موضوع عن الديناصورات

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2023 8:53
موضوع عن الديناصورات

موضوع عن الديناصورات سوف نتحدث كذلك عن مقدمة عن الديناصورات وحياة الديناصورات وكيف تم اكتشاف الديناصورات؟ وخاتمة عن الديناصورات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع عن الديناصورات

عناصر الموضوع
1- مقدمة عن الديناصورات
2-حياة الديناصورات
3-كيف تم اكتشاف الديناصورات؟
4-خاتمة عن الديناصورات

مقدمة عن الديناصورات

الديناصورات هي واحدة من مجموعات عالم الحيوان التي انقرضت واختفت عن الوجود منذ ملايين السنين، وقد ظهرت لأول مرة قبل 233-243 سنة في العصر الترياسي وكانت من الحيوانات المهيمنة على سطح الأرض آنذاك، واستمرت هيمنتها خلال العصر الطباشيري، وقد تم العثور على أحافيرها لأول مرة في أوائل القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الوقت وإلى هذا اليوم تم اكتشاف أكثر من 500 جنسًا لهذه الكائنات وأكثر من 1000 نوعًا، حيث تم تسمية 1047 نوعًا منها بحلول عام 2008، وكان سبب تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى الكلمتين اليونانيتين “دينو” والتي تعني قوي و”ساورو” التي تعني الزواحف أو السحالي.

حياة الديناصورات

كانت الديناصورات مجموعة من الحيوانات التي ظهرت منذ ما بين 240 و230 مليون سنة، حيث كانت بحجم الوحوش الكبيرة.
خلال ما يقرب من 174 مليون سنة من وجود الديناصورات، تغير العالم بشكر كبير حيث ظهرت الديناصورات لأول مرة في العصر الترياسي (Triassic period) من 252 إلى 201 مليون سنة، ثم اصطدم كويكب بالأرض في نهاية العصر الطباشيري (Cretaceous period) قبل 145 مليون إلى 66 مليون سنة، حيث كانت القارات في نفس المكان الذي هي عليه اليوم تقريبًا.
اعتبارًا من عام 2021، كان هناك 1545 نوعًا من أنواع الديناصورات الموصوفة علميًا وذلك وفقًا لقاعدة بيانات علم الأحياء القديمة، حيث يتم وصف حوالي 50 نوعًا غير معروف سابقًا كل عام مما يعني أن هناك نوعًا واحدًا جديدًا يتم اكتشافه كل أسبوع تقريبًا.
تم العثور على بعض أقدم أحافير الديناصورات التي يعود تاريخها إلى حوالي 231 مليون سنة في متنزه إقليمي في شمال غرب الأرجنتين، حيث شملت هذه الأحافير على أجناس هيريراصور (Herrerasaurus) وإيواربتور (Eoraptor) وايودرومايوس (Eodromaeus).
يُعرف العصر الذي عاشت فيه الديناصورات بعصر الدهر الوسيط أو حقبة الحياة الوسطى (Mesozoic Era)، والذي ينقسم إلى ثلاث فترات زمنية جيولوجية متتالية تتمثل بالعصر الترياسي، والعصر الجوراسي، والعصر الطباشيري عاشت خلالها أنواع مختلفة من الديناصورات، ومن هذه الديناصورات الديناصور الجوراسي وقد انقرض قبل 80 مليون سنة قبل ظهور ديناصور الطباشيري، وفي بداية العصر الترياسي انتشرت أنواع مختلفة من الديناصورات على قارة كبيرة واحدة تدعى بانجيا

كيف تم اكتشاف الديناصورات؟

اكتُشف ديناصور صغير مدرع في جنوب الأرجنتين لم يكن معروفاً من قبل، وفق ما أعلن علماء حفريات، الخميس 11 أغسطس (آب).
وقال العلماء، إن الديناصور الذي عاش في العصر الطباشيري والمسمى جاكابيل كانيوكورا كان محمياً جيداً بصف من الدروع على شكل ألواح عظمية بطول عنقه وظهره ونزولاً إلى ذيله.
وبلغ طوله نحو متر ونصف المتر، ووزنه ما بين أربعة وسبعة كيلوغرامات في ما يماثل قطاً منزلياً متوسط الحجم.
ومن المرجح أن الديناصور كان يسير في وضع رأسي على رجليه الخلفيتين ويتجول على سطح الأرض الذي كان مشبعاً ببخار الماء قبل نحو مئة مليون عام.

خاتمة عن الديناصورات

يتفق معظم العلماء على أن نيزكًا ضخمًا تسبب في انقراض الديناصورات،منذ حوالي 65.5 مليون سنة.حيث ضربت الصخرة التي يبلغ قطرها 15 كيلومترًا ما يعرف الآن بالمكسيك. وكانت النتيجة حدوث زلازل مروعة وموجات مد عاتية وحرائق غابات في جميع أنحاء العالم.
أدى الغبار المنفجر إلى جعل السماء مظلمة ، ولم يعد ضوء الشمس يصل إلى الأرض.
تلا ذلك شتاء عالمي استمر لسنوات عديدة. هذا هو السبب في موت العديد من النباتات و 70 في المائة من جميع أنواع الحيوانات بما في ذلك الديناصورات.



152 Views