من هو مخترع الشاي المثلج جون

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 12:10 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:19
من هو مخترع الشاي المثلج جون

من هو مخترع الشاي المثلج جون نتعرف عليها في هذا المقال معلومات كثيرة ومتنوعة عن الشاي المثلج وتاريخه تابعوا السطور القادمة.

من هو مخترع الشاي المثلج جون

هنالك الكثير من العرب يظنون ان الشاي المثلج هو مشروب حديث وجديد تم اكتشافه في الفترة القريبة، ولكن هذا النوع من المشاريب تم اكتشافه في الولايات المتحدة الأمريكية في وهو من أهم المشاريب الشعبية التي يتناولها المواطنون في الولايات المتحدة الأمريكية، كما يقام مهرجان سنوي من أجل الاحتفال في الشاي المثلج في أمريكا حيث تم اكتشافه في العام 1904، من قِبل رجل انجليزي يدعى ريتشارد بليتش يتدنى الذي كان يمتلك كشكاً للشاي يقدم فيه الشاي الهندي الساخن ولكن موجة الحر جعلت المارة يبتعدون عنه وبعد أن أصاب ريتشارد اليأس قام بصب الشاي فوق أكواب الثلج لمجرد أن يجذب إليه الناس ويعتبر مشروب الشاي المثلج من أهم المشاريب في الولايات المتحدة الأمريكية، و يقام كل عام ومهرجان سنوي من أجل الاحتفال بهذا المشروب الذي يعتبر من المشاريب الشعبية في الولايات المتحدة.
وأما عن أصل اختراع الشاي فقد كان توماس سوليفان، تاجر من نيويورك، يرسل لزبائنه نماذج من الشاي في أكياس صغيرة من الحرير بغية الاقتصاد. ولم يكن زبائنه على معرفة بهدف التاجر من وضع الشاي في الكيس، وكانوا بدورهم يضعون الأكياس وبها الشاي في الماء الساخن. وبهذا الشكل تم إيجاد طريقة جديدة لتحضير الشاي. في السابق كانت طريقة تحضير هذا المشروب تتطلب وقتا واجتهادا أكبر. وتشير الصحيفة إلى أن سكان الولايات المتحدة ستهلكون يوميا نحو 130 مليون كيس للشاي. وبدأ إنتاج أكياس الشاي بصورة صناعية متسلسلة في عام 1953، وطرأت عليه بعض التغيرات : كان الكيس يصنع من الحرير ثم استبدل بالشاش وأخيرا الورق. ويحتوي كيس الشاي حاليا على 125ر3 غرام من الشاي، بالمتوسط.

فوائد الشاى المثلج

-يفيد الشاي المثلج فى إمداد الجسم بمضادات الأكسدة التى تعمل على رفع مرونة الجسم، وتخفف من سرعة ظهور التجاعيد وعلامات التقدم فى العمر.
كما يساعد الشاى المثلج على تخفيف ضغط الدم، والحفاظ عليه حول معدلاته الطبيعية، خصوصا إن كان غير محلى بالسكر.
-يساعد الشاي المثلج فى منع الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، حيث يحتوى على الفلافونويد المسؤول عن مقاومة الجذور الحرة المسؤولة عن الإسراع من وتيرة ظهور علامات التقدم فى عمر البشرة.
-كما يساعد تناول الشاى المثلج على تقوية العظام، ولكن بصورة متوازنة وبكميات معتدلة يوميا، حيث يساعد على بناء العظام بصورة جيدة و يحمى السيدات من الإصابة بهشاشة العظام، ويحميها من الإصابة بالكسور.
-وفيما يخص مرضى سكر الدم المرتفع، يساعد الشاى المثلج فى الحفاظ على سكر الدم حول معدلها الطبيعي، ولكن مع تناوله دون إضافة السكر.
-كما يعينك الشاى المثلج مع التمارين الرياضية فى التخلص من الكيلوجرامات الزائدة من وزنك.

آثار الشاي المثلج الجانبية

1–تُشير دراسة حديثة إلى أنّ الأشخاص الذين يتناولون الشاي المُثلَّج قد يُعرِّضون أنفسهم لخطر أكبر للإصابة بحصى الكلى، حيث أوضح باحثون من المركز الطبيّ لجامعة لويولا أنّ هذا المشروب الصيفيّ الشائع يشتمل على نسب عالية من الأُكزالات (oxalate)، وهي مادة كيميائية تؤدي إلى تشكُّل حصى صغيرة مُكوَّنة من المعادن والأملاح, وتتواجد في البو
2– مضاعفات مرض السكري فإذا كنت تتناول الشاي المثلج بدون إضافة سكر فأنت بذلك تساهم في علاج مرض السكري لكن إذا كنت تتناوله بإضافة السكر فأنت بذلك تزيد مضاعفات مرض السكري .
3– قد يسبب تناول الشاي المثلج الشعور بالصداع والتوتر وتكوين حصوات في الكلى وبعض مضاعفات مرض السكري لذا يفضل عدم الإكثار من تناوله وشربه بدون سكر .
4– رغم أن الكافيين يحفز النشاط واليقظة لكن الإكثار من الكافيين يسبب اضطرابات في النوم وتوتر وصداع وحموضة وعدم القدرة على التركيز .

طريقة عمل الشاي المثلج بالليمون

ويتميز الشاي المثلج بسهولة إعداده وتنوع طرق إعداده حسب النكهة المرغوب إعدادها وهناك نوعان من الشاي المثلج كالتالي :
المقادير
– الشاي المثلج البسيط :
–٤ أكياس من الشاي ( أي نوع )
–٦-٨ أكواب من الماء المفلتر
–٤ شرائح من الليمون
الطريقة :
– في وعاء مصنوع من الفولاذ غير القابل للصدأ ضع كمية الماء المحددة واتركيها حتى تغلي
– ثم قم بتهدئة حرارة النار لأقل درجة وضع أكياس الشاي بداخل الماء واتركه لمدة 10-14 دقيقة
–ثم ننزعه من على النار واتركه يبرد لمدة 5-10 دقائق ثم قم بصب الشاي على مكعبات الثلج وقم بتقطيع شرائح الليمون عليه واتركه في الثلاجة لمدة من 3 -5 دقائق قبل التقديم .
سر نجاح تحضير الشاي المثلج بالليمون
-من الممكن استخدام أي نوع من أنواع الشاي
-لا نضع أكياس الشاي على النار أثناء الغلي
-إذا وضعنا أكياس الشاي في الماء على النار لا نتركها أكثر من 5 دقائق حتى لا يصبح مرًا
-من الممكن تقسيم كمية الماء نصفين ، النصف الأول نغليه ونضع فيه أكياس الشاي على النار لمدة 10 دقائق ثم نرفعه من على النار حتى يبرد ونضيف له النصف الآخر من الماء ونضعه في الثلاجة حتى يبرد
-من الممكن استخدام النعناع في تحضير الشاي المثلج بالليمون
فوائد الشاي المثلج بالليمون:
-يساعد الشاي المثلج بالليمون على ترطيب الجسم
-يساعد الشاي المثلج بالليمون على فقد الوزن
-تناول الشاي المثلج بالليمون يقوي الجهاز المناعي

طريقة عمل الشاي المثلج بالتوت


مقادير الشاي المثلج بالتوت البري :
-4 كيس شاي
-½ كوب سكر
-2 كوب صلصة توت بري
-¼ كوب أوراق نعناع طازج مفروم
طريقة عمل الشاي المثلج بالتوت البري :
-ضعي أكياس الشاي في 4 كوب ماء مغلي.
-أضيفي أوراق النعناع واتركيهم لمدة 5 دقائق.
-صفي الشاي وأضيفي السكر والصلصة وقلّبي حتى يذوب السكر.
-ادخلي الشاي البراد لمدة ساعتين حتى يبرد.
-قدميه بارداً.

طريقة عمل الشاي المثلج بكوكتيل الفواكه


– بنفس الطريقة التي أعددت بها الشاي المثلج العادي، قم بوضع الماء على النار ليغلي ثم ضع أكياس الشاي به لمدة خمس دقائق ثم أضف إليه كوبين من الماء البارد والليمون والنعناع
– ضعيه بالثلاجة ليبرد لمدة من 2-3 ساعات.
– ضع نصف كوب من شراب السكر وقلب الخليط جيدا إذا لم يكن حلو المذاق أضف إليه مزيد من شراب السكر.
– ضع أجزاء من بعض الفواكه كالخوخ والأناناس والتوت والتفاح في كوب وأضف إليها بعض الليمون.



1267 Views