موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2023 2:59
موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع

موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع كما سنذكر كذلك العمل وأهميته للمجتمع وما هي أهمية العمل للفرد والمجتمع كذلك سنذكر خاتمة موضوع تعبير عن العمل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع

محتويات الموضوع
1-مقدمة موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع
2-العمل وأهميته للمجتمع
3-أهمية العمل للفرد والمجتمع
4-خاتمة موضوع تعبير عن العمل

مقدمة موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع

لا يوجد إنسان في هذا الكون، يمكن أن يقلل من قيمة العمل، فنحن إذا نظرنا في كل شيء يوجد حولنا.
سنجد أن العمل هو السبب في وجوده على هذا النحو، ولهذا السبب فإن العمل هو الصورة الأولى في تطوير المجتمعات ونهضتها.
ولكن منذ وجود الإنسان في هذا العالم، وهو يعمل بالطبع مع اختلاف الأعمال، فيما بين السابق والحاضر.
سواء ما كان موجود بالفعل ولكن تم تطويره بصورة مختلفة نتيجة لتطور المجتمع.
وما قد ظهر نتيجة إلى تطوير المجتمعات والبشرية.

العمل وأهميته للمجتمع

بعد تعريف العمل يأتي الدور على أهمية العمل بالنسبة للمجتمع ذلك أن العمل مردوده و نتائجه لا تخص الفرد العامل بعينه فقط بل تشمل المجتمع كاملا ، ذلك لأن لا فرد يعيش معزولاً عن المجتمع فهو يؤثر فيه و يتأثر به وترجع أهمية العمل في بناء المجتمع للآتي
رفع المستوى الاقتصادي للمجتمع ، حيث أن مجتمع يعمل ويجتهد وتدور فيه عجلة رأس المال ويتداول العملات والمنتجات ، ويطور من نفسه و مهاراته ليواكب التطور ، كل ذلك يعود على المجتمع اقتصاديا بفوائد عظيمة.
العمل مهم للمجتمع في الناحية الاجتماعية ، حيث أن الفرد الذي لا يعمل هو عبء على المجتمع ، محدود الأفق والمهارات، يعيش على المجتمع متطفل عليه ، لا يقدم لبيئته أي نفع يستفيد منه بل يتحول إلى معال على مجتمعه.
يعد استقرار المجتمع في حد ذاته هو الغاية وأيضا الأهمية للعمل ، فالمجتمع الذي يعمل أفراده ، مجتمع متقدم ، مستقر على أسس ثابتة رصينة.
بقاء العمل واستمراره هو بقاء للمجتمع بشكل عام ، فالمجتمع الذي يعمل أفراده ، ينمو ويزدهر و يتحول من مرحلة إلى مرحلة أفضل منها، وترتفع سقف أهدافه ، وينمو تجاه القمة.
العمل يحقق دخل ليس فقط فردي بل على مستوى أفراد المجتمع ، فالجميع يستفيد من ناتج العمل حيث يستفيد الفرد من ربح عمله ويستفيد صاحب العمل بنجاح مشروعه و تخصم ضرائب تنفقها الدولة في تحسين الطرق والخدمات، وتعود الدائرة على مستوى أوسع فيستفيد الفقير ، وأصحاب الخدمات لتظل الدائرة تشمل أفراد أكثر حتى تلتهم المجتمع كله في مصفوفة اسمها أهمية العمل.
يعد العمل مهم أيضا للمجتمع بشكل عام لأنه دافع رئيسي لتحسين ما يقدم للفرد على مستوى شخصي من خدمة ، وعلى مستوى المجتمع من خدمات ، فكلما كان العمل المقدم ذو فنيات عالية واحترافية تنال رضاء العميل ، كلما كان الطلب عليها أكبر ، واستفاد المجتمع من تطويرها وتحسينها وبقاءها.
النمو المتزايد لدخل الفرد يصب كذلك نمو مستمر في المجتمع ، لأن الربح والدخل الفردي لشخص مثلآ سيزيد من استهلاكه أو من نوعية الاستهلاك فيعود على شخص آخر هذا الانفاق بالربح وهكذا ، تتداول الفوائد نتاج العمل.
البطالة عن العمل تعود على المجتمع بقلة الإنتاج المحلي وعدم القدرة على تسديد حاجات الأفراد داخل المجتمع و يلجأ إلى الاستيراد وخروج العملة إلى خارج المجتمع بل ودفع الكثير مقابل الاستيراد وكلها خسارة على مستوى المجتمع كامل و على الإنتاج ، وفي المقابل العمل وتقليل البطالة يمنح المجتمع إنتاج أعلى وتصدير للخارج والاستفادة من عمليات التصدير.
العمل يبني المجتمع ويشجع المستثمرين سواء المحليين أو الأجانب على استثمار أموالهم في مشاريع تفيد المجتمع وتطوره.
طبقا لكلام خبراء علم الإجتماع وعلم النفس أن العمل يحمي من كثير من الأمراض النفسية والتي لو أصابت الفرد سيكون نتيجتها على المجتمع فكل فرد لا يعيش في بيئة منفصلة بل هو جزء من مجتمع يؤثر فيه ويتأثر به وما يصيبه من أزمات أو مشكلات يرجع نتاجها على هذا المجتمع ، كذلك فإن علماء الاجتماع يؤكدون أن العمل مهم جدا لتقليل الجرائم ، سواء باستغلال الوقت أو استغلال الجهد او استغلال الطاقة أو استغلال المال لأن كل هذه الامور يمكن استغلالها في العمل أو أنها سوف تهدر في أمور لا تنفع وقد تهدر في جرائم ، وخاصة الشباب ، وجرائم تعاطي المخدرات والمواد الضارة أو الإسراف فيما يهد المجتمع ، وتضييع الوقت فيما لا يفيد.
يتطور التعليم بتطور المجتمع ويطور العلم المجتمع والعمل وسوق العمل كلما تطور ساهم أكثر في تطور المجتمع ، وتلبية احتياجاته ، في السابق كانت مهن الطب والتجارة والهندسة ، هي مهن التعليم وخدمة المجتمع مع غيرها ، الآن أصبح التطور يشمل مجالات أوسع بتطور المجتمع واعتماده على أساليب حديثة تحتاج لمهارة وتكنولوجيا وعلوم حاسب.
يساهم العمل في تعزيز فكرة التكافل بين أفراده ، والتعاون ، وفتح مصادر جديدة للدخل وتحسين المعيشة لبعض الأفراد الغير قادرين على العمل والفئات التي تحتاج إلى إعالة مثل الأطفال والفئات ذوي القدرات الخاصة وكبار السن ، و يحتاج معنى قضايا العمل التركيز على أهميته ، والتعاطي مع مشكلاته بطريقة صحيحة.
التخلص من مشاكل الفقر ، ومشاكل الشباب التي تنتج عن الفراغ والتي تصيب المجتمع ككل بشكل عام في جسده بالصراع وانهدام القيم و المبادئ.

أهمية العمل للفرد والمجتمع

نعرض أهمية العمل في نقاط من خلال الحديث عن تعبير عن العمل وأهميته في حياة الفرد والمجتمع:
1-العمل مصدر لكسب الرزق والمال وتوفير الكساء والمأكل، كما أنه وسيلة شراء المتطلبات والاحتياجات.
2-العمل وكسب المال الحلال يحمي الإنسان من الفقر والحاجة لغيره.
3-يساهم العمل في علو المستوى الاجتماعي والثقافي للأفراد.
بالإضافة إلى أن العمل يجعل الإنسان سعيد ولديه غاية وهدف بعيد عن الفراغ الذي يفسد العقل.
4-من خلال العمل يكتسب الفرد خبرات، ويتعامل مع العديد من العقليات والشخصيات المختلفة.
5-بالاهتمام بالعمل يمكننا أن نقضي على الفساد والبطالة والتسول، كما يقل معدل الجريمة.
6-الإتقان والتفاني في العمل يخلق في الدولة كوادر ترفع من شأن المجتمع.
7-من فوائد العمل أنه يساعد على نمو الدخل وتطوير المجتمع ونهوضه.
8-حيث يزيد الإنتاج المَحلي ويتحسن الوضع الاقتصادي ويرتقي مستوى الناس والأفراد.
9-العمل يخلق مؤشراتٍ إيجابية حول مستوى الحياة وكفاءة التعليم وثقافة الأفراد.
10-العلم يزيد قيمته عندما يكون مصحوب بالعمل، العمل هو التطبيق الحقيقي للعلم والمعرفة.
11-العمل يساعد في تطور المعايير الفكرية وتحفيز الاستثمارات.
مما يجعل الدولة تستقطب المستثمرين والشركات العالمية.

خاتمة موضوع تعبير عن العمل

في نهاية موضوع تعبير عن العمل ، نُذكّر أنفسنا وإياكم بأن تحب ماتعمل حتى تعمل ماتحب ، فلن يستطيع أحدنا أن يبدع وينتج في عمل وهو لايحبه أو مكرهًا عليه ، فعلينا أن نختار مانحب جيدًا حتى نتقن أفضل أعمالنا ونبدع فيها ، وأن نجعل النية خالصة لله حتى نفوز في الدنيا والآخرة .



169 Views