هل الزبادي يمنع امتصاص الحديد

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:25
هل الزبادي يمنع امتصاص الحديد

هل الزبادي يمنع امتصاص الحديد، وأطعمة تساعد على امتصاص الحديد، وأنواع الحديد في الجسم، وأعراض نقص الحديد في الجسم، والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد، ونصائح للتغلب على مشكلة نقص الحديد في الجسم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل الزبادي يمنع امتصاص الحديد

نعم يتسبب الزبادي في منع امتصاص الجسد لمعدن الحديد، وذلك بسبب أن الزبادي يعتبر واحد من منتجات الألبان، وعند تناول منتجات الألبان بكميات كبيرة يتسبب ذلك في انخفاض معدن الحديد في الجسم، حيث يعتبر الإفراط في تناول منتجات الألبان واحد من أسباب الإصابة بفقر الدم، لأن استهلاك أكثر من 50 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا 50، قد يمنع الجسم من امتصاص الحديد.

أطعمة تساعد على امتصاص الحديد

هناك عدد كبير من الأطعمة التي تساعد الجسم على امتصاص هذا النوع من الحديد بصورة أكثر فعالية، والتي منها ما يلي:
– فيتامين ج

تساعد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج كالحمضيات مثل الليمون والبرتقال والكيوي على امتصاص الحديد الموجود في الطعام عن طريق تناول 100 جرام نها بشكل منتظم يوميا.
– فيتامين أ

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين أ كالخيار والجزر لقرع والطماطم والبطاطا الحلوة والخوخ والسبانخ على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، وذلك لاحتوائها على مادة البيتا كاروتين التي تعزز نسبة الحديد في الجسم.
– اللحوم الحمراء

تساعد اللحوم الحمرا والكبد على زيادة نسبة الحديد في الجسم، كما أنها غنية بالبروتين الذي يحفز الجسم على إفراز كرات الدم الحمراء، وتساعد على امتصاص المعادن بالجسم لاحتوائها على نسب عالية من الفيتامين.
– المكسرات

تساعد المكسرات على امتصاص المعادن في الجسم، كما أنها تحتوي على أحماض الأوميجا 3 التي ترفع نسبة الأحماض الأمينية في الجسم.
– البقوليات التي تحتوي على الحديد

بعض البقوليات تشكل مصدرا صحيا يحتوي على الحديد، مثل فول الصويا والفاصوليا البيضاء والعدس والحمص والفول السوداني، ويحتوي كوب واحد من الفاصوليا البيضاء على 44% (8 ملجم)، من الجرعة اليومية للحديد التي يحتاجها معظم البالغين.
– الخضروات الليفية

تحتوي السبانخ وغيرها من الخضروات الليفية الغامقة على عدد كبير من مليجرامات الحديد؛ فنصف كوب من السبانخ المطبوخة يحتوي على 17% (3 ملجم)، من جرعة الحديد التي يحتاجها معظم الأطفال والكبار يوميا.
– الأطعمة البحرية

تحتوي معظم الأطعمة البحرية على معدن الحديد، وتعد أسماك السلمون بالأخص مصدرا غذائيا جيدا للحصول على الحديد، ويساعد تناول مجرد كميات بسيطة منها بشكل منتظم، على الحفاظ على مستويات صحية من الحديد في الدم، بالنسبة لمعظم الأشخاص.

أنواع الحديد في الجسم

هناك نوعان من أشكال الحديد في وجباتنا الغذائية: الحديد الهيمي والحديد غير الهيمي.
– والهيم هو بروتين يحتوي على الحديد ويشكل جزءا من الهيموغلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
– ويوجد حديد الهيم في مصادر الغذاء الحيوانية، مثل اللحوم، ويتم امتصاصه بسهولة أكبر في الجسم.
– ويوجد الحديد غير الهيمي في الأطعمة النباتية، مثل الحبوب والفاصوليا والمكسرات، وهو أقل سهولة في الامتصاص.
– وسيؤدي اختيار مشروب يحتوي على فيتامين “C”، مثل عصير البرتقال أو الطماطم أو الجريب فروت، في وقت قريب من وجبتك إلى زيادة كمية الحديد غير الهيمي الذي يمكن امتصاصه.

أعراض نقص الحديد في الجسم

يمكن أن يحدث نقص الحديد عندما لا نحصل على ما يكفي من المعدن، أو عندما لا تمتص أجسامنا الحديد بالقدر الذي يحتاجه الجسم. وهو أكثر شيوعا عند النساء ويمكن أن يسبب الضعف والإرهاق من بين أعراض أخرى، وتكون أعراضه كما يلي:
1. شحوب البشرة وجفافها حيث أن الهيموجلوبين يعطي خلايا الدم الحمراء لونها الأحمر، وبالتالي عند حدوث نقص في الحديد يؤدي لشحوب البشرة.
2. الشعور بالإرهاق والإعياء على غير العادة حيث يعد الشعور بالإرهاق من أكثر الأعراض شيوعاً لنقص الحديد، حيث أنه يدخل في تركيب بروتين الهيموجلوبين الضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم.
3. الصداع والدوخة هناك العديد من الحالات التي تُسبب الصداع، إلا أن الصداع المستمر أو المتكرر يعتبر من أعراض نقص الحديد في الدم.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد

يعتبر فقر الدم الناتج عن نقص الحديد من الأمراض الشائعة حول العالم، وفيما يأتي الأشخاص الأكثر عرصة للإصابة بنقص الحديد واللذين يجب عليهم الانتباه إلى الأطعمة التي ذكرت أعلاه:
1. الإناث بعمر الإنجاب، فقد يفقدن الكثير من الدم خلال فترة الدورة الشهرية.
2. النساء الحوامل، لزيادة احتياجاتهن من الحديد.
3. الأشخاص الذي يتبعون نظاماً غذائياً فقيراً بالعناصر الغذائية.
4. الأشخاص الذين يتبرعون بالدم باستمرار.
5. الرضع والأطفال، وخصوصاً الذين يولدون قبل اوانهم، والذين يعانون من مشاكل في النمو.
6. الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية، وحساسيات الأطعمة.
7. كبار السن.
8. الأشخاص النباتيون.

نصائح للتغلب على مشكلة نقص الحديد في الجسم

هناك بضعة نصائح تساهم في تقليل مشكلة انخفاض الحديد داخل الجسم والتي ينصح بإتباعها، وهي:
1. الحرص على تناول نظام صحي ومتوازن وأطعمة غنية بالحديد والعناصر الغذائية المفيدة، مثل اللحوم والكبدة والخضروات الورقية، مثل السبانخ والمكسرات والمأكولات البحرية.
2. المداومة على تناول أطعمة تدعم امتصاص الحديد، مثل مصادر فيتامين سي المختلفة.
4. الابتعاد عن الأطعمة التي تعيق امتصاص الحديد عند تناولها بكميات كبيرة، مثل الشاي والقهوة.
5. تناول مكملات الحديد إذا نصح الطبيب بتناولها، أو إذا اقتضت الحالة الصحية ذلك.



1283 Views