هل القرنفل يسبب العقم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2021 9:13 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:18
هل القرنفل يسبب العقم

هل القرنفل يسبب العقم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد القرنفل للجسم بشكل عام ونشير لأسباب العقم عند الرجال والنساء.

هل القرنفل يسبب العقم

القرنفل لا يسبب العقم إطلاقا بل أنه يساهم في حل هذه المشكلة حيث أنه يعمل على تدعيم عملية إنتاج البويضات لدى النساء، مما يساعد على علاج العقم، ويزيد إمكانية تلقيح البويضات مع الحيوانات المنوية بشكل سريع، وزيادة فرص الحمل بالإضافة إلى أن نتيجة احتواء القرنفل على فيتامينات متعددة، وخاصة فيتامين C، فهو يساعد على زيادة أعداد الحيوانات المنوية بشكل كبير، وزيادة حركتها، ووقايتها مكن التشوه، مما يقلل فرص الإصابة بالعقم، على اعتبار أن قلة الحيوانات المنوية من الأسباب الرئيسية للتأثير على نسبة الخصوبة.

مسببات العقم عند الرجل

يمكن أن يكون سبب العقم عند الرجال عوامل مختلفة، ويتم تقييمه عادة بواسطة تحليل السائل المنوي، وتحليل السائل المنوي يتم به تقييم عدد الحيوانات المنوية، وحركتها، وشكلها من قِبَل الطبيب المختص.
دوالي الخصية:
وهي حالة تكون فيها الأوردة على خصيتي الرجل كبيرة وتسبب ارتفاع درجة الحرارة فيها، وقد تؤثر الحرارة في عدد الحيوانات المنوية أو شكلها.
عادات غير صحية:
على سبيل المثال: شرب الخمور، والتدخين، واستخدام الستيرويد البنائي، وتعاطي المخدرات.
علاج السرطان:
يشمل استخدام أنواع معينة من العلاج الكيميائي، أو الإشعاعي، أو الجراحة لإزالة إحدى الخصيتين أو كلتيهما.
الحالات الطبية:
على سبيل المثال مرض السكري، والتليف الكيسي، وأنواع معينة من اضطرابات المناعة الذاتية، وأنواع معينة من العدوى قد تتسبب في فشل الخصية.
خلل في الهرمونات:
حدوث خلل في الغدة النخامية، وهي تنتج هرمونات تحافظ على الوظيفة الطبيعية للخصية.
الاضطرابات الوراثية:
على سبيل المثال متلازمة كلاينفلتر وغيرها من الاضطرابات الوراثية التي قد تتسبب في عدم إنتاج الحيوانات المنوية، أو إنتاج عدد قليل منها.

أسباب العقم عند النساء

تضرر أنابيب قناة
يمكن أن تتلف هذه القنوات بسبب مشاكل متكرة فى الحوض والرحم، وهذا يمكن أن يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وتخصيبها.
حدوث خلل في التبويض (إنتاج بويضات)
تحدث الدورة الشهرية للمرأة في المتوسط كل 28 يومًا، وتكون الدورة منتظمة إذا كانت تحدث بين 24 إلى 32 يومًا، وإذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، ففي الغالب لا يحدث تبويض، ويمكن تأكيد حدوث التبويض عن طريق فحص الدم بقياس مستوى هرمون البروجسترون في اليوم 21 من دورتها الشهرية وقياس نسبة الهرمون المحفز للتبويض في اليوم 3 إلى 5 من الدورة الشهرية، وأيضًا باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية عبر المهبل.
مشاكل عنق الرحم
بعض النساء لديهم مشاكل فى عنق الرحم تمنع الحيوانات المنوية من المرور .
مشاكل داخل الرحم
قد يكون لديك أورام الحميدة وأورام ليفية التي تتداخل مع إمكانية حدوث الحمل، الأورام الحميدة الرحمية والورم الليفي يحدث عندما تنمو خلايا كثيرة جدا في بطانة الرحم.
تكيسات المبيض
هو حالة تؤدي إلى عدم حدوث التبويض أو حدوثه بشكل غير منتظم، بعض النساء المصابات بتكيسات المبيض يكون لديهن ارتفاع في هرمون التستوستيرون، والذي يسبب حب الشباب، ونمو الشعر الزائد، ويعد تكيسات المبيض السبب الأكثر شيوعًا.

للوقاية من العقم اتبعوا النّصائح التالية

ممارسة الرياضة بانتظام
تطال فوائد الرياضة مُختلف الجوانب الحياتيّة وخصوصاً الصحّة الجنسيّة؛ حيث يُنصح بممارسة التّمارين الرياضيّة الخفيفة بانتظام واعتدال لتحسين الدورة الدمويّة والوقاية من المشاكل الصحّية التي قد تؤثّر سلباً على الخصوبة.
اتّباع نظام غذائي متوازن
من المهمّ لتعزيز الخصوبة والوقاية من العقم الابتعاد عن الوجبات السّريعة قدر الإمكان واتّباع نظامٍ غذائيّ غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائيّة اللازمة لتحسين وظيفة الحيوانات المنويّة والمبايض وخفض تأثير عوامل قد تعمل على تلفها.
تفادي الإصابة بالسّمنة
يُفضّل أن يكون النّظام الغذائي المتوازن صحّياً للوقاية من السّمنة والحفاظ على وزنٍ صحّي؛ حيث ترتبط السمنة مباشرةً بمشاكل العقم وتأخّر الحمل، كما أنّ النّحافة الزائدة أو زيادة الوزن من العوامل التي قد تُسبّب العقم.
الإقلاع عن التدخين
يُنصح بالتخلّي عن العادات السلبيّة للوقاية من العقم وأبرزها التدخين نظراً لآثاره السلبيّة على الخصوبة، بالإضافة إلى الحرص على تجنّب التدخين السلبي الذي لا تقلّ تأثيراته السلبيّة عن التدخين.
تجنّب بعض الأدوية
لا بدّ من تجنّب تناول بعض الأدوية أبرزها تلك التي قد تؤثّر على الخصوبة؛ حيث أنّ تناول بعض العقاقير الموصوفة وغير الموصوفة بوصفةٍ طبّية قد يُقلّل من فرص الحمل أو الحفاظ عليه.

فوائد القرنفل العامة للجسم

-من أهم الفوائد الصحية الموجودة في القرنفل أن المواد الطبيعية التي يحتوي عليها تساعد بشكل كبير في علاج الشعر وتحسين حالته العامة، حيث أنه يساعد على حماية البصيلات من التقصف، كما أنه يعمل على حماية الشعر من التأثر بالكثير من العوامل التي تؤدي إلى تساقطه.
-كذلك يعتبر القرنفل من النباتات التي تساعد على الوقاية من الأمراض السرطانية، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، وبذلك يعتبر من النباتات التي تساعد الجسم على مقاومة تكون الجذور الحرة.
-من الاستخدامات الصحية للقرنفل أنه يساعد على فتح الشهية وبذلك يستخدم في علاج حالات الأنيميا والنحافة الشديدة.
-القرنفل أيضاً مهمة للغاية للوقاية من بعض الأمراض الخاصة بارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث أنه يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم.
-يعتبر القرنفل من أهم المواد التي تساعد الكبد، فهو يعمل على تحسين وظائفه والحالة العامة الخاصة به.
-يعتبر القرنفل من أكثر المواد التي تحتوي على مواد غذائية مهمة يحتاجها الجسم والشعر معاً، فهو يحتوي على كل من الفيتامينات والمغنيسيوم والمعادن والصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم.
-من أكثر الفوائد الصحية للقرنفل أنه يحتوي على زيت الأوجينول، وهذا الزيت له العديد من الفوائد، وأهم هذه الفوائد أنه يحتوي مواد تخديرية، لذا يستخدم القرنفل كمسكن للآلام.
القدرات التخديرية الموجودة في نبات القرنفل تجعله علاج فعال لتسكين الآلام مثل آلام الأسنان واللثة، فضلاً عن أنه يحتوي على العديد من المواد المقاومة للالتهابات، لذا يعتبر القرنفل من أكثر العلاجات المسكنة التي يوصي بها الأطباء لبعض الحالات التي لا تستطيع تناول المسكنات الطبية لأسباب صحية.



1278 Views