نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:48
نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى

نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى وسوف نتحدث عن نصائح للحامل البكرية نصائح للحامل في الشهر الأول لتجنب الإجهاض متى يحدث الحمل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى

1-قومي بتضمين الأطعمة مثل الخضروات الورقية والبقوليات والأفوكادو والعدس والخبز المدعم وعصير البرتقال والفاصوليا والحبوب الغنية بحمض الفوليك، حمض الفوليك عنصر غذائي أساسي لنمو المخ والعمود الفقري للجنين، يساعد في تكوين الدم أثناء الحمل ويمنع عيوب الأنبوب العصبي عند الطفل.
2-يعتبر الحليب ومنتجاته مثل الزبادي والجبن مصدراً جيداً للكالسيوم، الكالسيوم ضروري لوظائف قلب وأعصاب الجنين، ويساعد في تطوير عظام وأسنان وعضلات قوية.
3-تعد البذور والمكسرات من الأطعمة الغنية بالبروتين التي تساعد في تطوير أنسجة الجنين وإصلاح عضلات الثدي والرحم، كما أنها تساعد في تلبية متطلبات الدم أثناء الحمل.
4-الملح المعالج باليود هو المصدر الأساسي لليود، وهو ضروري لنمو الجهاز العصبي والدماغ لدى الطفل.
5-يعد الخبز والحبوب المدعمة مصادر غنية بالألياف وفيتامينات ب، الضرورية لنمو دماغ الجنين والأعصاب.
6-تناولي الفواكه والخضروات، بما في ذلك الأصفر والأحمر، والملفوف، والبروكلي، والفراولة، والحمضيات، وبراعم بروكسل كونها غنية بالفيتامينات.
7-تناولي فيتامين “سي” الضروري لأسنان الطفل ونمو عظامه.
8-أضيفي الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان وخبز الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات إلى نظامك الغذائي لتخفيف الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء.
9-اللحوم الخالية من الدهون مصدر جيد للحديد والبروتين، مما يساعد في تكوين الهيموجلوبين، أيضاً، من الضروري تلبية طلب إمدادات الدم من قبل الجنين.
10-المصدر الأساسي لفيتامين د هو ضوء الشمس، ومع ذلك، قد لا تستوفين البدل اليومي المطلوب أثناء الحمل، لذلك، قومي بتضمين الأطعمة مثل الحليب المدعم بفيتامين د، والسلمون، والتونة، والماكريل، والبيض، والفطر، والحبوب.

نصائح للحامل البكرية

1- تناول الفيتامينات
يجب على الحامل البكر أن تهتم في الأشهر الأولى بتناول الفيتامينات تحت إشراف الطبيب المختص، نظرًا لقدرتها كبيرة على تحسين نمو الجنين وحمايته من الإصابة بالعيوب الخلقية، فضلًا عن الفوائد التي تقدمها لصحتها، مثل تقوية الجهاز المناعي.
2- تلقي لقاح الإنفلونزا
إذا تزامن حدوث الحمل الأول في فصل الشتاء، لا بد من تلقي لقاح الإنفلونزا، لأن مناعة الحامل البكر في هذه الأثناء تكون ضعيفة، ما يجعلها فريسة سهلة للفيروسات.
3- الابتعاد عن الجبن الكريمي
يوصي خبراء التغذية الحامل البكر، بالابتعاد عن تناول الجبن الكريمي، لأنه مصنع من لبن خام غير مبستر، يحتوي على كائنات دقيقة، قد تضر بصحة الجنين.
4- ممارسة التمارين الرياضية
النشاط البدني مفيد للحامل البكر، لذلك يُنصح بتخصيص وقت ثابت على مدار اليوم، لممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي واليوجا والسباحة، لمدة نصف ساعة، لأن الحركة تساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية.
5- علاج الغثيان الصباحي
يعتبر الغثيان الصباحي من أعراض الحمل المزعجة في الأشهر الأولى، ولكن ينبغي على الحامل البكر عدم الاستسلام له، بل لا بد استشارة الطبيب حول الأدوية المناسبة للسيطرة عليه أو تناول المشروبات العشبية الآمنة المهدئة للجهاز الهضمي، مثل شاي الزنجبيل.

نصائح للحامل في الشهر الأول لتجنب الإجهاض

1-التدخين أو التدخين السلبي، فالسجائر تحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر بالجنين، كما أنها يمكن أن تسبب تمزق الكيس الأمنيوسي، ومن ثم يحدث الإجهاض. التعرض للملوثات البيئية، تجنبي التعرض للملوثات وجميع المواد السامة، التي قد توجد في الجو أو في الأدوات المنزلية مثل: منتجات التنظيف والطلاء، وحاولي الابتعاد عن استنشاق هذه السموم، لأنها تشكل خطرًا على صحة الجنين.
2-التعرض للأشعة السينية أو تحت الحمراء، فهناك بعض الأشعة قد تسبب تشوهات للأجنة عند التعرض لها. تناول أي أدوية في أثناء الحمل دون استشارة الطبيب الخاص، فبعضها يمكن أن ينتقل عبر المشيمة إلى الجنين ويسبب كثيرًا من المخاطر الصحية. الاستحمام في أحواض المياه الساخنة أو حمامات الساونا، فدرجات الحرارة المرتفعة المستخدمة في هذه الأماكن قد تزيد من درجة حرارة الجنين وتؤذيه، وقد تؤدي إلى الإجهاض.

متى يحدث الحمل

1-ينبغي الحفاظ على الوزن الطبيعي لجسم الأنثى دون زيادة أو نقصان، فالإناث اللاتي يُعانين من زيادة الوزن أو انخفاضه عن المعدل الطبيعي يُصبحن أكثر عرضة للإصابة باضطراب التبويض.
2-ضبط كمية الكافيين التي تتناولها الزوجة يومياً، بحيث لا تزيد عن 200 ملغم.
3-تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة والتي تؤثر سلباً على التبويض.
4-ينبغي الامتناع عن التدخين الذي يؤثر سلباً على الخصوبة لدى الإناث.
5-ينبغي الامتناع عن تناول الكحوليات، والتي تتسبب بتخفيض مستويات الخصوبة عند الإناث.
6-ينبغي استشارة الطبيب المختص عند الرغبة بالإنجاب في حال كانت الزوجة تتناول أدوية معينة لعلاج بعض الأمراض والتي قد تُعيق حدوث الحمل لديها.



255 Views