نصائح للنجاح في الاختبارات

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2023 12:41
نصائح للنجاح في الاختبارات

نصائح للنجاح في الاختبارات كمل سنقدم بعض النصائح التي تساعد الطالب على اجتياز الاختبارات المختلفة كل ذلك في هذه السطور التالية.

نصائح للنجاح في الاختبارات

<yoastmark class=

  1.  راجع نماذج الامتحانات السابقة:
    للنجاح في الامتحانات، ليس هناك طريقة استعدادٍ لخوض امتحانٍ مادة ما، أفضل من التدرب على نماذج الامتحانات السابقة لنفس المادة، فهذه الطريقة ليست مجرد إعداد لجواب سؤال محدد بعينه، ولكنّها تعطيك فهماً للكيفية التي تُعالج بها الأسئلة، وكيفية تنظيم إجاباتك، وتمكنك من حساب الوقت الذي يجب أن تخصصه لكلّ سؤال بناء على كم المعلومات التي يحتاجها.
    إذا كنت ترغب في استخدام وسيلة لاختبار نفسك وكان لديك الوقت الكافي لتجربة امتحانات سابقة عملياً، جرب هذه الأداة لصنع اختبار على الإنترنت وحساب الوقت الذي تحتاجه لاجتياز كل سؤال.
  2.  اقرأ كل الأسئلة بعناية:
    قد تخطئ في قراءة السؤال بسبب الضغط الذي تسببه أجواء قاعة الامتحان، والضغط النفسي الناجم عن الإرهاق في التحضير، فتبدأ بالإجابة تدريجيا و بشكل متسرع عن الأسئلة، ثمّ تدرك بعدها أنّك ارتكبت خطأً وأضعت وقتاً مهماً. لذا عند استلامك لورقة الامتحان قم أولاً بقراءة كامل الأسئلة بدقة حتى تكون متأكداً من صحة اختياراتك، وحتى تسلط الضوء على مقدار ما تعرفه عن موضوع كلّ سؤال.
  3.  قم بإدارة وقتك:
    في هذه النقطة بالذات، ينبغي أن تكون صارماً مع نفسك، فبمجرد الانتهاء من تعيين المهلة الكافية لكلّ سؤال، ينبغي أن تجيب عنه دفعة واحدة، ودون تردد، وإلّا لن تكون قادراً على إعطاء السؤال التالي كامل الانتباه والتركيز.
  4.  قم بهيكلة إجاباتك:
    إنَّ التعامل بمهارة مع الامتحان لا يعني أن تقفز مباشرة للإجابات، بل عليك استغلال بعض الدقائق الأولى للتخطيط لهيكلة الطويلة منها مثل ما يلي:
    كتابة موضوع تعبير.
    شرح فقرة حول موضوع ما في التاريخ.
    تحليل قضية في المنطق.
    استنتاج قاعدة ……الخ
    حيث سيوفر عليك هذا التحضير المسبق الكثير من الزمن عند الخوض في هذا النوع من الإجابات. فموضوع التعبير مثلاً يحتاج إلى هيكل عام معروف مهما اختلفت المضامين حيث يحتوي على: “مقدمة – عرض – خاتمة”. وهناك الكثير من الطلبة يعتقدون أن الخاتمة هي الجملة الأخيرة التي ننهي بها الموضوع. ولكن الخاتمة الأفضل والأكثر قوة هي التي يتمكن فيها الطالب من تجميع كل الأفكار معاً بأسلوبه الخاص ومن ثمّ تدعيمها برأيه في النهاية

نصائح للتركيز في الامتحان

<yoastmark class=

  1. قسط جيد من النوم قبل الامتحان
    يحتاج جسمك إلى الراحة جيدًا لإجراء الاختبارات فعدم النوم طوال الليل قبل الامتحان كلاهما سيؤدي إلى نتائج عكسية لذا تأكد من أنك نشيط في قاعة الامتحان
  2. خطة لتقسيم وقت الإجابة
    عندما يكون لديك خطة حول كيفية معالجة ورقة الأسئلة ، سترى زيادة فورية في التركيز و إن اتباع خطة ما سيجعلك أكثر تركيزًا.
  3. لا تلفت لعناصر التشويش
    في بعض الأحيان ستواجه عناصر مزعجة أثناء الامتحان وستؤدي مساعدة الآخرين إلى نقص جودة المحتوى الخاص بك وقد ينفد منك الوقت، فالتركيز على عملك مهم واتباع القواعد هو دائما الطريق الصحيح.
  4. حافظ على هدوئك
    قد تكون الامتحانات ثقيلة على أعصابك ويمكن أن يصبح التركيز أثناء الامتحان صعبًا بسبب القلق والمخاوف والمفتاح هو عدم الذعر عندما لا يمكنك إعطاء إجابة على أي سؤال، انتقل بهدوء إلى السؤال التالي فالذعر لا يساعد أبدًا ويمكن أن يسبب أخطاء في الإجابات السهلة أيضًا.
  5. اشرب الماء
    اصطحب معك زجاجة ماء إلى غرفة الفحص وينشط الماء وينعش الروابط العصبية فالماء أفضل من الكافيين في تحسين التركيز، وخذ رشفة بين الامتحان لاستعادة التركيز.
  6. خذ ساعة
    يساعدك استخدام الساعة في الامتحان على إدارة أقسام الاختبار بشكل أفضل والاجابة على جميع الاسئلة دون هدر الوقت.
  7. خذ قسط من الراحة
    إذا شعرت بالذعر من السيطرة فتوقف واسترخي وأرخِ جسمك ثم ابدأ من السؤال التالي فهذا يعيد لك الهدوء والتركيز بسرعة.

نصائح للمراجعة قبل الامتحان

<yoastmark class=

  1.  نظم وقتك قبل البدء في المذاكرة:
    الاستعداد للمذاكرة أهم ما ينبغي عليك فعله في ليلة الامتحان، لذا عليك تنظيم وقتك بتصميم جدول لتنظيم وقتك خلال الأسبوع من أجل إتاحة وقت كافٍ للمذاكرة وتنظيم باقي الأعمال الأخرى التي يلزمك القيام بها خلال اليوم شاملة عدد ساعات النوم، بحيث يشتمل الجدول على عدد أيام الأسبوع الواحد والأوقات خلال الـ24 ساعة مقسمة بما يناسب يومك.
  2.  إياك والتأجيل:
    يعتبر تأجيل الأعمال من الأسباب الرئيسية في ضياع الوقت وعندما يتعلق الأمر بتأجيل مذاكرة مادة دراسية ما، فعواقبه تكون وخيمة خاصة خلال ليلة الامتحان.
  3.  ضع هدفاً:
    عند بداية كل يوم حدد أولوياتك، وضع هدفًا وليكن أن تنجز اليوم مذاكرة 100 صفحة، فتحديد الأهداف يساعد على إنجازها أو إنجاز قدر كبير منها حتى ولو كانت كبيرة، ما يساعدك على مزيد من التركيز أثناء القراءة أو الحفظ ليعطيك مزيدًا من الإنجاز في وقت قصير.
  4. عند البدء في المذاكرة ركز على هدفك:
    جهز غرفة بعيدة عن الإزعاج لتتمكن من المذاكرة بكامل تركيزك، كما يجب أن
    تصفي ذهنك عن التفكير في أي أمور تبعدك عن هدفك، وحاول أن تبتعد عن أي شيء يشتت انتباهك، ضع هاتفك المحمول بعيدًا عنك.
  5.  استخدم مهارات إنجاز المذاكرة:
    مثل استخدم الربط بين المعلومات التي يصعب عليك تذكرها، فإذا كان عليك إنجاز مذاكرة كم كبير من المعلومات في وقت قصير، فينصح بعدم كتابة المعلومات من أجل الحفظ، فإذا كنت من محبي المذاكرة بالقلم بدلًا من العين، يمكنك قراءة المعلومة ورسمها في ورقة بيضاء إن كانت ترسم، أو إن كانت معلومة نظرية يمكنك كتابة كلمات مفتاحية، فذلك يساعدك في مذاكرة كم كبير في أقل وقت ممكن.
  6.  حدد وقت راحتك:
    لاترتبط زيادة التحصيل في مواصلة المذاكرة 16 أو 18 ساعة متواصلة، حدد وقتًا للراحة كل ساعة على سبيل المثال، وحدد وقت الراحة نفسه تقوم فيه بأعمال خفيفة كالأكل أو الشرب أو تحريك عضلات العين واليد.
  7.  خذ كفايتك من النوم:
    خذ ما يكفي جسمك من النوم لتتمكن من التحصيل والمذاكرة على أفضل وجه، خاصة قبل الامتحان.

نصائح قبل الامتحان بيوم

<yoastmark class=

– قبل الامتحان بيوم يجب برمجة العقل على أنه اليوم الذي يتم فيه إنهاء المقرر الدراسي بشكل كامل
– ولكي يتم هذا بشكل صحيح يجب تنظيم ساعات اليوم ووضع جدول منطقي يسهل إنهائه
– كما ينصح بترتيب كتب وأوراق المقرر وذلك لعدم التشتت المتكرر وإهدار الوقت
– ويعتبر هذا اليوم من أكثر الأيام مشقة على الطالب وذلك حيث يتم العمل فيه بشكل كامل مما يسبب الكثير من الإرهاق والتعب
– وهنا ينصح بعدة أشياء تقلل الحمل على الطالب وأولهم أن يكون الطالب متفائل ويعرف أنه يستطيع أن ينجز كل الأمور التي تراكمت عليه
– كما لا يجب عليه أن يفكر في كل مشاكل حياته والمقررات الأخرى التي لم يفتحها بعد كل ما عليه الاهتمام به هو المقرر الذي بين يديه فقط
– كما يجب أن يتعلم الطالب الطرق الصحيحة التي تساعده في الاسترخاء مثل كيفية استغلال وقت الراحة بالشكل الأمثل حتى يعاود المذاكرة بكامل طاقته ونشاطه
– بالإضافة إلى استغلال وقت الراحة للاسترخاء يجب أن نهتم بطريقة الإضاءة ومراعاة الطرق الصحيحة في القراءة والجلوس وذلك لتجنب إرهاق الجسد والعين
– وتعتبر الخريطة الذهنية من أفضل الطرق في المذاكرة التي تساعد قبل الامتحان وذلك لسهولة وسرعة استرجاع المعلومات بواسطتها
– ويمكن استبدال الخرائط الذهنية بأن نسجل العناوين الرئيسية وأهم المصطلحات في ورقة خارجية.



73 Views