هل الامساك من اعراض الحمل

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2023 4:46
هل الامساك من اعراض الحمل

نقدم هل الامساك من اعراض الحمل وماهو الفرق بين إمساك الحمل والامساك العادي وماهي أبكر علامات الحمل كل ذلك في هذه السطور التالية.

هل الامساك من اعراض الحمل

<yoastmark class=

إن الرحم المتوسع وما يسببه من ضغط على الأمعاء قد يسبب حدوث الإمساك، وبهذا يمكن أن يكون الإمساك من أعراض الحمل.

أعراض تؤكد وجود حمل

أعراض تؤكد وجود حمل
أعراض تؤكد وجود حمل

نزول دم وزيادة الإفرازات
من أعراض الحمل المبكرة  التي تحدث عند بعض النساء وجود بقع دم، وتعتقد بعض النساء أن هذا دم دورة ولكنه يكون دم حمل، يفرز عند انغراس البويضة في الرحم بعد 10-14 يوم من الجماع والتلقيح، ويختلف دم الدورة عن لون دم بشارة الحمل بعدة نقاط منها:
لون دم بشارة الحمل زهري، أو أحمر، أو بني.
يظهر دم الحمل عادة خلال مسح منطقة المهبل.
يصاحب دم الحمل عادة بعض الألم.
يستمر دم الحمل 3 أيام على الأكثر.
أيضاً، من أعراض الحمل زيادة الإفرازات، وذلك بسبب تأثير هرمونات الحمل، وفي الأسبوع الأول من آخر دورة تبدأ المرأة بالشعور بألم البطن مع وجود الإفرازات المهبلية التي يكن لونها أبيض حليبي، ويعود سببها إلى زيادة سمك بطانة الرحم خلال الحمل.
غياب الدورة الشهرية
يعتبر تأخر الدورة الشهرية في بداية الحمل (الأسبوع الرابع من آخر دورة) من أهم أعراض الحمل المبكرة، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هناك أسباب أخرى مرضية أو فسيولوجية غير الحمل تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية، مثل تغير البيئة أو الاضطرابات النفسية والعاطفية، وبالتالي لا يعد غياب الدورة علامة مؤكدة من علامات الحمل.
الغثيان والقيء
تعاني أغلب النساء في الفترة الأولى من الحمل من غثيان الحمل وهو من أهم علامات الحمل المبكرة، ويحدث عادةً من الأسبوع السادس من الحمل، وعند بعض النساء قد يحدث من الأسبوع الرابع، كما يحدث الغثيان في أي وقت من اليوم ولكن الأكثر شيوعاً يكون في الصباح، والسبب الرئيسي وراء الإصابة بالغثيان غير معروف، ولكن من المحتمل أن يكون نتيجة التغيرات الهرمونية.
ضيق التنفس
يمكن أن يكون ضيق تنفس من علامات الحمل، إذ قد تسبب التغيرات الهرمونية خلال المراحل الأولى من الحمل وزيادة الحاجة للأكسجين ضيق النفس لدى الحامل.
زيادة التبول
تكثر الحامل من التبول بسبب زيادة حجم الدم، ويبدأ هذا التأثير من الشهر الثاني للحمل ويزداد في الأشهر الأخيرة بسبب نمو الجنين وضغطه على المثانة ومجرى البول، وربما لا تتمكن الحامل من التحكم جيداً في البول وخاصة عند الحركة المفاجئة أو الضحك أو السعال مع تطور الحمل.
يعود السبب وراء زيادة التبول هو التوسع والتمدد الحاصل في مجاري البول والضغط على هذه المجاري من الرحم والجنين، ولهذا تكون السيدة الحامل أكثر عرضةً من أي وقت آخر للإصابة بالتهابات البول والمعاناة من أعراض التهاب المسالك البولية في الحمل.

أبكر علامات الحمل

أبكر علامات الحمل
أبكر علامات الحمل

بعد ظهور علامات الحمل في الأسبوع الأول، والتأكد من وجود الحمل، تنصح المرأة الحامل في بداية حملها بما يلي:

  1. اتباع نظام غذائي صحي، وتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل البيض، والبقوليات.
  2. الإقلاع عن التدخين، وتجنب تناول الكحول.
  3. التقليل من المشروبات الغنية بالكافيين، مثل الشاي والقهوة.
  4. ممارسة الرياضة المناسبة للحامل، مثل رياضة البيلاتيس.
  5. تناول المكملات الغذائية المخصصة للحامل تحت إشراف الطبيب المختص.

أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة

أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة
أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة

كثرة التبول والشعور المستمر بالرغبة في التبول، تختبر المرأة هذا العرض قبل الدورة وهو من أعراض الحمل قبل الدورة بيوم أو يومين. ألم مختلف وواضح أسفل البطن في الرحم، مع الشعور بالتمدد خاصة في أول حمل، أي أنه من أعراض الحمل قبل الدورة بيومين للبكر، غالبًا لا يتكرر هذا الألم في الحمل القادم، حيث يكون الرحم قد تمدد بالفعل.



64 Views