هل السمك يرفع الكولسترول

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2021 8:02
هل السمك يرفع الكولسترول

هل السمك يرفع الكولسترول وكذلك سنجيب عن سؤال هل الدجاج يرفع الكولسترول كما سنشرح مريض الكوليسترول ماذا ياكل وكذلك سنتحدث عن التمر يرفع الكولسترول كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل السمك يرفع الكولسترول

١-لا بالعكس تحتوي الأسماك بشكل عام على بعض الأحماض الدهنية المفيدة وأهمها بالطبع الحمض الدهني أوميجا – 3 ، كما أنها تساعد الجسم على تقليل نسبة الكولستيرول الضار LDL ولكن بشرط تناولها بشكل معتدل كأحد أجزاء النظام الغذائي الصحي أسبوعيًا .
٢- تناول السمك من مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع من شأنه أن يُساعد على خفض نسبة الكولستيرول
٣- يجب أن يتم تحضير الأسماك بطريقة صحية لا تُساعد على إضافة المزيد من الدهون إليها ولاسيما طريقة قلي الأسماك التي تؤدي إلى وصول كمية دهون كبيرة إضافية إلى السمك .
٤- تعتبر لحوم الأسماك بديلًا جيدًا لأنواع اللحوم الأخرى مثل لحم الضأن واللحم البقري التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكولستيرول ، وبالتالي فهو مصدر صحي للحصول على البروتين الحيواني .
٥- الأسماك تمنح الجسم نسبة مرتفعة من الحمض الدهني أوميجا – 3 الذي يعمل بشكل فعال على خفض نسبة الكولستيرول في الدم وخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم أيضًا إلى جانب دوره الهام بالطبع في تعزيز قوة الذاكرة ووظائف المخ بشكل عام .
٦-يوجد بعض أنواع الأسماك الأخرى التي تمتلئ بنسبة عالية جدًا من الكولستيرول وهي تساوي تقريبًا النسبة الموجودة في اللحوم الحمراء ، ومن أهم وأشهر أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة أعلى من الكولستيرول هي القشريات مثل الجمبري والإستاكوزا والقراميط وكذلك ثُعبان البحر ، وبالتالي حتى تتجنب نسبة الكولستيرول العالية الموجودة في هذه المأكولات البحرية ؛ فيجب أن يتم طهيها في الفرن مع الخضروات أو شويها على الفحم أو إضافة بعض المكونات الأخرى إليها مع الحرص على تجنب إضافة الزيوت أو السمن أي أي مواد دهنية أخرى إليها .

هل الدجاج يرفع الكوليسترول

١-جمعية القلب الامريكية توصي بالحد من مدخول الكوليسترول الخاص بك إلى 300 ملغ يوميا ، و إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول بالفعل ، فلابد من الحد من مدخول الكوليسترول الخاص بك إلى 200 ملج في اليوم الواحد ، حيث أن 3 اوقية من الدجاج المحمص الجلد يحتوي علي ما بين 70 ملغ و 80 ملغ من الكوليسترول الغذائي ، و ذلك اعتمادا على ما إذا كان اللحم الداكن أو اللحوم الخفيفة ، و هذه النسبة هي حوالي 25 في المائة من الكوليسترول الخاص الموصى به لليوم.
٢-وقد أجريت العديد من الدراسات التي بحثت في العلاقة بين تناول الدجاج و الكوليسترول، و يرجع السبب وراء سؤال الناس إلى حبهم للدّجاج بمختلف أعمارهم و فئاتهم، و تجدر الإشارة إلى أن الكوليسترول موجود في الجسم أصلا، و لا يوجد من الأطعمة ما يسببه.
٣- لكن لبعض الطعمة دور فعال في رفع نسبته أو التقليل منها، و يراود العديد من الناس فكرة التخوف من زيادته كي لا يتعرضوا للإصابة ببعض الأمراض المخيفة مثل أمراض القلب أو انسداد الأوعية و الشرايين.
٤- كما و يجب العلم أن الجسم يحتاج إلى نسبة معينة من الدهون للقيام بالوظائف الحيوية وإنتاج الهرمونات اللازمة، حيث أن الاعتقاد المترسخ في عقول الناس أم الكوليسترول من الدهون الضارة وهم لا يعلمون أن الكوليسترول يوجد منه الضار الذي يكون عبارة عن دهون ذات كثافة قليلة يحملها الكبد وتترسب في الأوعية الدموية وتساعد على انسدادها.
٥- و أما الكوليسترول النافع فهو البروتين الدهن عالي الكثافة والذي يسير من الدم إلى الكبد فيتحلل ولا يخلف أي مشاكل صحية.

مريض الكوليسترول ماذا ياكل

١-زيت الزيتون
حيث يحتوي على مواد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ولهذا من الممكن وضعه على السلطة وإضافته للأطعمة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية الجسم من العديد من الأمراض.
٢- فاكهة الأفوكادو
حيث أن الدراسات أثبتت أن إضافة الأفوكادو للنظام الغذائي لمريض الكوليسترول أمر يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، حيث أن الأفوكادو يحتوي على حمض الأوليك الذي يساعد في خفض الكوليسترول، فيمكن تناول الأفوكادو مع الطعام العادي، أو إستعمال زيت الأفوكادو للطهي بدلا من الزيوت العادية.
٣-الأسماك
وخاصة التي تحتوي على أوميجا 3 مثل السلمون والتونة والرنجة، ولهذا لابد من تناول نوع من هذه الأسماك على الأقل مرتين في الإسبوع لخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
٤- المكسرات
مثل اللوز والجوز وغيرها، تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة تساعد في وقاية القلب من الأمراض، وحماية الشرايين من الإنسداد بسبب قدرتها على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

التمر يرفع الكولسترول

١-لا يعمل التمر على خفض نسبة الكولسترول وبالتّالي التّقليل من خطر إصابتكِ بأمراض القلب، أوّل ما عليكِ فعله هو تغيير نظامكِ الغذائي ونمط حياتكِ.
قد تظن انّ التّمر يرفع الكولسترول ولكنّ العكس صحيحٌ؛ إذ تؤكّد الدراسات الطّبية انّ التّمر من الأطعمة القليلة الخالية من الكولسترول ويحتوي على نسبةٍ منخفضةٍ من الدّهون بالإضافة إلى غناه بالفيتامينات والعناصر المعدنيّة المفيدة لصحّتكِ.
٢-وُصف التّمر سابقا على انّه عدوّ للكولسترول، إذ يُعتبر مكافحاً فعّالاً له بنسبة 30 في المئة؛ فبفضل احتوائه على البوتاسيوم الذي يحارب أكسدة الدّهون في الدم. ويساعد التمر في تحسين سير الدم في الشرايين وبالتّالي تخفيض نسبة إصابتكِ بالكولسترول.



906 Views