هل الإسبريسو يرفع الضغط

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر, 2020 12:31 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:47
هل الإسبريسو يرفع الضغط

هل الإسبريسو يرفع الضغط وكيفية الحفاظ على ضغط الدم من الكافيين. هذا ماسوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل الإسبريسو يرفع الضغط

أظهرت دراسة طبية أجريت في ايطاليا أن تناول كوب واحد من مشروب الاسبرسو الساخن يمكن أن يؤدي إلى خفض كمية الدم المتدفق من والى القلب بنسبة تصل إلى الخمس وحذرت الدراسة من أن هذا المشروب الذي يحتوي على كمية عالية من الكافيين يسبب مشاكل صحية خطيرة للقلب وعلى عكس المشروبات التي لا تحتوي على الكافيين والتي تعتبر مفيدة وتعزز تدفق الدم. وأكدت الدراسة التي أجراها علماء من جامعة باليرمو الايطالية، أن كمية الكافيين التي يحتويها كوب واحد من القهوة التي تعرف بالاسبرسو، تسبب ضرراً كبيراً للقلب.

وتعتبر الاسبرسو وهي نوع من أنواع القهوة من المشروبات الساخنة الواسعة الانتشار في العالم. وبين القائمون على الدراسة انه يجب ألاّ يزيد معدل تناول قهوة الاسبرسو عن خمس أكواب يومياً بأي شكل من الأشكال لما يحمله الإكثار من تناول هذا النوع من القهوة من آثار صحية سيئة على الإنسان.

وأوضحت الدارسة أن كوب واحد من الاسبرسو يحتوي على ما يقارب المائة وثلاثين مليغرام من الكافيين وهي كمية تعتبر كبيرة مقارنة بأنواع أخرى من القهوة وشملت الدراسة متابعة عشرين شخصاً بالغاً من الذين تعودوا على شرب كوب واحد من الاسبرسو يومياً لمعرفة تأثيراتها على الجسم ولاحظ العلماء أن الكافيين يؤدي إلى حدوث تضييق في الشرايين والأوعية الدموية وهي ما يعيق حركة الدم وجريانه فيها، حيث اكتشفوا أن كمية الدم الواصلة إلى القلب تقل بنسبة 22% عن الوضع الطبيعي وأشار العلماء إلى أن شرب ذات الكمية من الاسبرسو الخالية من الكافيين أعطى مفعولاً عكسياً وزاد كمية الدم المتدفق بشكل تدريجي.

وبين التقرير الذي نشرته الصحيفة الأوروبية للتغذية الصحية أن شرب الاسبرسو يؤدي أيضا إلى زيادة ضغط الدم بسبب تضييق الشرايين، بينما تحافظ القهوة الخالية من الكافيين على وضع ضغط الدم ضمن الحد الطبيعي.

تأثيرات القهوة على الجسم

ولشرب القهوة مجموعة من التأثيرات على الجسم، وذلك في حالة الإنتظام على شربها يومياً. تعرف على تأثيرات القهوة على الجسم سواء إيجابية أو سلبية.

  • تقليل فرص الإصابة بالأمراض
  • تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة، مما يجعلها من المشروبات المقاومة لبعض الأمراض، مثل مرض السكري من النوع الثاني، وتليف الكبد، وبعض أنواع السرطانات.
  • وحتى تعمل مضادات الأكسدة بشكل أفضل، ينصح بعدم إضافة الكريم والسكر إلى القهوة.
  • تعزيز الصحة البدنية
  • إن الأشخاص الرياضيين المحبين للقهوة هم الأكثر لياقة بدنية، وذلك لأن مادة الكافيين تساعد في تحسين الأداء البدني.
  • وقد يزيد الكافيين من القدرة على ممارسة الرياضة لفترة أطول دون الشعور بتعب وإرهاق، وذلك في حالة تناول فنجان إلى 3 فناجين قهوة يومياً.
  • الأرق واضطرابات النوم
  • في حالة تناول كمية كبيرة من القهوة يومياً، فسوف تزداد فرص الإصابة بالأرق وصعوبة النوم ليلاً، ويمكن أن يؤثر على النظام اليومي الخاص بك.
  • وحينما لا تحصل على قسط كاف من النوم مساءاً فسوف تشعر بالتعب والصداع عند الإستيقاظ في الصباح.
  • وينطبق هذا على الأشخاص الذين يتناولون القهوة في المساء، حيث أن تأثيرها في التنبيه يستمر لعدة ساعات ولذلك فإن الأفضل عدم تناول القهوة مساءاً، والإكتفاء بتناولها في فترة النهار.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار
  • وفقاً لطريقة تحضير القهوة، يمكن أن يكون لها تأثيرات ضارة على الجسم، فقد تزيد من مستويات الكوليسترول الضار بالدم.
  • تحتوي بعض أنواع القهوة على نسبة كبيرة من مادة الكافيستول، والتي تحفز مستويات الكوليسترول الضار، وتتوفر هذه المادة بصورة أكبر في القهوة غير المصفاة، مثل القهوة التركية.
  • أما أنواع القهوة التي يتم ترشيحها، فتكون أقل ضرراً، لأنه يتم فصلها عن تلك المادة المسببة لرفع الكوليسترول.
  • ارتفاع ضغط الدم
  • يمكن أن تسبب القهوة إرتفاع في ضغط الدم، وعادةً ما يكون هذا الإرتفاع قصير ومؤقت، ولا يؤثر على الصحة على المدى البعيد.
  • ويكون هذا التأثير في حالة الإكثار من شربها على مدار اليوم، حيث أن القهوة تساعد في تنشيط الغدة الكظرية، وبالتالي يزداد إنتاج هرمون الأدرينالين الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.

هل يتوجب علينا التخفيف من شرب القهوة للحفاظ على ضغط الدم؟

للإجابة عن هذه التساؤلات فلنتذكر المقولة “للضرورة احكام”. فان كنت تعاني من قبل من ضغط دم عال مزمن فعليك إعادة النظر بكمية الكفائين التي تستهلكها خلال اليوم, ومن المفضل عدم اجتياز ال- 200 ملليجرام من الكفائين لليوم الواحد. فعلى كل حال من الممكن فحص تاثير الكفائين على ضغط الدم بعد احتساء القهوة. فاذا وجدت ان الكفائين يرفع من ضغط دمك حتى 10 درجات فهذا يشكل علامة انذار. اما من لا يعاني من ضغط دم عال فبحسب التوصيات الموجودة لا يتوجب عليه القيام باي تغيير في هذه المرحلة.

كيف يؤثر الكفائين على ضغم الدم؟

من منا لا ينتظر لحظة انفراده بقهوته والاستمتاع بشربها والاسترخاء. ولكن هل تؤثر هذه العادة سلبا على ضغط االدم بسبب وجود الكفائين في القهوة؟

ان تأثير الكفائين الموجود في القهوة على ضغط الدم متعلق بالحالة المسبقة:

1. وجود ضغط دم عال من قبل

2. مستوى ضغط الدم سليم بشكل عام

للكفائين على ما يبدو تأثير اكبر ومزمن اكثر على ضغط الدم لدى اللذين يعانون من ضغط دم عال من ذي قبل مقارنة مع من لا يعانون من ضغط دم.

فيظهر انه بحسب الأبحاث يؤثر الكفائين بشكل مؤقت فقط على اللذين لا يعانون من ضغط دم عال، اما اللذين يعانون من ضغط دم عال من قبل فتاثير الكفائين عليهم يكون اكبر ويستمرلفترة أطول.



982 Views