نصائح للدراسة والتفوق

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2021 7:03
نصائح للدراسة والتفوق

نصائح للدراسة والتفوق نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نصائح للدراسة والتفوق وتنظيم الوقت هذا بالإضافة إلى نصائح للدراسة للامتحانات كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك المقال وفي الختام طرق الدراسة الفعّالة.

نصائح للدراسة والتفوق

1- تنظيم الوقت بشكل جيد
يجب أن تنظم وقتك جيداً أي قم أولاً بتحديد الوقت الذي تحتاجه لدراسة كل مادة، والأفضل أن تبدأ بدراسة المادة السهلة أو المادة التي تحبها لأنها لا تحتاج لوقت طويل حتى تحفظها، أما المواد الصعبة ينصح بدراستها صباحاً ففي الصباح الباكر يكون معدل الحفظ أسرع، سيوفر عليك هذا التنظيم الكثير من الوقت وستنجح في تحقيق التفوق.
2-الحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ
هذه النقطة في غاية الأهمية لأن السهر لوقت متأخر يرهق الجسد والعقل فيجز الطالب عن الحفظ والتذكر وتتراجع قدرته على استيعاب المعلومات الجديدة، ولذلك يوصي الخبراء بضرورة النوم مبكراً، حيث يساعد النوم ليلاً على تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة وكل ذلك سيسهل عملية الدراسة لتنجح في الحصول على أعلى العلامات.
3-حفظ الدروس مباشرة
50% من الطلاب يؤجلون دراسة المواد لفترة ما قبل الامتحان بشهر وهذا ما يتسبّب في تراكمها فيعجزون عن حفظ كل ما هو مطلوب مهم وعن التركيز على المعلومات المهمة، ولتلافي هذا الأمر يجب أن تحفظ دروسك مع بداية العام الدراسي وعدم تأجيلها إلى لوقت لاحق، سيضمن لك هذا حفظها جميعها وبالتالي تحقيق التفوق الدراسي.
4- التفكير بالنجاح طوال الوقت
بدلاً من تذكر التجارب الفاشلة التي حدثت في السابق حاول أن تحصر تفكيرك بالنجاح فقط، أي فكر بالفخر والرضا الذي ستشعر به عندما تحصل على أعلى الدرجات، فكّر كيف سيساعدك تفوقك الدراسي على تأمين مستقبل ناجح، تذكر أحلامك وأهدافك بالحياة، كل هذه الأمور ستحفّزك على الدراسة والاجتهاد لتحقيق التفوق الدراسي.
5-مخاطبة الذات بعبارات محفّزة
للأسف تجارب الفشل والرسوب التي يمر بها بعض الطلاب تزعزع ثقتهم بأنفسهم وهذا ما يدفعهم إلى عدم الدراسة لأنهم مقتنعين بأنهم لا يمتلكون أي ذكاء، لذلك يجب عدم الاستسلام ومخاطبة الذات بعبارات محفّزة مثل أنا ناجح، أنا ذكي، أنا قادر على الوصول إلى النجاح، هذه العبارات ستعزز ثقتك بنفسك وستساعدك على تحقيق التفوق الدراسي.
6- مخالطة الطلاب المتفوقين
يقصد بهم الطلاب الذين يدرسون ليلاً ونهاراً ويستغلون الفرص في سبيل الحصول على أعلى العلامات، حاول تختلط بهم قدر الإمكان واحرص على تكوين علاقة صداقة متينة معهم بالتأكيد ستتأثر بهم ومع الوقت ستتصرف مثلهم، كما أنهم سيكونون جاهزين لتقديم المساعدة والعون لك حتى تنجح في الوصول إلى التفوق الدراسي.
7- تناول الطعام الصحي والمتوازن
العقل كغيره من أعضاء الجسم يحتاج للغذاء حتى يتمكن من العمل كما يجب ومن أجل ذلك يجب أن تتوقف عن تناول الوجبات السريعة الخالية من العناصر المُغذّية وأن تتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن كالمكسرات، الفاكهة، الخضروات، الأسماك وغيرها، ستقوّي هذه الأطعمة ذاكرتك وستتمكن من الدراسة بشكل أفضل وتحقيق التفوق.

نصائح للدراسة والتفوق وتنظيم الوقت

1- حدِّد عدد السّاعات التي تحتاجها للدراسة:
فكل طالب يحتاج لعددٍ من الساعات المحدَّدة للدراسة من أصل اليوم كلّه أي من الـ 24 ساعة، وذلك حسب عمره ومرحلته الدراسيّة وقدراته. ونصيحتنا الثّامنة لك لتنظيم وقت دراستك هي أن تقوم بتحديد السّاعات التي تحتاجها للدراسة في كل يوم، وذلك بعد استبعاد كافة النشاطات الأخرى من نوم وأكل وغيرها من الأمور، وبالتالي تتمكَّن من معرفة السّاعات الكافية والتي تحتاجها لإنجاز مهامك الدراسيّة في كل يوم.
2- ابدأ بالمهام الصعبة أوّلاً:
كثير من الطلاب يلجأ إلى تأجيل المواد الصعبة أو المهام الصعبة إلى ما لا نهاية، ويجد نفسه يفضِّل أن يبدأ بالمواد أو المهام السهلة. ونصيحتنا الخامسة لك لتنظيم وقتك للدراسة هي البدء بالمواد الصعبة، لأنَّك عندما تبدأ بالمواد السهلة ستستنزف غالبيّة طاقتك في دراستها، ومن ثمَّ يأتي دور المواد الصعبة والتي ستشعر أنَّها أصعب من قبل وأنَّ لا طاقةَ لك لدراستها واستيعابها. لذلك اكسر حاجز خوفك وقاوم تردّدك ولا تؤجلها. ابدأ بها فوراً وبشكل تدريجي، ومع الوقت ستجد أنّك فخور بنفسك، وستنتهي من المواد أو المهام الصعبة لتجد أنَّ ما تبقَّى أمامك هو السهل فقط.
3- اختر الأوقات التي تكون خلالها في أوج نشاطك:
من المعروف أنَّ هناك أوقاتاً معيَّنة يكون فيها الشخص في أوجِ نشاطه، وهذه الأوقات غالباً ما تكون إمَّا في ساعات الصباح الأولى أو في أوَّل المساء. لذلك نصيحتنا السادسة لك لتنظيم أوقات الدراسة هي اختيار هذه الأوقات للدراسة والحفظ، وذلك وفقاً للوقت الذي ترى نفسك فيه بكامل نشاطك. حيث أنه أمرٌ يختلف من شخصٍ لآخر فهناك من يحب الدراسة في ساعات الصباح الأولى، وهناك من يحب الدراسة مساءً، وعليه اختر وقتك الأنسب وأنجز مهامك بشكلٍ فعَّال.
4-خذ استراحات قصيرة:
إنَّ تنظيم الوقت للدراسة لا يعني أن تدرس وتدرس بشكل متواصل دون أخذ استراحة. ولذلك نصيحتنا السابعة لك هي أنَّه يجب أن تمنح نفسك استراحةً كلَّ ساعةٍ تقريباً وذلك حتَّى لا تشعر بالتعب وبالتالي تفقد قدرتك على التّركيز والإنجاز بشكلٍ أسرع فيمكنك مثلاً أخذ استراحة كل ساعةٍ لمدَّة 10 دقائق أو 15 دقيقة كحدٍ أقصى لتستعيد نشاطك وتُحرِّك جسمك وتتخلَّص من الضغط والتوتُّر واعلم أنَّ وقت الراحة هو بنفس أهميَّة وقت الدراسة لأنَّه يجعلك تعود للدراسة بنشاطٍ وحيويةٍ أكبر.

نصائح للدراسة للامتحانات

1- الإجابة عن الأسئلة أمام الآخرين:
يجب عليك أن تبحث عن طريقةٍ تتجنب بها إزعاج الأبوين والأخوة والأخوات الصغار في وقت الامتحان والاستفادة من وجودهم حولك. حاول أن تجيبهم عن الأسئلة التي يمكن أن تُطرَح في الامتحان إذ يساعدك هذا في فهم تلك الأسئلة وأجوبتها بشكلٍ واضحٍ وتركيز الاهتمام على الجوانب التي تحتاج إلى مزيدٍ من الدراسة.
2- استعمال الرسوم البيانية والجداول:
في إمكان وسائل المساعدة البصرية أن تكون مفيدةً جدَّاً أثناء مراجعة الدروس. حينما تبدأ مراجعة مادةٍ ما دوِّن كلّ شيءٍ تعرفه عنها وركز الاهتمام على المواضيع التي تُحِس أنَّ لديك ثغراتٍ فيها، وحينما يقترب موعد الامتحان ضع كلّ الملاحظات التي دوَّنتها في جدولٍ من صفحةٍ واحدة. يمكن أن يساعدك تدوين الأفكار بطريقةٍ مقتضبة في تذكُّر كلّ المعلومات التي تحتاج إليها في أثناء الامتحان.
3- الاجتماع مع الأصدقاء من أجل الدراسة:
اجتمع مع الأصدقاء للدراسة معاً فقد يكون لديك أسئلةٌ يعرفون أجوبتها، أو قد يكون لديهم أسئلةً يجدون إجاباتها عندك. طالما أنَّكم حريصون على تركيز الاهتمام على الدراسة مدةً محددةً من الزمن تبقى هذه واحدةً من أكثر الطرق الفعالة للالتزام بالتحضير جيداً للامتحان.
4- التدرُّب على النماذج الامتحانية القديمة:
من أفضل الطرق للاستعداد للامتحان التمرُّن على حلّ النماذج الامتحانيّة القديمة. يساعدك هذا في التعوّد على صِيَغ الأسئلة وقد يكون أيضاً من أفضل الإجراءات التي يمكن اتباعها للتأكُّد من أنَّك قضيتَ وقتاً مناسباً في الدراسة استعداداً لكلّ مادة.

طرق الدراسة الفعّالة

تعود ممارسة الدراسة الجيدة إلى الاعتماد على القدرات الذاتية، وذلك عن طريق:
1-التغذية الجيدة، إذ إنّ الغذاء الصحي المتوازن يحتوي على الكثير من الفوائد، ومن هذه الأغذية: الألياف، والخضروات، والفواكه، والكربوهيدرات، والأطعمة بطيئة الهضم كدقيق الشوفان الذي يُعدّ أفضل غذاء يمكن تناوله خلال فترات الصباح في أيام الاختبار، فهذه الأطعمة تساعد في تقوية الذاكرة وتحسين التركيز.
2-شرب كوب من الماء أثناء الدراسة يساعد على التركيز أكثر ويفيد الذاكرة.
3-تنشيط الدورة الدموية، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أنّ 20 دقيقة من تحفيز الدورة الدموية يساعد في تحسين الذاكرة، إذ تعد هي المسؤولة عن جهاز الدوران وخاصة القلب ومسار الدم عبر الأوعية الدموية، وتنشط من خلال ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي الخفيف داخل غرفة النوم أو غرفة المعيشة، مما يخفف من التوتر والاسترجاء أثناء الدراسة.
4- النوم جيدًا من7-8 ساعات يوميًا يساعد على زيادة التركيز خلال فترة الدراسة.



496 Views