نصائح لانزال الوزن بسرعه

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر, 2023 1:45
نصائح لانزال الوزن بسرعه

نصائح لانزال الوزن بسرعه وماهي اهم الخطوات للحفاظ على وزن مثالي واهم الخطوات لتخسيس البطن بسرعة كل ذلك في هذه السطور التالية.

نصائح لانزال الوزن بسرعه

نصائح لانزال الوزن بسرعه
نصائح لانزال الوزن بسرعه

تناول طعامك كقوس قزح
ربما قد سمعت أنه كلما زادت الألوان في طبقك، كان ذلك أكثر صحة. وفقا لموقع ( بين ميديسين) الأمريكي، فإن إضافة ألوان مختلفة من الفواكه والخضروات إلى كل وجبة سيضمن ذلك حصولك على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى.
المزيد من الألياف
إن زيادة كمية الألياف في نظامك الغذائي أمر بالغ الأهمية إذا كنت تحاول إنقاص وزنك. وتقول الأخصائية يونغ إن السبب في ذلك أن الألياف تبقيك ممتلئا لفترة أطول من الوقت. ومع زيادة الألياف، تأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم، وقلل من استهلاكك للمشروبات المليئة بالسكر مثل الصودا والعصائر الجاهزة، التي ستعرقل جهودك في إنقاص الوزن.
الدهون الصحية والكربوهيدرات الصحية الصديقة
قد تؤدي كلمات “الدهون” و “الكربوهيدرات” على الفور إلى دق أجراس الإنذار في رأسك. لكن اعلم أن الدهون الصحية والكربوهيدرات الصحية هي في الواقع صديقة للحمية.
تقول يونغ: “من المهم تناول (الدهون الصحية) باعتدال. أحد المصادر الرائعة للدهون الصحية في الطعام هو الأفوكادو أو زيت الزيتون أو المكسرات، أو البذور لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية. وأيضا الكينوا والشوفان والقمح الأسود وغير ذلك الكثير. ما يهم هو الانتباه إلى أحجام الحصص”.
تخطيط وتحضير الوجبات
تنصح الأخصائية بأهمية تحضير الوجبات مسبقا عند الرغبة بخسارة الوزن وذلك تجنبا لتناول الأطعمة الجاهزة أو غير المناسبة عند الجوع.
تناول الطعام في المنزل
يعد تحضير الوجبات المطبوخة في المنزل طريقة صحية أكثر من طلب الوجبات الجاهزة أو الخروج لتناول العشاء. وتوضح يونغ أنه عندما تقوم بطهي وجباتك في المنزل، فإنك تكون على دراية بالمكونات التي تضيفها، في حين أن المطاعم تميل غالباً إلى استخدام الكثير من الزبدة والزيت مما قد يشكل خطرا على الصحة إذا كنت تتناول الطعام في الخارج كل ليلة.
استمتع بالطعام الذي تتناوله
جرب فواكه وخضروات جديدة. تعرف على كيفية تحضير أطباق جديدة خاصة بالحمية بالمكونات التي تحبها، وأضف الأعشاب والتوابل لزيادة النكهة.
تناول طعامك ببطء
ينصح بمضغ الطعام جيدا وببطء، لأنه يساعد في تحسين الهضم وأيضا يساعد في تناول كميات أقل من الطعام حيث يسهّل تناول الطعام ببطء ‫على المخ إدراك إشارات الشبع التي يرسلها الجسم، في حين تزداد صعوبة ‫هذه العملية عند تناول الطعام بسرعة. بحسب ما نشره موقع (إيفري داي هيلث).
الرياضة لمدة 30 دقيقة
تخصيص 30 دقيقة على الأقل لبعض النشاط البدني كل يوم يمكن أن يحدث فرقا كبيرا.

كيفية خسارة الوزن بسرعة للنساء

كيفية خسارة الوزن بسرعة للنساء
كيفية خسارة الوزن بسرعة للنساء

1. قسط كافٍ من النوم
تقول دكتور سو نوي إسكوبار، طبيبة متخصصة في التغذية العلاجية: “إنه لأمر مدهش ما يمكن أن تفعله ليلة نوم جيدة لجسم الإنسان. أولاً، يمكن أن تساعده على تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر وتحقيق التوازن بين الهرمونات التي تنظم الجوع والشهية، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تساعده على الشعور بنشاط أكبر عند ممارسة الرياضة بعد النوم بشكل جيد”.
2. الإفراط في الوجبات الحرة
تنصح دكتور إسكوبار بالتوقف عن الإفراط في تناول كميات كبيرة من الأطعمة في الوجبات الحرة، في فترات الراحة من النظام الغذائي، قائلة: “يكتسب الكثيرون وزنًا إضافيًا لأنهم يلتزمون باتباع نظام غذائي لبضعة أيام يعتمد على تقليل الكميات، ولكنهم يتناولون كميات كبيرة أكثر من اللازم في الوجبات الحرة، قبل معاودة الالتزام بالنظام الغذائي مجددًا”.
3. البروتين في وجبة الفطور
توصي دكتور إسكوبار بضرورة إضافة “البروتين بشكل خاص إلى وجبة الإفطار، لأنه سيساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، بما يسهل مقاومة الرغبة في تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية والدهون حتى يحين موعد الوجبة التالية”.
4. الوجبات الخفيفة والحلويات
تقول دكتور إسكوبار إن المرء يحتاج في بعض الأحيان إلى تناول وجبة خفيفة أو الحلويات، لذا فهي تنصح قائلة: “احصل على بدائل صحية متاحة كوجبات خفيفة أو حلوى، لأن الحصول على بدائل جيدة يساعد على تناول ما يريد الشخص مع الاستمرار في إنقاص الوزن”.
5. دعم البكتيريا المفيدة
وتقول اختصاصية التغذية أنجيلا لاغو: “غالبًا ما يشار إلى القناة الهضمية على أنها الدماغ الثاني، وبالتالي فإن ما نتغذى به يؤثر على العديد من العمليات الأخرى في جميع أنحاء أجسامنا”. في الواقع، تتم دراسة الأبحاث المتعلقة بتأثير النظام الغذائي على الميكروبيوم وبالتالي السمنة بشكل متزايد. وللحصول على البكتيريا الصحية أو “الجيدة” في الأمعاء يحتاج الأمر إلى التغذية والتشجيع على النمو وفقا لنظام متنوع.
6. جودة السعرات الحرارية
تؤكد دكتور إليزابيث وارد، اختصاصية التغذية، على ضرورة “تناول ما لا يقل عن 20 غرامًا من البروتين من الأطعمة مثل منتجات الألبان والبيض والمأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون، في كل وجبة و10 غرامات في الوجبات الخفيفة”، موضحة أن البروتين يساعد على مقاومة الشعور بالجوع، بالإضافة إلى أن الجسم يستهلك المزيد من الطاقة لهضم البروتين، مما يوفر ميزة أخرى.

المشروبات التي تساعد على تخفيف الوزن

المشروبات التي تساعد على تخفيف الوزن
المشروبات التي تساعد على تخفيف الوزن

1- الشاي الأخضر
يلعب الشاي الأخضر دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، حيث إنه يعزز من عملية التمثيل الغذائي ورفع معدل حرق الدهون بالجسم. كما أن الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة المفيدة والعناصر الغذائية القوية الأخرى مما يجعله واحدا من أكثر المشروبات فعالية لفقدان الوزن.
2- القهوة
يساعد الكافيين الموجود بوفرة في القهوة على زيادة التركيز وتعزيز الانتباه والشعور باليقظة وإمداد الجسم بالطاقة، وكذلك يساهم في فقدان الوزن الزائد عن طريق تنشيط عملية التمثيل الغذائي وتحسين معدل الأيض وزيادة حرق الدهون، بحسب الدراسات.
3- الشاي الأسود
يمكن الاعتماد على الشاي الأسود لفقدان الوزن، ويرجع السبب إلى أنه غني بمادة البوليفينول، وهي مادة مضادة للأكسدة تساهم في تحفيز الجسم على حرق الدهون المتراكمة به، وبالتالي يساعد في خفض فقدان الوزن.
4- الماء
يساهم الماء في إنقاص الوزن، لأنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء خاصة عند تناوله قبل الوجبات، وإذا كان باردًا. فيمكن أن يساعد شرب المزيد من الماء على حرق السعرات الحرارية وتقليل كمية الأطعمة خلال الوجبات، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.
5- خل التفاح
إضافة خل التفاح للماء يكسبه حمض الأسيتيك، وهو مركب فعال في إنقاص الوزن، بفضل قدرته على خفض مستويات الإنسولين بالجسم وتحسين عملية التمثيل الغذائي وكبح الشهية ورفع معدل حرق الدهون. وقد يؤدي تناول كمية صغيرة من خل التفاح يوميًا إلى فقدان الوزن.

أشياء تمنع نزول الوزن

أشياء تمنع نزول الوزن
أشياء تمنع نزول الوزن

1-حمية خاطئة:
عليك تجنب الأطعمة المقلية والحارة وتناول الحبوب الكاملة، ومن يعتقد أنه إذا لم يتناول وجبة واحدة أو وجبتين، سوف يفقد الوزن، فهو لا يؤدي إلا إلى الإفراط في تناول الطعام أثناء النهار.
2-قلة نشاط القلب:
قد يعتقد البعض أن وقتًا معينًا خلال اليوم يكفي لممارسة الرياضة، لكن ينبغي العلم أن من يرغب تحقيق النتيجة المرجوة والمناسبة، فإنه يحتاج إلى المزيد من نشاطك البدني بحوالي 65 إلى 85 بالمائة من أجل زيادة معدل ضربات القلب إلى الحد الأقصى.
3-ارتفاع استهلاك السعرات الحرارية السائلة:
الاستهلاك المفرط لأي نوع من السعرات الحرارية السائلة، يمكن أن يفقد كل جهود إنقاص الوزن.
4-المباعدة بين الوجبات:
تعد الفترة الفاصلة بين الوجبات أحد أهم أسباب عدم إنقاص الوزن، لذا يجب الحرص على تناول وجبات قليلة مع فارق زمني ليس كبير.
5-قلة الإرادة:
إذا لم يكن لدى الشخص الدافع الكافي لا يتمكن من النجاح في تنزيل الوزن، كما يجب على من يرغب في تنزيل وزنه التركيز على الجهود من خلال القلب والعقل، ولا يجب الخلط بين قوة الإرادة والإفراط.
6-عدم الحركة:
الاسترخاء والجلوس المستمر من أسباب ثبات الوزن وعدم فقدانه.
7-التوتر المفرط:
الإجهاد بأي شكل سواء جسديًا أو عقليًا هو عقبة رئيسية أمام برامج إنقاص الوزن، كما يؤدي الإجهاد إلى إنتاج الجسم للكورتيزول مما يؤدي إلى انخفاض مقاومة الأنسولين وزيادة تراكم الدهون في الجسم.



65 Views