من هم خلفاء الدولة الاموية

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2018 12:19
من هم خلفاء الدولة الاموية

من هم خلفاء الدولة الاموية نستعرض معكم زوارنا الاعزاء موضوع شيق ومعلومات هامة حول خلفاء الدولة الاموية.
الخلفاء الأمويين هُم مجموعة من الخلفاء العرب المسلمين من بني أمية من قريش. قاموا بتأسيس دولة قوية مترامية الأطراف، أمتدت أراضيها على ثلاث قارات، قامت دولتهم بعد أن تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب بالخلافة لمعاوية بن أبي سفيان في عام الجماعة سنة 41هـ، وبقي الخلفاء من بني أمية يتعاقبون على حكمها حتى سقطت عقب معركة الزاب عام 132هـ على يد العباسيين. بلغت الدولة الأموية أوج قوتها وعظمتها وإتساعها في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك إذ امتدت من الصين والهند شرقاً حتى بلاد الغال غرباً (فرنسا حالياً) ومن بلاد القوقاز والأناضول (جورجيا وتركيا حالياً) وسواحل إيطاليا شمالاً حتى أرض الحبشة (إثيوبيا حالياً) وغابات إفريقيا جنوباً.
يرجع الأمويون في نسبهم إلى أميَّة بن عبد شمس من قبيلة قريش. وكان لهم دورٌ هام في عهد الجاهلية وخلال العهد الإسلامي. أسلَم معاوية بن أبي سفيان في عهد الرسول محمد، وتأسست الدولة الأموية على يده، وكان قبلاً واليًا على الشام في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، ثم نشب نزاع بينه وبين علي بن أبي طالب بعد فتنة مقتل عثمان، حتى تنازل ابنه الحسن عن الخلافة لمعاوية بعد مقتل أبيه، فتأسست الدولة بذلك. أخذ معاوية عن البيزنطيين بعض مظاهر الحكم والإدارة إذ جعل الخلافة وراثيَّة عندما عهد لابنه يزيد بولاية العهد، واتخذ عرشًا وحراسًا وأحاط نفسه بأبَّهة الملك، وبنى له مقصورة خاصَّة في المسجد، كما أنشأ ديوان الخاتم ونظام البريد. بعد وفاة يزيد اضطربت الأمور، فطالب ابن الزبير بالخلافة، ثم تمكن عبد الملك بن مروان بن الحكم من هزمه وقتله في مكة سنة 73هـ، فاستقرت الدولة مجدداً.
جرت أكبر الفتوحات الأموية في عهد الوليد بن عبد الملك، فاستكمل فتح المغرب، وفتحت الأندلس بكاملها، وفتحت السند بقيادة محمد بن القاسم الثقفي وبلاد ما وراء النهر بقيادة قتيبة بن مسلم الباهلي. خلفه سليمان بن عبد الملك الذي توفي مرابطًا في مرج دابق لإدارة حصار القسطنطينية، ثم الخليفة الزاهد عمر بن عبد العزيز، الذي يعد من أفضل الخلفاء الأمويين سيرة. وخلفه بعده ابن عمه يزيد، ثم هشام، الذي فتح في عهده جنوب فرنسا، وكان عهده طويلاً وكثير الاستقرار. وبعد موته دخلت الدولة في حالة من الاضطراب الشديد، حتى سيطر مروان بن محمد على الخلافة، فأخذ يتنقل بين الأقاليم ويقمع الثورات والاضطرابات، ثم التقى مع العباسيين في معركة الزاب فهُزم وقتل، وكانت نهاية الدولة الأموية.
بعد سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية على أنقاضها، فرَّ عبد الرحمن بن معاوية المعروف بـ عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس وأسس الدولة الأموية فيها من جديد وحكم بصفته كأمير، وظل على ذلك هو وأبناءه وأحفاده، حتى عهد حفيده عبد الرحمن بن محمد الذي أعلن نفسه خليفة في قرطبة ولقَّب نفسه بـالناصر لدين الله في غرة ذي الحجة من عام 316هـ، وبقي على ذلك حتى وفاته، ثم خلفه أبناءه وحكموا بنفس النظام حتى سقوط الدولة نهائياً في عام 422هـ، وكان من آخر خلفاءها هشام المعتد بالله.

الخلفاء الأمويين

شهدت خلافة بني أمية العديد من الخلفاء الأمويين الذين تولوا إدارة شؤون الدولة الإسلامية على فترات مختلفة منذ بداية تأسيس الدولة الأموية إلى نهايتها، ويمكن أن تتمثل الإجابة عن سؤال من هم الخلفاء الأمويون من خلال ذكر أهم الخلفاء في الدولة الأموية، وذلك على الشكل الآتي:
-معاوية بن أبي سفيان: وهو أول الخلفاء الأمويين، استلم خلافة المسلمين في عام 41 للهجرة، وكان ذا دهاء وحنكة، وعالمًا بأمور السياسة، وكان ذا حلم وعطف على كل من حوله، وانتهت خلافته عام 60 للهجرة.
-يزيد بن معاوية بن أبي سفيان: ولد يزيد بن معاوية في خلافة عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، وتعلم من والده العدل والحكمة والأخلاق الحميدة، وتولى الخلافة من عام 60 للهجرة إلى عام 64 للهجرة.
-معاوية بن يزيد بن أبي سفيان: تولى الخلافة بعد والده يزيد، ولم تدم خلافته فترة طويلة حيث تنازل عنها.
-مروان بن الحكم: تولى مروان بن الحكم الخلافة بعد معاوية بن يزيد، انتهت خلافته بوفاته عام 65 للهجرة.
-عبد الملك بن مروان: تسلم عبد الملك بن مروان الخلافة عن أبيه عام 65 للهجرة، وشاع في هذه الفترة من تاريخ الدولة الأموية العديد من الفتن والانقسامات، استمرت خلافته حتى وفاته في عام 86 للهجرة.
-الوليد بن عبد الملك: تولى الوليد الخلافة بعد وفاة والده عبد الملك بن مروان عام 86 للهجرة، استمرت خلافته حتى وفاته في عام 96 للهجرة.
-سليمان بن عبد الملك: تولى سليمان الخلافة بعد وفاة أخيه عام 96 للهجرة، وبقي خليفة للأمويين إلى حين وفاته عام 99 للهجرة.
-عمر بن عبد العزيز: وهو من أشهر الخلفاء الأمويين، وهو ابن عم سليمان بن عبد الملك، والذي استلم الخلافة عنه عام 99 للهجرة، عرف عنه عدله وورعه وتقواه، وعمل على تطبيق أحكام كتاب الله، وتعليم الناس سنة النبي الكريم، ولقب بخامس الخلفاء الراشدين، واستمرت فترة خلافته حتى وفاته عام 101 للهجرة.

أفضل خلفاء الدولة الاموية

معاوية بن أبي سفيان
هو المؤسس الشرعي للدولة الأموية و بالرغم من أن نشأة الدولة الأموية قد تحققت بعد خلافات عديدة وبعد أن شهد الإسلام معركة كبرى تنبأ بها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل وفاته بين معاوية بن أبي سفيان وسيدنا علي ابن أبي طالب إلا أن مع تنازل الحسن بن علي ابن أبي طالب بالخلافة لمعاوية بن أبي سفيان لتبدأ خلافة بنو أمية وتأسيس الدولة الأموية والتي كانت سبب في تأسيس طفرة كبرى في الدولة الإسلامية قد حدثت بالفعل فقد تمكن معاوية بن أبي سفيان في تأسيس الدولة الاموية التي ظهرت بالقوة والازدهار في معظم أوقاتها فمعاوية بن ابي سفيان هذا هو احد كتاب الوحي وقد شارك في حرب الردة في عهد ابو بكر الصديق، ومع تأسيسه للدولة الأموية قد ازدهرت بشدة واتسمت بكثرة الفتوحات والاهتمام بالعمران ففي عصره شيدت مدينة القيروان .
مروان بن الحكم
احد ابرز خلفاء الدولة الأموية وهو رابع خلفاء الدولة الأموية وقد تأسس من خلاله نسلا لكثير من الخلفاء الأقوياء الذين استطاعوا أن يزيدوا من قوة الدولة الأموية بعد ذلك كان مشهور بالعدل والحكمة وقد استطاع أن يزيد من الفتوحات الإسلامية وقد اهتم بالفقه بدرجة كبيرة لدرجة انه كان فقيها كبيرا ، أصبحت دمشق كمركز للدولة الأموية في هذا العهد تحفة معمارية رائعة .
عبد الملك بن مروان
وهو الابن الشرعي لمروان بن الحاكم وخامس خلفاء الدولة الأموية وقد تولى الخلافة في عام 65 من الهجرة وقد استلم الخليفة و كانت الدولة الإسلامية في هذا الوقت ضعيفة ولكنه استطاع أن يغير كل هذا الضعف إلى قوة وجمع كلمة المسلمين في كل مكان وقضى على الفتن التي انتشرت في البلاد ، الوضع الاقتصادي للدولة الإسلامية تحسن للغاية وضرب العملة الإسلامية الموحدة وأمر بتنقيط حروف المصحف الشريف في عهده لتسهيل قراءة القرآن وانشأ في عصره مسجد قبة الصخرة المقام في بيت المقدس ، وكثرت الفتوحات الإسلامية وانتشر الدين الإسلامي أكثر وأكثر في عهده ، وقد أطلقوا عليه المؤسس الثاني للدولة الأموية لما شهدته الأمة من ايجابيات عديدة في فترة خلافته .
الوليد بن عبد الملك
هو ابن عبد الملك بن مروان وقد تم خلافة أبيه في إدارة الدولة الإسلامية وقد أخذ الدولة مزدهرة وقوية وقد حافظ عليها هذا الخليفة بشكل رائع وقد استطاع أن يكثر من حركة العمران والبناء والفتوحات الإسلامية وصار على نهج أبيه ليعلي من قامة الدولة الأموية بشكل كبير ، بني في عصره المسجد الأموي في دمشق وقد تم إعادة بناء المسجد النبوي بالمدينة المنورة في عصره ووسع الحرم المكي في عصره من اجل خدمة المسلمين في فريضتي الحج والعمرة كما كانت هناك طفرة في تمهيد الطرق وحفر الآبار كما قدم الخدمات الاجتماعية للأمة بشكل منتشر لمساعدة الفقراء والمرضى وتأسس في عهده أول مستشفى للأمراض العقلية ، كما كان هناك حركة فتوحات كبيرة وجيوش المسلمين ترعرعت إلى وصلت إلى بلاد الأندلس غربا في عهده وكذلك بلاد السن بالشرق
سليمان بن عبد الملك
تولى الخلافة بعد وفاة أخيه الوليد وقد اتصف هذا الخليفة بالعدل وأحبه الناس بشكل كبير لعدله وكرمه وأطلق عليه من عامة الأمة اسم مفتاح الخير ، حافظ على اتساع الدولة وقوتها وكان مهتما بأمور الناس وإنصاف كل من وقف ببابه ، أطلق الأسرى وأخلي السجون ومن أكثر شيء قيمة فعله هذا الخليفة الأموي أنه قد استخلف من بعده عمر بن عبد العزيز لما رآه منه من صلاح للأمة وهذا دليل على مدى عدله ونظرته الثاقبة للأمة وليس لنفسه أو أبنائه
عمر بن عبد العزيز
تكلم عن العدل في عصر هذا الخليفة الأموي كما تريد فهو مثال للعدل وقد ازدهرت الدولة الأموية والإسلامية في عصره ازدهار قويا للغاية وكان قد شعر المسلمون في شتى الأرض أن عدل الفاروق عمر بن الخطاب قد حل بالبلاد مرة أخرى لما ظهر منه عدل وزهدا من قبله فلم يهتم بالقصور لذاته كغيره من الخلفاء بل كان أفقر المسلمين وكان المهم لديه هو العدل في كل شيء وهذا قد جعل الرخاء يسود البلاد والمحبة بين الناس أصبحت صفات قوية منتشرة بينهم ، انتشر في عهده بناء المساجد واستصلاح الأراضي وكثر الخير بشدة وكثرت الفتوحات الإسلامية بالموعظة والقدوة وسماحة فقد زاد عدد المسلمين في عصره إلى أعداد كبيرة فقد استحق بالفعل أن يكون خامس الخلفاء الراشدين.



577 Views