هل البطاطس من النشويات

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2021 4:33
هل البطاطس من النشويات

هل البطاطس من النشويات و كمية النشا في البطاطا وقائمة النشويات وفوائد وأضرار تناول النشويات في غذائنا، هذا ما يجب معرفته عن النشويات قبل وضعها في نظامك الغذائي، لذلك هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل البطاطس من النشويات

-أجل البطاطس من النشويات حيث تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، والذي يعمل ضد الصوديوم للمساعدة في تنظيم ضغط الدم وتوازن السوائل، يعتبر البوتاسيوم هام جدا أيضا للعضلات.
2- كما وان البطاطس ايضا تحتوي على المغذيات النباتية المضادة للأكسدة.
3-البطاطس ايضا غنية بفيتامين سي الذي يعتبر ذو أهمية شديدة وظيفة الجهاز المناعي الطبيعي، و تجلط الدم و النسيج الضام و جدار الأوعية الدموية.

كمية النشا في البطاطا

1-تحتوي بطاطس متوسطة واحدة على 2 جرام من السكر و 23 إلى 30 جرام من النشا، يجب الاشادة أيضاً إلى انه تحتوي البطاطا الحلوة على المزيد من السكر 7 غرامات ولكن بنفس المقدار من النشا عندما يتم هضمها.
2- النشا عبارة عن كربوهيدرات معقدة تتكون من جزيئات جلوكوز متعددة متصلة ببعضها البعض.
3- نظرًا لأن الجسم يحول الكربوهيدرات التي يستهلكها إلى جلوكوز ، يتم هضم البطاطس بسهولة ولديها مؤشر ارتفاع نسبة السكر في الدم ، أو المعدل الذي تسبب فيه الكربوهيدرات ارتفاعًا في مستويات الجلوكوز في الدم بعد تناول شيء ما.

قائمة النشويات

1-الأرز الأسمر:
من الأطعمة المفيدة جدًا في حالات الرجيم حيث إنه يعطي إحساس بالشبع إضافة إلى توفر المعادن والألياف في المتوفرة فيه بوفرة، ويساعد بصورة كبيرة في عملية التمثيل الغذائي.
2-الخبز الأسمر:
هو من أشهر المأكولات التي يفضل تناولها في فترات الرجيم، حيث أنه له فاعلية كبيرة في تقليل السمنة والإحساس بعدم الشعور بالجوع، وذلك يجعلنا نتناول أطعمة بجانبه بكميات قليلة
3-الشوفان:
من المنتجات الشهيرة جدًا في مجال الرجيم والتخسيس، حيث أن الشوفان من الأغذية الغنية جدًا بالألياف ويعطي شعور بالشبع ويقوم الشوفان بتقليل الدهون في الجسم وحماية الجسم من الكولسترول.
4- البطاطا:
من أكثر الأطعمة الغنية بالنشويات ولا غنى عنها في غذائنا غير أن مذاقها جميل ويحبه أغلب الأشخاص، والنشويات الموجودة بها غير ضارة.

فوائد وأضرار تناول النشويات في غذائنا

الفوائد:
1-تعتبر النشويات من أحد المصادر التي تمد أجسامنا بالطاقة، حيث إنها يتم تحويلها إلى سكر بالجسم.
2- تواجد الألياف والفيتامينات والمعادن في بعض النشويات له فائدة كبيرة في بناء الجسم.
3-تناول الشوفان ومنتجاته يعطي الجسم قيمة غذائية عالية.
4-تناول أنواع الخبز الأسمر والخبز السميك يعطي إحساس بالشبع 5-إضافة لإمداد الجسم ببعض الطاقة وبعض النشويات الغير ضارة.
5-كثرة الخضروات والفواكه الطازجة يعطي فائدة كبيرة للجسم إضافة لخلوها من الدهون والنشويات الضارة.
6- تعد الكربوهيدرات عنصر غذائي هام للجسم لذلك يجب عدم إهماله بصورة كاملة ولكن يجب أن يتم الحد منه بهدف الحفاظ على الوزن المثالي والحفاظ على صحة الدم بتقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
7-ولضبط نسبة النشويات في غذائنا فيجب علينا اتباع بعض الخطوات التي تتيح هذا العنصر في الجسم: يجب علينا الاهتمام بتوفير كمية الأطعمة التي نتناولها وتحتوي على نسبة ألياف مفيدة للجسم.
8-يفضل تناول مشروب الشعير الدافئ حيث يعطي الجسم الطاقة اللازمة له ويعطيه أيضًا دفئ في فترات الشتاء.
الأضرار:
1-تناول الكربوهيدرات بكميات زيادة عن احتياج الجسم، يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسمنة وذلك لكثرة السكريات الموجودة بها، ويوجد العديد من أضرار السمنة على الجسم، ومنها:
-يؤدي زيادة الوزن إلى احتمالية إصابة الجسم بالعديد من الأمراض المصاحبة للسمنة.
-يؤثر زيادة وزن الجسم الزائد على حالة القلب والدم، حيث أن زيادة الوزن يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
-يعيق زيادة الوزن العديد من المهام الحيوية التي يقوم بها الإنسان مثل صعوبة الجلوس وصعوبة النوم وصعوبة لبس الملابس وغيرها من الأمور اليومية التي يقوم بها الشخص.
2-زيادة نسبة الكربوهيدرات في الجسم، يؤدي إلى زيادة ضغط الدم حيث أنها تتكسر في الدسم لتكون سكر الجلوكوز في الدم، وتضر ضررًا كبيرًا لمرضى السكري.



796 Views