نصائح بعد نجاح الحقن المجهري

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 8 يوليو, 2023 12:32
نصائح بعد نجاح الحقن المجهري

نصائح بعد نجاح الحقن المجهري كذلك سنتحدث عن متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري كذلك سنتحدث عن متى أوقف المثبتات بعد الحقن المجهري كذلك سنتحدث عن هل يوجد موانع للحركة بعد زرع الأجنة؟ كل تلك الموضوعات ستجدونها في المقال هذا.

نصائح بعد نجاح الحقن المجهري

تعد مرحلة نقل الأجنة إلى رحم المرأة إحدى خطوات الحقن المجهري، توصى النساء باتباع تعليمات ما بعد الحقن المجهرى لرفع فرص ثبات الحمل واكتماله، من تلك التعليمات ما يلي ذكره:

1- الأدوية: يجب على السيدة الاستمرار في تناول أدوية ما بعد الحقن المجهري الموصوفة من قبل الطبيب بدقة، ومن أشهر تلك الأدوية، علاجات هرمون البروجسترون الذي يساعد على ثبات الجنين في رحم الأم، وأيضًا الأسبرين الذي يرفع من نتائج زرع الجنين في بطانة الرحم.
2- الطعام الصحي: تنصح النساء في فترة ما بعد الحقن المجهري بتناول الأغذية الصحية المفيدة للجنين، مثل الفواكه والخضروات، والأطعمة الغنية بالكالسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين ب.
3- مكملات حمض الفوليك: يوصف حمض الفوليك عادة للنساء في الخطوات الأولى من عملية الحقن المجهري، ويجب الاستمرار عليه في شهور الحمل كما يصف الطبيب، لأهميته الشديدة للجهاز العصبي للجنين، ومنع الإصابة بالتشوهات.
4- الراحة: يفضل أخذ قسط من الراحة لعدة أيام، لا يشترط البقاء في الفراش طوال الوقت، لكن يستحب عدم إجهاد الجسم ومنحه فترات من الاسترخاء والهدوء.
5- اختبار الحمل بعد الحقن المجهرى: يوصى بالانتظار مدة أسبوعين كاملين بعد نقل الأجنة، ثم إجراء اختبار الحمل بعدها، وذلك لإتاحة الفرصة لهرمون الحمل أن يتزايد ويعطي نتائج سليمة.

متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري هي الأمل الأخير في الإنجاب بالنسبة للعديد من الأزواج الذين يعانون العقم وطال بهم الانتظار لتحقيق هذا الحلم، لذلك تزداد تساؤلاتهم حول تفاصيل العملية وما بعدها. ولأن نجاح الحمل يرتبط بانغراس الجنين داخل بطانة الرحم
يثبت الحمل في بطانة الرحم في غضون 5 أيام من ترجيع الأجنة، لكن للتأكد من حدوث الحمل تحتاج الزوجة الانتظار 10-14 يومًا قبل إجراء اختبار الحمل.
وفيما يلي المراحل التي تمر بها البويضة المخصبة حتى تنغرس داخل جدار الرحم وتظهر علامات نجاح الحمل:

اليوم الأول والثاني من نقل البويضة المخصبة
خلال أول يومين من ترجيع الأجنة تخرج البويضة المخصبة من الغشاء المحيط بها وتبدأ في الالتصاق ببطانة الرحم.
اليوم الثالث
تتعلق البويضة المخصبة في جدار الرحم وتبدأ في الانغراس.
اليوم الرابع والخامس
يكتمل انغراس البويضة داخل جدار الرحم وتبدأ الخلايا التي تتحول إلى المشيمة والجنين في التطور والنمو.
اليوم السادس وحتى اليوم التاسع
تبدأ خلايا المشيمة في إفراز هرمون الحمل ويسمى هرمون الغدد التناسلية الموجهة البشرية HCG وتستمر خلايا الجنين في التطور والنمو ويزداد إفراز هرمون الحمل.
اليوم التاسع من ترجيع الأجنة
يصبح مستوى هرمون الحمل في الدم مرتفعًا بما يكفي للكشف عنه من خلال تحليل الدم.

متى أوقف المثبتات بعد الحقن المجهري

تختلف مدة تناول مثبتات الحمل من حالة لأخرى اعتمادًا على الحالة الصحية للأم ووضع الحمل، لذلك لا توجد إجابة ثابتة لسؤال “متى أوقف مثبتات الحمل بعد الحقن المجهري؟”، ففي بعض الحالات يتم التوقف عن تناول أدوية التثبيت بعد الثلث الأول من الحمل، وهناك حالات أخرى تتناول المُثبتات لفترة أطول قد تصل إلى الشهر التاسع من الحمل.
وهنا ينبغي التنبيه أنه يجب الالتزام بالجرعات الموصوفة من قِبَل الطبيب، وتجنب إيقاف تناول أدوية تثبيت الحمل أو البدء فيها دون استشارة الأطباء المختصين، بجانب استخدام أدوية تثبيت الحمل، من النصائح الهامة التي يجب على الزوجة اتباعها بعد نقل الأجنة َقد تساعد على تثبيت الحمل ما يلي:
1- الراحة بعد نقل الأجنة
أخذ قسط كافٍ من الراحة بعد نقل الأجنة، مع الاستمرار في تناول المكملات الغذائية والأدوية الموصوفة يساعد على تثبيت الحمل.
2- اتباع نظام غذائي متوازن
الالتزام بنظام غذائي صحي يشمل الخضراوات الورقية الطازجة والفواكه والبروتينات، إلى جانب شرب كميات كافية من السوائل للحفاظ على رطوبة الجسم من الأمور التي تساعد على تثبيت الحمل بعد نقل الأجنة.
3- تناول حمض الفوليك
يوصي الأطباء بتناول جرعة يومية من مكملات حمض الفوليك بعد نقل الأجنة، فإن 400 ميكروجرامًا من حمض الفوليك تساعد على النمو العصبي للجنين وتقلل حدوث التشوهات الخلقية في الأجنة.
4- تجنب النشاط البدني
ينبغي الامتناع عن الأنشطة البدنية الشاقة التي ترهق الجسم، ومنها الانحناء أو القفز أو الجري أو رفع أوزان ثقيلة بعد نقل الأجنة وفي أثناء فترة الحمل، فقد يؤثر الجهد البدني في نمو الجنين ويسبب مضاعفات للحمل.
5- تجنب الجماع
من بين الاحتياطات التي يجب على الزوجة اتباعها بعد نقل الجنين هي الامتناع عن الجماع لمدة أسبوعين على الأقل، فقد يسبب الجماع تقلصات في الرحم مما قد يؤثر سلبًا في ثبات الجنين داخل الرحم.

هل يوجد موانع للحركة بعد زرع الأجنة؟

يفضل جميع الأطباء الراحة التامة وعدم الحركة بعد الحقن المجهري من ساعتين لـ 3 ساعات بعد زرع الأجنة وذلك داخل مركز الحقن المجهري.
الراحة فيما بعد لا تؤثر على الإطلاق على زيادة نسبة النجاح.
وينصح أيضًا بالراحة داخل المنزل لـ 3 أيام بعد زرع الأجنة مع الحركة الخفيفة.
يطلب الأطباء من الزوجة بالحركة الاعتيادية التي لا تصل للإجهاد والتعب وذلك لأن الحركة تحسن من سريان الدورة الدموية ويمنع حدوث جلطات بالساقين.
لا ينصح للزوجة بأن تقوم بالأعمال المنزلية الشاقة بعد الحقن وتأخذ أجازه من العمل لكي تحد من الحركة التي قد تؤدي للإجهاد.
يفضل أيضًا بألا تقوم بحمل الأطفال الصغيرة.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك دراسات عديدة قد أجريت على السيدات اللواتي خضعن لعملية الحقن المجهري أجابت على سؤال “هل الحركة بعد الحمل بالحقن المجهري بها خطورة”، وذكرت أنه لا يوجد تأثير مباشر لحركة جسم المرأة بعد عملية إرجاع الاجنة على نجاح الحقن المجهري، كما ذكرت أن الساعات الأولى بعد عملية إرجاع الأجنة هي التي تعد أهم فترة وتلزم فيها الراحة التامة للزوجة دون حركة ولمدة 3 ساعات على الأقل بعد إرجاع الأجنة بالإضافة لتجنب بذل أي مجهود بدني.



96 Views