مواصفات عسل السمر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 3:48 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 8:54
مواصفات عسل السمر

مواصفات عسل السمر نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد عسل السمر الصحية تابعوا السطور القادمة.

مواصفات عسل السمر

عسل السمر أو عسل السمرة من مواسم، يعرف كذلك باسم عسل البرم. عسل نقي 100 %، يتم استخراج هذا العسل من شجرة السمر التي تزدهر أوراقها في فصل الربيع حتى بداية شهور الصيف يتغذى النحل على رحيق هذه الشجرة ومواصفاته على النحو التالي:
الكثافة :
كثافة عالية ويتمتع بلزوجة أقل من لزوجة عسل السدر.
اللون :
لونه أحمر غامق مائل للأسود
الرائحة :
رائحة عطرية نفاذة
المذاق :
سكري لذيذ
المكونات :
يحتوي عسل السمر على فيتامينات و مواد غذائية ذات قيمة غذائية عالية وبروتينات بالإضافة إلى مادة البروستاجلاندين المهمة لجهاز المناعة.

فوائد عسل السمر الصحية

لصحة الأسنان
يعمل عسل السمر على حماية الأسنان من التسوس، كما يقوم بحماية اللثة ويحافظ على صحة الأسنان.
للجهاز المناعي
يساعد في تقوية النظام المناعي بالجسم لاحتوائه على الفيتامينات ومادة البروستاجلاندين التي تساهم في تقوية الجسم وتقي من العديد من الأمراض.
للجهاز التنفسي
يساهم عسل السمر في الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي، كما يعالج فقر الدم وذلك لاحتوائه على عنصر الحديد الذي يفيد الجسم ويغذيه
لوظائف الكلى
يساعد عسل السمر في تحسين وظائف الكلى، كما يقوم بطرد السموم من الجسم.
لعلاج التهابات الشعب الهوائية
يعالج الإصابة بالإلتهابات ويقي من حدوث التهابات الشعب الهوائية ويعمل على معالجة الكوليسترول، والعقم، والاضطرابات التي تصيب المعدة، ويعالج أمراض القلب، ويخفف من الغازات، ويعمل على معالجة عسر الهضم، ويعالج المشاكل المتعلقة بالبشرة والجلد والشعر، كما يعالج قرحة المعدة، ويعالج العديد من الأمراض الجنسية.
للجهاز الهضمي
عسل السمر يعتبر غذاء سهل في الهضم لذلك هو المفضل من بين أنواع العسل للجهاز الهضمي، فيتمكن من الوصول إلى المعدة بسهولة، كما أنه سريع الأمتصاص، ويصل بسرعة إلى الجهاز الليمفاوي ثم إلى الدم مباشرة، كما يقوم العسل بالتخلص من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي وحلها، ويعمل على تطهير الأمعاء بشكل يريحك من مشكلاتها، ويساعد عند الإصابة بالانتفاخات أو الإمساك.
للطاقة
يمد عسل السمر الجسد بالطاقة اللازمة وذلك لاحتوائه على المواد المغذية والفيتامينات اللازمة للجسم، فيساهم في تعويض الجسم بالطاقة التي يفقدها خلال يومه، ويعمل على تزويد الجسم بالسكريات اللازمة.
لعضلة القلب
عسل السمر يحتوي على نسبة كبيرة من الجلوكوز لذلك يعمل على زيادة قوة العضلة القلبية، كما يساهم في التخلص من مشاكل القلب.
لضغط الدم
يحافظ عسل السمر على المعدل الطبيعي لضغط الدم في الجسم، فيعمل على زيادة معدل الهيموجلوبين في الدم، كما يساهم في تنظيم ضغط الدم ومنع الإصابة بالأنيميا.
فائدة عسل السمر للعظام
يساهم عسل السمر في الحد من هشاشة العظام وزيادة قوة العظام، كما يقوم ببناء العضلات في الجسم وتقويتها وذلك لاحتوائه على الكالسيوم.

أهمية عسل السمر للكبد

ا-لتهاب الكبد من الأمراض المنتشرة بكثرة والتي تصيب الكبد نتيجة عدوى فيروسية، حيث ينتقل التهاب الكبد من شخص إلى آخر عن طريق تناول طعام ملوث أو مياه ملوثة، أو عمليات نقل الدم الملوث، أو الحقن الملوثة، وغيرها من الطرق، وتختلف حدة الالتهاب باختلاف نوعه، فمنه ما يشفى بسرعة، ومنه ما يسبب تليف في أنسجة الكبد، ومن أعراض التهاب الكبد اصفرار العينين والبشرة، والشعور بالتعب والإعياء، والشعور بالغثيان والتقيؤ، وآلام في البطن.
-يمكن صنع علاج لالتهاب الكبد عن طريق مزج مقدار ملعقة صغيرة من عسل السمر وعسل الطلح وعسل العرقسوس وعسل السدر وعسل القرمل وعسل الكراث، ونضع المزيج في الثلاجة، وبعدها نضيف ملعقة كبيرة من هذا المزيج إلى كوب من ماء زمزم، ونشربه على الريق في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار بساعة كاملة. يمكن تناول ملعقة من العسل يوميا على الريق وبعدها شرب كأس من الماء، كما يمكن تناوله قبل النوم أيض

إيجابيات عسل السمر الجمالية

البشرة
-يتميز بخواص مرطبة، فيدخل في إحضار العديد من المرطبات للبشرة.
-يحمي البشرة من الجفاف و ظهور حب الشباب.
-يدخل في الكريمات و المراهم التي تُعالج الإكزيما التي تظهر علي الجلد.
-يُزيد من نضارة وجمال البشرة ويجعلها ناعمة كالحرير، وذلك من خلال مزج عسل السمر مع قليل من الليمون وتدليكهم في حركات دائرية.
يعمل علي امتصاص الزيوت والدهون الزائدة علي لأصحاب البشرة الدهنية.
الشعر
-يعمل كبلسم ممتاز لترطيب الشعر.
-يُزيد من صحة بصيلات فروة الرأس.
-فالقليل يعلم أنه يساعد في الحد من تساقط الشعر.
-يعمل على نظافة فروة الرأس دائماً مما يقتل أي بكتريا أو فطريات ضارة المُسببه للحكة والقشرة.
-يُزيد من لمعان الشعر الذي يقضي عليه التلوث الموجود بالجو أو التعرض لأشعة الشمس.

وصفات عسل السمر للجسم والبشرة

-قم بوضع ملعقة من عسل السمر على عصير ليمون والقليل من اللبن البودر، وبعد خلط الوصفة يتم وضعها على البشرة تعمل على تفتيحها في وقت قصير كما تساعد تلك الوصفة على شد البشرة وإخفاء التجاعيد.
-استخدامه كمسك عام للجسم، يمكن عمل ماسك للجسم يرطب ويفتح الجلد ويقضي على البقع والسمار، ملعقتان من الخل الأبيض ممزوجين بعصير ليمون وثلاث ملاعق من عسل السمر وملعقتان من لبن البودرة لبن البودرة ينعم ويفتح ومع تلك المكونات سيعزز عملية التنعيم والتفتيح والقضاء على البقع السمراء.
-عسل السمر للشعر يعالج عسل السمر تقصف الشعر وتلفه، كما أنه يقوم بتطويله وتنعيمه، ومرة واحدة في الأسبوع تكفي، مكونات الوصفة هي ملعقتان من عسل السمر وموزة مهروسة ويتم تقليب المكونان معًا جيدًا ويوضع على فروة الرأس لمدة خمس دقائق ثم يغسل الشعر بالماء فقط، ويمكن دهن زيت جوز الهند أو زيت زيتون.
-رائحة عسل السمر تعطي راحة نفسية لأن الرائحة تكون عطرية وتأخذ وقت طويل للغاية يصل إلى يومان، فإن كنت في حالة توتر عليك بتناول ملعقة من عسل السمر أو استنشاق رائحته.



444 Views