موضوع عن أسبوع الشجرة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2023 3:26
موضوع عن أسبوع الشجرة

موضوع عن أسبوع الشجرة سوف نتحدث كذلك عن مقدمة عن أسبوع الشجرة وتاريخ أسبوع الشجرة وما الهدف من يوم الشجرة؟ وما هي فعاليات يوم الشجرة؟ وخاتمة عن أسبوع الشجرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع عن أسبوع الشجرة

العناصر
1-مقدمة عن أسبوع الشجرة
2-تاريخ أسبوع الشجرة
3-ما الهدف من يوم الشجرة؟
4-ما هي فعاليات يوم الشجرة؟
5-خاتمة عن أسبوع الشجرة

مقدمة عن أسبوع الشجرة

الاشجار هي الغطاء النباتي الأخضر على الكرة الأرضية ونحن نعلم أن النبات الأخضر هو الكائن الوحيد الذي يصنع غذائه بنفسه ويكون أساسي في غذاء غيره من باقي الكائنات سواء حيوانات أو طيور أو إنسان .
لم يخلق الله سبحانه وتعالى على الأرض شيئا بلافائدة ،فهذه الشجرة هي سر من أسرار قدرة الله تعالى في كونه لتعدد فوائدها الجمة وأهميتها العظيمة في حياتنا.
الشجرة كنز من العطايا والهبات،سخّرها ﷲ لفائدة الإنسان حتى يتنعّم بخيراتها، ويشكر المولى على هذه النعم ، فقد أتى الإسلام بكل ما هو خير للبشرية ،
وكان أول ما حث عليه هو زراعة الأشجار وحمايتها ، وقد ذكرت الكثير من النصوص والاحاديث النبوية التي تبين أهمية الشجرة وقيمتها ، إلى الحد الذي حض فيه الإسلام المسلم على أن يزرع الشجرة التي بيده حتى لو قامت القيامة ، فعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع ألا تَقوم حتى يَغرِسَها، فليَغرِسْها))
وكان قادة المسلمين يوصون جنودهم عند الخروج للمعارك بان لا يقطعوا شجرة ولا يؤذو صغيرا ولا امرأة .

تاريخ أسبوع الشجرة

نشأ احتفال بيوم الشجرة في مدينة نبراسكا بولاية نبراسكا بواسطة جيه ستيرل مورتون، وفي 10 أبريل 1872 تم زرع ما يقدر بنحو مليون شجرة في نبراسكا، وكان بيردسي نورثروب مسؤولا عن عولمة الفكرة عندما زار اليابان في عام 1883، وألقى رسالته بعنوان Arbor Day and Improvement في نفس العام جعلت جمعية الغابات الأمريكية من نورثروب رئيس لجنة الحملة من أجل يوم الشجرة في جميع أنحاء البلاد، كما جلب حماسة لعمل يوم الشجرة في أستراليا وكندا وأوروبا .
تبنى جيفورد بينشوت محافظ إدارة الغابات في الولايات المتحدة، توصيات ماكريرا وطلب من الرئيس التحدث إلى أطفال المدارس العامة في الولايات المتحدة بشأن الحفظ، وفي 15 أبريل 1907 أصدر روزفلت “إعلان يوم الشجرة لأطفال المدارس في الولايات المتحدة”، حول أهمية الأشجار وأن الغابات تستحق أن تدرس في المدارس الأمريكية، وكتب بينشوت مكرايت ” سنكون مدينين لك جميعا لأنك قدمت هذا الاقتراح ” .
ابتداءا من عام 1906، جادل كبير المحافظين على البيئة في بنسلفانيا ماكرييت من دوبوا بنسلفانيا، بأن خطب الرئيس ثيودور روزفلت للحفظ كانت مقصورة على رجال الأعمال في صناعة الأخشاب وأوصوا بحملة لتعليم الشباب وسياسة وطنية بشأن التثقيف في مجال الحفظ، وحث ماكايت روزفلت على الإدلاء ببيان عام لأطفال المدارس حول الأشجار وتدمير الغابات الأمريكية .

ما الهدف من يوم الشجرة؟

تعدّ الشجرة رمزاً للخُضرة والأمن الغذائي، لذلك خُصص يومُ للاحتفال بزراعة الأشجار وسمي يوم الشجرة الذي أعتبر بأنه يومٌ عالمي تحتفل به معظم دول العالم، وإن كان الاحتفال به يُصادف تواريخ مختلفة في كل دولة، إلا أن هذا اليوم يُشكلُ رمزاً لزراعة الشجرة والعناية بها والحفاظ عليها ومنع جميع الإساءات.

ما هي فعاليات يوم الشجرة؟

-نشاط غرس شجرة للاطفال وتعليم الطلاب من خلال فصل دراسي عملي في المدرسة، وازرع شتلة أو شجرة صغيرة.
-عمل بحث او دراسة عن الشجرة وأهميتها في البيئة.
-عمل يوم حر لغرس الأشجار اسبوع الشجرة للاطفال.
-كتابة قصة عن الشجرة أو مسرحية عن أهمية الشجرة وتجسد الشجرة فيها لتعليم الصغار والكبار أهمية الشجرة ويمكن جعلها مسابقة للاطفال.

خاتمة عن أسبوع الشجرة

وهكذا وصلنا إلى نهاية الموضوع الذي كان يتعلق بالأشجار، حيث تحدثنا عن أنواع الأشجار المختلفة، وأسمائها المختلفة، وتعرفنا أيضًا على أهمية الأشجار.
والتي كان لها الكثير من الفوائد للإنسان والبيئة والكائنات البرية المتعددة، ومن أهم أنواع الأشجار الأشجار ثنائية الفلقتين والأشجار أحادية الفلقة.



128 Views