من أين يستخرج العنبر

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:33
من أين يستخرج العنبر

من أين يستخرج العنبر وكيفية استخراج العنبر وما هي أنواع العنبر وصفات العنبر الطبيعي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

من أين يستخرج العنبر

-يعد حوت العنبر، هو المنبع الوحيد لاستخراج العنبر، حيث لا يوجد مكان آخر لاستخراجه، وهناك اعتقاد سائد بين كثير من الأشخاص بأن العنبر يأتي من تقيؤ الحيتان، أو من براز الحيتان، أو مخاط الحيتان.
كل هذه الاعتقادات خاطئة، تخلو من الصحة، والأصل أن العنبر يتم استخراجه من أمعاء حوت العنبر.
-يرجع سبب ذلك إلى كون الطعام الغذائي لحوت العنبر هو الحبار الضخم، أو الحبار العملاق، وهو يحتوي على بعض المناقير الحادة على مخالبه.
-لذا يصعب على حوت العنبر هضم هذه المناقير، مما ينتج عنه حدوث تهيج شديد لأمعاء الحوت، وبالتالي يقوم الحوت بإنتاج بعض الإفرازات الطبيعية لحماية أمعائه من الالتهاب.
يحدث نتيجة هذه الإفرازات تحطم لمناقير الحبار، وبهذا ينتج العنبر، وبعد مرور الوقت يتم خروج العنبر من بطن الحوت بشكل طبيعي.
يتوقف حجم العنبر الخارج من بطن الحوت، على الوقت الذي استغرقه للخروج من الأمعاء، ويوجد بعض الحالات الاستثنائية، التي ينمو فيها العنبر داخل أمعاء الحوت، لدرجة تجعل خروجه خارج جسد الحوت أمر صعب للغاية.
-ينتج عن عجز الحوت عن إخراج العنبر من جسده، موت هذا الحوت، ويعقب وفاته غرق الحوت في قاع المحيط، وبالتالي يتحلل طبيعياً.
بعد مرور بعض الوقت، ونتيجة كثافة العنبر بمقارنته بكثافة ماء البحر، يطفو العنبر على سطح الماء، ويظل عائم كقطعة واحدة، أو يتم تفتيته إلى قطع صغيرة الحجم نتيجة تلاطم أمواج المحيط بشدة

كيفية استخراج العنبر

-يوجد حوت العنبر في كافة المحيطات الموجودة في العالم ما عدا محيط القطب الشمالي، حيث تقدر أعدادهم بمائة ألف حوت فقط، و يبلغ طوله خمسة عشر إلى ثمانية عشر مترًا، و وزنه يبلغ ما بين 35 إلى 45 طن، و يتميز حوت العنبر برأسه الضخمة التي تملئها الزيت حيث يبلغ رأسه 1/3 وزنه الكلي، و يحتاج حوت العنبر إلى 907 كيلو جرام من الغذاء لليوم الواحد و غذائه الرئيسي الحبار و الأسماك.
-يتكون العنبر عندما يدخل كميات كبيرة من الحبار إلى أمعاء حوت العنبر، فيحدث صعوبة في هضم الطعام، فيحدث تهيج في أمعاء الحوت نتيجة عسر الهضم فيتشكل العنبر الذي هو عبارة عن طبقة حماية حتى لا يتسبب ذلك في أذى الحوت و العنبر هو عبارة عن مزيج مادة الأمبرين و الحبار و مادة أخرى هضمية و هي ( إيبيكوبروستانول) فيقوم الحوت بقذف الغذاء الغير مهضوم و مادة العنبر في مياه البحر، بعد ذلك يلتقط الإنسان مادة العنبر لينتفع بها بالكثير من المجالات

ما هي أنواع العنبر

-العنبر الرمادي أو الأبيض: يتميز بلونه الأبيض أو الرمادي الذي يميل إلى البياض، حيث يحدث أكسدة للسطح الخارجي للعنبر بسبب أملاح البحر، و يكون على هيئة قطع صغيرة و السبب في صغر حجمه أنه يفقد جزء كبير من حجمه عند جفافه، و تكون رائحته مميزة كما أنه جاف و من السهل تكسيره و ذو عمر أكبر من بين أنواع العنبر الثلاثة.
-العنبر المعياري : هذا النوع من العنبر يكون لونه رمادي غامق أو بني، و رائحته جيده، و بداخله طبقات و هذا العنبر أقل جودة من العنبر الأبيض.
-العنبر الأسود : هو اقل أنواع العنبر جودة و أيضا أقل تكلفة ، يتميز بأنه لين، و يعتبر سهل التفتت، و ذو عمر أقل عن باقي أنواع العنبر الثلاثة.

صفات العنبر الطبيعي

إن للعنبر رائحة مميزة وأشكال وألوان وقوام مختلفة أيضا، وسنتحدث عنها باختصار
-لون العنبر:
غالبا ما يكون لونه أبيض أو رمادي أو أسود أو بني ولكن في بعض الأوقات يكون مزيجا من هذه الألوان كلها. وتعتبر ألوانه باهتة وترابية أيضا.
-شكل العنبر:
ويتصف العنبر بملمسه الصلب مثل الصخور أو الطين الجاف حيث يتم تشكيل العنبر عندما يكون عائم على وجه الماء، فالماء يعمل على دحرجته مما يكسبه الملمس الناعم والأملس. ولكن غالبا ما تكون قطع العنبر مستديرة الشكل أو بيضاوية نتيجة لحركة التدحرج بسبب الماء والتي تدوم لسنوات طويلة قبل العثور عليه.
-رائحة العنبر:
إن للعنبر رائحة مميزة جدا وفريدة يعجز اللسان عن وصفها، وهو ذو رائحة ترابية جميلة تميزه عن أي عطر آخر. وتختلف رائحته بحسب اختلاف جودته وألوانه.



113 Views