من هم الفينيقيون

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2023 3:29
من هم الفينيقيون

من هم الفينيقيون سوف نتحدث كذلك عن ما الفرق بين الكنعانيين والفينيقيين؟ وما هي ديانة الحضارة الفينيقية؟ و ما هي عاصمة الدولة الفينيقية؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

من هم الفينيقيون

فينيقيا (من اليونانية القديمة: Φοινίκη، فوينيكِس Phoinnkē وتعنى «البلد الأرجواني») كانت حضارة سامية قديمة ثالاسوقراطية نشأت في شرق البحر الأبيض المتوسط وغرب الهلال الخصيب قبل 2500 عام قبل الميلاد، ويوافق العلماء عموما على أنها تشمل المناطق الساحلية في شمال فلسطين اليوم ولبنان وجنوب سوريا وصولا إلى الشمال مثل أرواد.
فالفينيقيون ليسوا عربا على الإطلاق بل هم كنعانيون إخوة لليهود العبريين الكنعانيين أيضا. واللغة الفينيقية (الكنعانية) ليست عربية إطلاقا وإنما اللغة الفينيقية لغة كنعانية شقيقة للعبرية الكنعانية أو شبه متطابقة مع العبرية الكنعانية.
تنتشر لدى بعض المغاربة أفكار خاطئة حول تاريخ المغرب الأمازيغي وحول شعوب أجنبية مثل الفينيقيين (اللبنانيين القدامى).
ويقوم التعريبيون المغاربة بترويج مزاعم خاطئة وكاذبة حول “عروبة الفينيقيين” (المزيفة طبعا) كمحاولة يائسة غير مباشرة من طرف التعريبيين لإنكار الهوية الأمازيغية القومية للمغرب ولتعريب المغرب بأي ثمن وبأية وسيلة.
ويحاول التعريبيون تعريب الفينيقيين ونسب لغتهم وإثنيتهم وأرضهم وحضارتهم إلى العرب عبر التلاعب بالحقائق والكلمات وإلصاق ما لا يستقيم إلصاقه.
والهدف من تعريب الفينيقيين هو تعريب المغرب والعالم الأمازيغي الذي هاجر إليه بعض التجار الفينيقيين قديما (مثلما هاجروا أيضا إلى إسبانيا وغيرها).
إلا أن الحقيقة التي ستفاجئ كثيرا من المغاربة وستصدم التعريبيين بشكل أشد وأقسى هي أن الفينيقيين الكنعانيين هم شعب شقيق توأم لليهود/العبريين الكنعانيين، لغويا وإثنيا وجغرافيا.
ويؤكد خبراء تاريخ تلك المنطقة أن “إسرائيل التاريخية” (إمارات ودويلات اليهود/العبريين القديمة) هي جزء من “الحضارة الكنعانية” بالضبط مثلما أن “إمارات ودويلات الفينيقيين” في لبنان هي أيضا جزء من “الحضارة الكنعانية”. إذن اليهود كنعانيون والفينيقيون كنعانيون.
بعبارة أخرى: الفينيقيون واليهود جزءان أصيلان من الشعب الكنعاني وأرض كنعان (لبنان+إسرائيل/فلسطين).
والخبراء اللغويون اليوم يؤكدون أن اللغة الفينيقية واللغة العبرية لهجتان لنفس اللغة الكنعانية أو فرعان شبه متطابقان من اللغة الكنعانية.

ما الفرق بين الكنعانيين والفينيقيين؟

ﺃﻱ ﺍﻟﻜﻨﻌﺎﻧﻴﻴﻦ ـ ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﺻﻞ ﻋﺮﺑﻲ ﻓﻘﺪ ﻧﻘﻠﺖ ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺃﻧﻬﻢ ﻇﻌﻨﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺓ ﻟﻠﺨﻠﻴﺞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷ‌ﺑﻴﺾ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ”.
ﻭﻗﺎﻝ ﻫﻨﺮﻱ ﺭﺍﻭﻟﯿﻨﺴﻮﻥ : ﺍﻥ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻔﻨﻴﻘﻴﻴﻦ (ﺍﻟﻜﻨﻌﺎﻧﻴﻴﻦ) ﻣﻦ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﻘﻄﻴﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ.

ما هي ديانة الحضارة الفينيقية؟

ديانات الفينيقيين كانت ديانة الفينيقيين مجموعة من الطقوس والعبادات تقيمها المدن الفينيقية، وتختلف باختلاف الأمكنة التي تقام فيها، بالرغم من اشتراكها جميعًا في النظرة ذاتها للاله وللظواهر الكونيّة والطبيعيّة.
وكانت طقوس عبادتهم منبثقة عن حياتهم الزراعية وعن اعتمادهم في معيشتهم على الفلاحة وتربية المواشي.
وليتمكن الإنسان الفينيقي من مخاطبة القوى المتحكمة بالكون ومخاطره ويستدر عطفها، أضفى على الطبيعة وظاهراتها صفات إنسانيّة وجعلها قريبة منه يسترحمها ويطلب حمايتها ويقدم لها الهدايا والقرابين ليسترضيها بها.
وأوجد سلسلة من العبادات ليؤثر بها على هذه الطبيعة.
كانت آلهتهم تمر في التحولات ذاتها التي تمر فيها الطبيعة، فمقتل الإله موت على يد الربة أنات كان يعني الاحتفال بانتهاء الحصاد، واحتفالات أدونيس كانت تحدث أيضًا في نهايته، بين حزيران وتموز، وعند انتهاء هذا الموسم في الخريف كانت تقام احتفالات استجلاب المطر.
وكان الإله الشاب يعبر عندهم عن حياة الطبيعة التي تستيقظ في بداية كل عام في الربيع، وكان موته وبعثه من جديد يمثلان التطورات التي تحدث في الطبيعة المحيطة بالإنسان والتي تظهر له وكأنها سلسة لا تنقطع من ولادة وموت عاكسة آماله باستمرار الحياة الإنسانية بعد الموت، أو ببعثها.

ما هي عاصمة الدولة الفينيقية؟

اشتهرت جبيل بمكانتها الدينية و التجارية كما أنها عرفت بموطن ولادة الأبجدية الرومانية المأخوذة عن الكتابة الفينيقية.



116 Views