نسبة الحديد في التفاح

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2021 8:55 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 4:17
نسبة الحديد في التفاح

نسبة الحديد في التفاح نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد التفاح الصحية ونشير إلى الأضرار الناتجة عن الإكثار من تناوله إن وجد.

نسبة الحديد في التفاح

التفاح يحتوي على نسبة عالية من الحديد وكذلك يحتوي على فيتامين C الذي يساعد في امتصاص الحديد وللاستفادة الكاملة من التفاح يجب أكله بالقشرة الخارجية لأن معظم المواد النافعة تكون في القشرة أو تحت القشرة مباشرة كما يجب الانتباه الى أن التفاح هو من أكثر الفواكه عرضة للتلوث بالمبيدات الحشرية لذا يجب غسله جيداً قبل تناوله وينصح بالتفاح العضوي حيث انه لا يحتوي على مبيدات حشرية ولا يدهن بطبقة شمعية على قشرته وتبلغ نسبة الحديد في التفاح ما يعادل 40% من حجم التفاحة الواحدة.

فوائد التفاح الصحية

مرضى النقرس والروماتيزم
الأشخاص الذين يعانون من النقرس أو الروماتيزم، عليهم بالمداومة على تناول ثمار التفاح لأنها تساعد فى علاج حالاتهم المرضية وتخفف الأعراض لديهم.
يعالج القولون العصبى
الشخص الذى يعانى من أعراض القولون العصبى من الانتفاخ أو آلام بالبطن عليه بتناول التفاح الذى لا تظهر معه أعراض القولون العصبى أو تخفف من أعراضه عند تناول الأطعمة المحفزة.
المزيد عن القولون العصبى .
وسيلة تبييض طبيعية للأسنان
التفاح يساعد على تبييض الأسنان، لأنه بالقضم والمضغ يعمل على إفراز المزيد من اللعاب الذى يحافظ بدوره على نظافة الأسنان إذا كانت تعانى من الإصفرار أو وجود البقع عليها.
حمى القش والتفاح
تناول عصير التفاح يومياً على مدار أربعة أسابيع يساعد على تخفيف أعراض حمى القش التى تظهر فى صورة عطس ورشح وتورم فى داخل الأنف حيث أظهرت نتائج الدراسات تحسناً للحالات التى تعانى من حمى القش وفى الوقت ذاته داومت على تناول عصير التفاح.
مرض الزهايمر (النسيان) وثمار التفاح
عصير التفاح يرفع من الحالة المزاجية والتصرفات التى يكون عليها مريض الزهايمر .. لكنه لم يتم التوصل إلى نتائج بخصوص تحسن الذاكرة أو الوظائف العقلية لدى هؤلاء المرضى.
لعلاج تساقط الشعر عند الرجال
إن تناول التفاح يساعد على نمو الشعر عند الرجال لمن يعانون من تساقط ويدعم عدم تساقطه.
للتخلص من الحصوات المرارية
أشارت الدراسات أنه بتناول عصير التفاح يومياً على مدار سبعة أيام قبل الذهاب إلى الفراش على أن يُضاف إلى العصير فى اليوم الأخير زيت الزيتون يساعد على تفتيت حصاة المرارة ويساعد على حركة الأمعاء للتخلص منها.
لعلاج السمنة وإنقاص الوزن:
إن تناول التفاح ثلاث مرات فى اليوم يساعد على إنقاص الوزن لمن يتبعون نظام حمية للتخلص من السمنة والمداومة على ذلك لمدة 12 أسبوع.
عالج الإحساس بالضعف والوهن
ثمار التفاح غنية بمضادات الأكسدة التى تخلص الجسم من السموم التى بدورها تسبب وهنه وضعفه وقدرة الأمراض على غزو جسده. كما أن المرضى فى مرحلة التماثل للشفاء وهى مرحلة ضعف الجسم يتم وصف التفاح لهم من أجل تجديد الطاقة، كما أن الشخص الصحى إذا أراد اكتساب المزيد من الطاقة يمكنه تناول ثمرة تفاح وسجد النتيجة المذهلة.
يعالج اضطرابات الجهاز التنفسى
يحتوى التفاح على خواص مضادة للالتهابات التى تعالج مشاكل واضطرابات الجهاز التنفسى، حيث يضعف الجهاز التنفسى نتيجة إصابته إحدى خلاياه أو أغشيته بالالتهاب. وأزمة الربو من أكثر الاضطرابات شيوعاً، فتناول ثمار التفاح بشكل منتظم فى النظام الغذائى يساعد فى الحد من أعراض الأزمة.
يقلل الضغط على الأوعية الدموية
التفاح مصدر غنى بمضادات الأكسدة، وهذه المضادات تقلل من تأثير الدهون الضارة على الأوعية الدموية مثل الدهون الثلاثية وغيرها من الدهون الأخرى التى تتراكم فى الأوعية الدموية والتى تسبب ضغط على جدارها، وبأكل ثمار التفاح فإن مادة الفلافونويد تقلل من حدوث الالتهابات فى أوعية القلب والحد من ضغط الدهون عليها.

أهمية تناول التفاح للبشرة

النحاس:
يساعد عنصر النحاس على تعزيز الوجه ومساعدته في إنتاج مادة الميلانين التي تعطي الوجه النضارة والحيوية حيث أن التفاح يحتوي على نسبة كبيرة من النحاس لابد من الاستفادة منها.
أشعة الشمس:
تناول التفاح بشكل يومي يساعد الإنسان على حماية الوجه من أشعة الشمس الضارة التي تؤثر بشكل كبير على الوجه وتغير في لون البشرة.
علاج الحروق:
التفاح يحتوي على رطوبة وبرودة تساعد على علاج الحروق التي يتعرض لها الوجه نتيجة المكوث تحت أشعة الشمس طويلًا.
تجديد الخلايا:
المواد التي يحتوي عليها التفاح تساعد بشكل كبير وفعال على تجديد خلايا الوجه والجلد.
فيتامين أ:
التفاحة الواحدة يوميًا تعطي الجسم نسبة كبيرة من فيتامين أ والذي يساعد هذا الفيتامين على حماية ووقاية الجسم من الإصابة بسرطان الجلد.
مرطب:
التفاح يعتبر مطرب قوي وفعال للبشرة والجلد بوجه عام بالإضافة إلى أنه يعمل على مرونة ونعومة الوجه.
شراب التفاح: يمكن أن تستخدم عصير التفاح الأحمر كمنظف للوجه من الأتربة والشوائب المتراكمة عليه.

اضرار التفاح

رفع مستويات سكر الدم
من أضرار التفاح المحتملة أن تناوله أو تناول بعض المنتجات المصنعة منه قد يسبب رفع مستويات سكر الدم ونخص بالذكر هنا عصير التفاح، لذا وإذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري، يفضل أن تتم مراقبة مستويات سكر الدم عن كثب لديه إذا ما رغب في تناول التفاح أو شرب عصيره.
اضطرابات ومشاكل هضمية
قد يتسبب تناول التفاح لا سيما بإفراط بتحفيز الإصابة ببعض المشكلات الهضمية، مثل: الغثيان، والإسهال، والنفخة وذلك بسبب احتواء التفاح على هذه الألياف الغذائية التي قد يسبب تناولها بكميات كبيرة فجأة انزعاجًا عامًا في الجهاز الهضمي أو سكر الفواكه أو الفركتوز إذ يعاني البعض من حساسية تجاهه، ناهيك عن أنه قد يتسبب في تحفيز ظهور أعراض متلازمة القولون المتهيج (Irritable bowel syndrome).
تفاعل سلبي مع بعض الأدوية
على الرغم من أن تناول القليل من لب التفاح قد لا يؤثر على آلية عمل بعض الأدوية في الجسم، إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على بعض المنتجات المصنوعة من التفاح، لا سيما عصير التفاح. إذ قد يتسبب شرب عصير التفاح مع بعض أنواع الأدوية في التقليل من قدرة القناة الهضمية على امتصاصها والاستفادة منها،
التسمم
على الرغم من أن تناول لب التفاح لن يسبب لك التسمم، إلا أن تناول بذور التفاح التي تتوسط لب الثمرة سواء بقصد أو من غير قصد قد يؤدي للإصابة بالتسمم إذ تحتوي بذور التفاح على مادة السيانيد (Cyanide) السامة، والتي من الممكن لتناول كميات كبيرة منها أن يتسبب في الوفاة، لذا ينصح بتجنب تناول بذور التفاح بشكل تام ويجب التنويه إلى أن التسمم بالسيانيد الناتج عن تناول بذور التفاح لا يحدث عادة نتيجة تناول كمية قليلة من البذور، بل يحتاج الشخص لتناول كميات كبيرة من بذور التفاح حتى يحصل التسمم.



369 Views