هل الأكزيما معدية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2023 3:28
هل الأكزيما معدية

هل الأكزيما معدية سوف نتحدث كذلك عن ما هي اسباب ظهور الاكزيما؟ والاكزيما هل هو مرض خطير؟ وهل الحالة النفسية تؤثر على الاكزيما؟ وهل الاكزيما من الامراض المناعية؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل الأكزيما معدية

تعرف الأكزيما بأنها رد فعل تحسسي يسبب تهيج الجلد، وبالرغم من عدم معرفة السبب الرئيس لهذا التهيج إلا أنه يوجد مجموعة من العوامل التي تزيد من احتمالية ظهورها، منها: خلل في وظائف الجهاز المناعي، وتعرض الجلد لبعض مثيرات الحساسية، وتاريخ وراثي للإصابة بالأكزيما.
يعد الشكل الأكثر شيوعًا من الأكزيما المعروف بالتهاب الجلد التأتبي غير معدي إطلاقًا ولا ينتقل من شخص لآخر بالتلامس.
لكن الأكزيما تسبب تلف في الطبقة العليا من الجلد المسؤولة عن حمايته من الجراثيم المسببة للالتهابات الجلدية، مثل: البكتيريا، والفطريات، والفيروسات وبذلك تتعرض مناطق الجلد المصابة بالأكزيما بالتهاب الجلد.
وبالتالي هذا الالتهاب الناتج عن الكائنات الحية المعدية هو الذي يكون معديًا عند الملامسة المباشرة لجلد الشخص المصاب بالأكزيما الملتهبة.

ما هي اسباب ظهور الاكزيما؟

-في حين أن الأسباب الدقيقة للأكزيما غير معروفة، إلا أن معظم الأبحاث وجدت مجموعة من العوامل الوراثية وبعض العوامل المسببة. -يتسبب الجهاز المناعي المفرط النشاط لدى بعض الأفراد في حدوث التهاب استجابة لمحفزات معينة، لا سيما وأنه قد تمت ملاحظة حالات من طفرات الأكزيما في الجين المسؤول عن إنتاج البروتين المسمى فيلاجرين.
-العوامل البيئية مثل درجات الحرارة المتغيرة بشكل كبير.
-الأشخاص المعرضون للحساسية من حبوب اللقاح النباتية ووبر -الحيوانات ووعث الغبار ووالعفن وبعض الأطعمة أكثر عرضة للإصابة بالأكزيما.
-يعتبر خطر الإصابة بالأكزيما أكبر عند الرضّع والأطفال.
-وجود آباء يعانون من اضطرابات الحساسية مثل التهاب الجلد التأتبي أو الربو أو حمى القش.

الاكزيما هل هو مرض خطير؟

الأكزيما الدهنية هى التهاب جلدى مزمن يتشقق ويتلاشى بشكل عام، وهذه المشكلة تسبب الحكة والاحمرار فى الجلد.
وفى الحالات التى تكون فيها الإكزيما على فروة الرأس، يؤدى ذلك إلى حبوب حمراء مرئية مع حكة، ومعظم الحالات من الإكزيما الدهنية تحدث فى فروة الرأس، إلا أنه يمكن أن تحدث فى أى جزء من الجسم بما فى ذلك الوجه والأذنين والصدر والحواجب والظهر، وهى حالة مزمنة لكن يمكن السيطرة عليها بالعلاج المناسب، لذا من الأفضل استشارة أخصائى الجلد إذا كنت تعانى من الأكزيما الدهنية.
وفى الأشخاص ذوى البشرة الداكنة، تسبب بقعا فاتحة مرئية بوضوح، وتعرف الإكزيما أيضا باسم الزهم، والصدفية الدهنية، والتهاب الجلد الدهنى وغطاء المهد.

هل الحالة النفسية تؤثر على الاكزيما؟

قد تترافق الإكزيما مع مشاكل نفسية كالقلق والاكتئاب واضطرابات النوم والاضطرابات المرتبطة بالشخصية .
ومن الأسباب العديدة المرتبطة بالإكزيما أيضاً، ثمة اعتقاد بأن الإجهاد النفسي يؤثر بشكل خاص.
عندما يعاني المرضى المصابون بالأمراض الجلدية الالتهابية الحكاك الشديد، خاصة في حالات التوتر، فإنه من الصعب الامتناع عن خدش المواضع فتتفاقم الإكزيما ويؤدي ذلك إلى مزيد من الحكاك. يساهم هذا في الدخول إلى دوامة بين الحكاك والخدش مما يؤدي إلى حالة من القلق الشديد الذي يؤثر سلباً على نوعية الحياة

هل الاكزيما من الامراض المناعية؟

في الحقيقة الأكزيما هو مسمى يطلق على التهاب الجلد المناعي الغير معدِ، وله العديد من الأنواع، وهو يظهر على شكل جفاف واحمرار وانتفاخ وتهيج مع حكة شديدة مصاحبة له، ويكون في الوجه وباطن المرفق وخلف الركبة وفي اليدين والقدمين وغير ذلك، ويؤدي إلى احمرار الجلد وانتفاخه مما يزيد الحكة بشكل كبير، وتختلف الأعراض المصاحبة.



98 Views