نظام غذائي لطفل سنتين

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2020 5:17
نظام غذائي لطفل سنتين

نظام غذائي لطفل سنتين يمكن للأم اتباعه لطفلها حتى ينموا بشكل أسرع.

نظام غذائي لطفل سنتين

لكي تستمر عملية النمو بشكل صحي و طبيعي يحتاج الطفل في هذا السن إلى نظام غذائي متكامل و متوازن و معتدل . كما و أن تغذية الطفل بطريقة سليمة في عمر مبكر هي بمثابة حجر أساس لبناء جسم سليم و قوي و جهاز مناعي مهيأ للدفاع عن الجسم و حمايته من الجراثيم و البكتيريا المختلفة التي يتعرض لها الطفل في حياته اليومية، لكل سن نمط فى التطور والنمو مما يستدعى زيادة فى عناصر معينة عن عناصر أخرى فى الأطعمة . هذه قائمة بالمصائح الغذائية حسب سن الطفل.

 تغذية الرضع

 يحتاج الرضع إلى 11 ملجم من الحديد فى اليوم ، ولكن السرعة فى النمو والتطور قد تعرض حتى الأطفال ذو الرضاعة الطبيعية إلى خطر الإصابة بنقص الحديد . يمكنك معرفة إذا ما كان الطفل يعانى من نقص الحديد بسبب شحوب البشرة ، أو شحوب بياض العين ، تكسر الأظافر ، برودة الأطراف ، أو فقدان الشهية . مكملات الحديد الغذائية تساعد الأطفال بالرضاعة الطبيعية ، كما اختيار الحليب الصناعى المدعم بالحديد . للأطفال الأكبر من 7 شهور من العمر ، أضيفى إلى نظامهم الغذائى اللحم المهروس . لكن انتبهى أن الإفراط فى تناول الحديد قد يصبح خطراً ، خاصةَ للأطفال الصغار . تكلمى مع الطبيب لمعرفة الجرعات المثلى للحديد لإعطائها لطفلك .

نظام غذائي لطفل سنتين

  1. البروتيناتإختاري لطفلكِ المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والدجاج والبيض والفول والمكسرات الغير مملحة ومنتجات الصويا, والكمية التي يجب أن يتناولها طفلكِ حوالي 110 جرام  من البروتين يومياً.
  2. الحبوبقدمي له الحبوب الكاملة مثل الخبز والقمح الكامل والشوفان, ويفضل تناول 140جرام.
  3. الفواكهإجعلى طفلكِ يتناول مجموعة من الفواكه الطازجة والمعلبة والمجففة بدلاً من العصائر, والكمية التي يجب تناولها حوالي 1.5 كوب يومياً.    
  4. الخضراوات: قدمي لطفلكِ مجموعة متنوعة من الخضروات المختلفة الألوان للحصول على العناصر الغذائية المختلفة، ويفضل تناول 1.5 كوب يومياً.
  5. منتجات الألبان:يجب أن يتناول طفلكِ منتجات الألبان المختلفة, ويفضل أن تكون قليلة الدسم مثل الحليب والزبادي والجبن.
  6. الدهون: يفضل إستخدام الزيوت النباتية بدلاً من الدهون الصلبة, حيث أن الزيوت النباتية توفر الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين هـ.

تغذية من سن 6 إلى 8 سنوات

سنوات يجب أن يكون النظام الغذائي للأطفال في هذه المرحلة متنوع من حيث احتوائه على كافة العناصر الغذائية مثل الفيتامينات و أهمها حمض الفوليك الضروري لبناء الخلايا و الكالسيوم و فيتامين ” دال ” و المعادن وأهمها اليود و الحديد و الزينك و متوازن من حيث كمية النشويات و البروتينات الضرورية لبناء العضلات و الدهون الجيدة و الطاقة الكافية لمرحلة النمو السريع وطيعا الألياف الغذائية التي تحسن عمل الأمعاء و تقلل حدوث الإكتام ، ومن بين تلك الاغذية.

تناول الكربوهيدرات

  1. التي تزود الجسم بالطاقة الضرورية للنمو و لأداء النشاطات البدنية. خلال مرحلة النمو السريعة، تزداد الشهية لتناول الطعام، و عندما يتباطأ معدل النمو تتضاءل شهية الأطفال لتناول الطعام و يأكلون كمية أقل خلال وجباتهم اليومية.
  2. يحتاج الدماغ إلى الطاقة حتى يعمل بشكل فعال لذلك فإن تأمين الجلوكوز ضروري للجسم من أجل تحسين الوظائف المعرفية و الذاكرة و المزاج و كافة الأمور التي تتطلب الأمور المعرفية كالدراسة و المذاكرة.

تناول البروتين

تعمل البروتينات على بناء أنسجة الجسم و تعويض التالف منها، لذلك فهي عنصر أساسي جداً للنمو و يجب على الوالدين تشجيع أطفالهم على تناول كميات كافية من البروتين يومياً كاللحوم و الأسماك و الحليب و البيض وغيرها.

تناول الأحماض الدهنية الأساسية

إن نقص الأحماض الدهنية غير المشبعة تؤدي لنتائج سلبية على الأداء المعرفي للطفل، مما يؤدي لصعوبات في النطق و الكتابة و التعبير و القراءة.

تناول الكالسيوم 

تتمثل أهمية الكالسيوم بالدرجة الأولى في بناء العظام و الأسنان. إن معاناة البعض للضعف في كثافة العظام و الإصابة بهشاشة العظام، ترتبط عادةً مع نقص الوارد الغذائي من الكالسيوم خلال مرحلة الطفولة. و من الأطعمة الغنية بالكالسيوم نذكر الحليب و مشتقاته بالإضافة للخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة.

تناول الحديد

يحتاج الأطفال للحديد بسبب التوسع السريع في حجم الدم خلال مرحلة النمو. ومن الأطعمة الغنية بالحديد نذكر اللحوم و الأسماك بالإضافة للخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة أيضاً.

التغذية السليمة للاطفال 10 سنوات

فى هذا السن الكالسيوم هو الأهمية القصوى . ذلك يرجع إلى النمو السريع للعظام فى فترة الطفولة المتأخرة والمراهقة ، مما يتطلب كمية كبيرة من الكالسيوم عن الأطفال الأصغر سناً . نقص الكالسيوم فى هذا العمر قد يؤدى إلى ضعف وتكسر العظام بسهولة فى الأعوام التالية . يحتاج الأطفال فى هذه المرحلة إلى ما لا يقل عن 1300 ملجم من الكالسيوم فى اليوم . قدمى لطفلك حوالى 4 أكواب من الحليب أو زبادى منزوع الدسم يومياً لتصلى إلى مستوى الكالسيوم المطلوب . هناك أيضاً أطعمة أخرى تحتوى على الكالسيوم غير منتجات الألبان مثل الفواكه المجففة (الزبيب، القراصية، والتين المجفف)، والسمك مثل السلمون ، بذور السمسم ، والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

الغذاء الصحي للاطفال

إن الغذاء الصحي للاطفال هو الغذاء الكافي لسد حاجات الجسم وهو أيضا الغذاء المتوازن الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وأي نقص أو زيادة في العناصر الغذائية بشتى أشكالها يؤدي إلى حالة سوء التغذية كعوز الفيتامينات وعوز المعادن، وغيرها من أشكال حالات سوء التغذية، فالطعام الصحي ليس بكثرة كميته وإنما بتنوعه وتوازنه بشكل يضمن احتوائه على كافة متطلبات الجسم من فيتامينات ومعادن وغيرها من عناصر غذائية تكفي حاجة الجسم، وعليه فإن هؤلاء الأطفال الذين يتناولون طعاما صحيا بمعناه الحقيقي، لا تحتاج أجسامهم إلى أية مكملات إضافية أو عقاقير محتوية على هذه العناصر الغذائية ونحو ذلك.



465 Views