نسبة الحديد في الموز

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2021 12:01
نسبة الحديد في الموز

نسبة الحديد في الموز اضرار اكل الموز في الليل فوائد الموز للاعصاب كمية الموز المسموح بها يومياً كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

نسبة الحديد في الموز

الموز من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم وهو يوفر اهم الفيتامينات والمعادن الضرورية لعلاج الكثير من الامراض والوقاية منها لذلك الحديد في الموز حوالي 0.31 ميليغرام

فوائد الموز الصحية

مضاد للتوتر والاكتئاب:
ومن فوائد الموز أيضاً أنه يعتبر مصدراً جيداً لمادة “التريبتوفان” التي توفر مادة “السيروتونين” الموجودة بالجسم والمرتبطة بشعور الإنسان بالسعادة، فعند نقص “السيروتونين” في الجسم يقوم الموز بتعويضها ليبقى الأنسان في حالة من الرضا والهدوء النفسي.
يقاوم غثيان الحمل:
فوائد الموز عظيمة أيضاً للحامل فالموز يساعد المرأة الحامل على التخلص من الشعور بغثيان الصباح عن طريق تهدئة المعدة، وقدرته على تخليص الانسان من الشعور بالحموضة.
أغراض تجميلية:
يستخدم الموز كمطهر جلد ممتاز وطبيعي، يمكن استخدامه كقناع للوجه ما يؤمن نظافة الجلد واشراقته.
تنظيم الدورة الدموية:
ومن أهم فوائد الموز أنه يعتبر من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، وبذلك فهو الأكثر فاعليه في تنظيم الدورة الدموية داخل الجسم مما يساعد على الحفاظ على المعدل الطبيعي لضربات القلب، وإيصال الأوكسجين بشكل جيد إلى الدماغ، كما يساهم فى توفير الماء اللازم للجسم.
غني بالحديد:
يعد الموز ثاني أكثر فاكهة غنية بالحديد بعد التفاح حيث يساعد الجسم على الحصول على الحديد اللازم لتعزيز إنتاج الهيموغلوبين في الدم، فينصح به الأطباء الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.
يقوي العظام:
يساعد الموز على البناء السليم لعظام الأطفال، كذلك ينصح بشرب الحليب مع الموز للكبار ومن يعاني من ترقق العظام.
يحارب الإسهال:
يعتبر خليط الموز والحليب علاجاً فعالاً للإسهال، لا سيما عند الرضع والاطفال.
تنظيف الجهاز الهضمي:
يحتوي الموز على “البكتين” وألياف بصرية حل “الغروانية المائية” التي تحافظ على الألياف في الجهاز الهضمي نظيف، ما يساعد في التخلص من الإمساك المزمن.
يقي من سرطان القولون:
أكدت الدراسات الحديثة أن الموز يساعد على الوقاية من الأمراض السرطانية وخاصة سرطان القولون، فهو يحتوي على مادة “الإنولين” المضادة لمرض السرطان بشكل عام، أيضا يدخل في مكوناته ما يسمى بحامض “البيوتيريك” الذي يعمل على منع ظهور وتكاثر الخلايا السرطانية.

ما هو المعدل المناسب لتناول الموز يوميًا؟

لا يمكن تحديد كمية الموز الذي يجب تناوله يوميًا، فهذا يختلف من شخص لاخر وفقًا لبعض العوامل مثل: كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وكذلك النمط الغذائي الذي يتبعه.
لذلك ينصح بتناول موزة إلى موزتين يوميًا، فهذا هو المعدل المعتدل الذي يناسب الأشخاص الأصحاء، ولكن يحذر من الإفراط في تناول الموز لأن زيادة البوتاسيوم ستشكل ضررًا لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى، ففي هذه الحالة لن تتمكن الكلى من إزالة البوتاسيوم الزائد من الدم.
إلى جانب تناول الموز، ينصح بتناول مختلف أنواع الفواكه الأخرى الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للجسم، فضلًا عن الخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والدهون الصحية.

العلاجات المنزلية لفقر الدم

البنجر
علاج منزلي فعال جداً لفقر الدم هو خلط كوب من عصير البنجر وعصير التفاح والعسل وشربه مرة واحدة في اليوم، حيث أنه مصدر غني للكاروتين والحديد ويساعد هؤلاء المرضى الذين يتبعون نظام غذائي نباتى
كبد البقر
يعد لحم البقر من بين أغنى مصادر الحديد ، ومن ثم فهو مفيد جداً في علاج فقر الدم.
ويجب عليك أيضًا تجنب المواد الغذائية مثل نخالة القمح والشوكولاتة والنبيذ الأحمر والشاي والقهوة وقوالب الحلوى لأنها معروفة بأنها تتداخل مع عملية امتصاص الحديد الطبيعية للجسم.
الموز
يمكنك أيضا استهلاك موزة ناضجة مع العسل مرتين في اليوم، حيث يحفز الموز إنتاج الهيموجلوبين في الدم ، لأنه غنى بالحديد.
الخضروات الورقية
بشكل عام ، قد يكون النظام الغذائي الغني بالخضراوات الورقية الخضراء هو أفضل علاج منزلي يمكنك العثور عليه لفقر الدم.
العسل
يعتبر العسل بشكل عام علاجًا منزليًا جيدًا جدًا لأنه يساعد على زيادة محتوى الهيموجلوبين في الدم، وهو غنى جداً بالمعادن مثل المنجنيز والنحاس والحديد

لماذا يجب علينا تناول الموز على الريق؟

المعادن المفيدة:
يساعد الموز على التحكم في ارتفاع ضغط الدم المرتفع إذا تم تناول الموز على الريق وذلك لأنه يحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم لذلك فإنه مفيد بشكل كبير لمرضى ضغط الدم المرتفع، أيضاً يعمل على الحفاظ على توازن العضلات والحفاظ على معدل نبض القلب الطبيعي ونسبة السوائل في الجسم.
يحافظ على الوزن:
الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية يناسبهم بشكل كبير تناول موزة واحدة على الريق لأنها تحتوي على سعرة حرارية منخفضة هي 89 سعرة حرارية والتي تعادل وجبة الإفطار ولأنها تحتوي على عناصر النشا والألياف التي تساعد الشخص على الهضم وإعطاء إحساس بالشبع.
يقي الجسم من الأمراض:
يعمل الموز على علاج الجروح بصورة أسرع وبناء العظام بشكل أقوى بسبب احتوائه على فيتامين GG الذي يساعد على إنتاج هرمون الثيروكسين، كما يعمل على تقوية جدار الأوعية الدموية وتحسين امتصاص الحديد في الدم.
كما يعمل الموز على إمداد الجسم بالفيتامين النادر فيتامين 6 الذي يساعد في عمليات الأيض الخلوي كما إنه خالي تماماُ من الكولسترول والدهون الثلاثية، ويمد الجسم أيضاً بفيتامين 3 الذي يساهم بشكل كبير في عمليات تصنيع الكرات الحمراء ونقل الدم المؤكسد.
يمد الجسم بفيتامين G:
تناول موزة واحدة على الريق يعطي للجسم حوالي 17% من فيتامين G بشكل يومي والذي يعمل على إنتاج الكولاجين الذي يعطي للبشرة نضارة وتقوية الجهاز المناعي.
يحتوي على الألياف الغذائية:
تعمل الألياف الغذائية التي تتواجد في الموز على حل مشاكل الأمعاء والجهاز الهضمي مثل القرحة كما إنها مفيدة جداً في العمليات الخاصة بالتمثيل الغذائي، كما إنه يساعد على إنتاج كرات الدم البيضاء التي تعمل على الوقاية بشكل كبير من الأورام السرطانية.
يعزز من القدرات الذهنية:
يساعد تناول موزة واحدة على الريق على تعزيز القدرات الذهنية والتي تساعد بشكل كبير في أداء التمارين الرياضية والتي تعطي الطاقة الكبيرة فيمن خلال مساعدة العضلات على الانقباض والانبساط، كما يعمل على إفراز هرمون السيروتونين في الجسم.



1247 Views