هل تعلم عن الزراعة

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2021 8:01
هل تعلم عن الزراعة

هل تعلم عن الزراعة كما سنتحدث عن الاهتمام بالزراعة كذلك أهم أدوات تقليدية للزراعة وما هي أفضل أنواع الزراعة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل تعلم عن الزراعة

١-هل تعلم أن عنصر الفوسفات يعد أهم العناصر الهامة للتربة حيث إنه يساعد في تجديد الشعيرات الجذرية كما يقي النباتات من الأمراض الفطرية.
٢- هل تعلم أن كلما احتوت التربة الزراعية على نسبة كبيرة من غاز النيتروجين كلما قلت نسبة الحشرات بها. هل تعلم أن كلما زاد التسميد الازوتى في التربة بدلاً من التسميد الفوسفورى كلما ساهم ذلك في إنبات الشتلات المسرولة.
٣-هل تعلم أن الزراعة تنقسم إلى نوعين هي زراعة الكفاف وهي الزراعة الخاصة بمنزل أو أسرة بعينها والتي يقوم بها أهل المنزل للحصول على متطلباتهم وحاجاتهم اليومية من المحاصيل والخضروات والزراعة المكثفة هي التي تتم على حقول ومساحات شاسعة لإنتاج كمية كبيرة من المحاصيل.
٤-هل تعلم أن مع بداية القرن العشرين تم إدخال العديد من التغيرات في مجال الكيمياء الزراعية ومن هذه التغيرات التلاعب بالجينات والتهجين وتحسين إدارة مغذيات التربة وتحسين مكافحة الحشائش.
٥-هل تعلم أن ظاهرة البرق تمد التربة الزراعية بغاز النيتروجين المفيد للتربة والنباتات الزراعية. هل تعلم أن استخدام عنصر الآزوت في التسميد الزراعي يحد من قدرة النباتات على امتصاص الفوسفور والبوتاسيوم.
٦-هل تعلم أن استخدام المادة العضوية من أصل نباتى يعد أحد الأشياء المفيدة للتربة نظرًا لأنه لا ينتج عنه أي فطريات أو أمراض للتربة كما إنها تؤثر على مقاومة الفيروسات التي تصيب النباتات.

الاهتمام بالزراعة

١-حدد خيار الزراعة هل تريدين زراعة نباتات للشكل والمظهر كالورود وغيرها أم نباتات ومحاصيل مفيدة للطعام حددي خيار الزراعة هل تريدين زراعة نباتات ظل أم نباتات في الشرفة وهل شرفتك مناسبة أم عليك اختيار ما يناسب المساحات المحدودة بعد تحديد المسار الرئيسي عليك القراءة عن الموضوع وسؤال أهل الخبرة ويفضل المرور على عدة مشاتل حتى تجدي من ترتاحين له وتجدين أنه أمين وصادق في نصائحه وماهر في زراعته اسأليه بعدها عن أفضل النباتات المناسبة لخيارك كأفضل نباتات الظل للمنزل أو للشرفة أو غير ذلك
٢-الأوعية التي توضع على النوافذ وسور الشرفات تحديدًا يجب أن يوضع في القاع بعض الحصى بمقدار الربع من الارتفاع تقريبًا إذ يساهم في الاحتفاظ بالتربة وجودتها لتكوين التربة تحتاجين بعض من تربة متعددة الأغراض وسماد عضوي وألياف خاصة تحافظ على رطوبة التربة عليك معرفة موعد سقاية كل نبات والالتزام بذلك حافظي على علاقتك بعامل المشتل لاستشارته فيما تريدينه
٣-كذلك من المهم اختيار ما يناسب جو بلدك ومنطقتك فمثلًا البنفسج الأفريقي رائع للزراعة في الشرفة في البلاد العربية المشمسة إذ يحتاج شمسًا قوية إن كانت شرفتك أو المساحة التي ستزرعين بها أصغر فاعلمي أنه سيحتاج مياه أكثر النباتات الجميلة للطعام زراعة النعناع والريحان وبعض التوابل ويمكن زراعتها في المطبخ بجانب الشباك إن كانت أشعة الشمس تصل إليه أو في الشرفة إن كان لمنزلك حديقة فيمكنك زراعة الخس والفجل وبعض الأزهار العشبية التي يمكن شرب منقوعها بعد التجفيف مثل البابونج عليك أيضًا التفكير في أصص الزرع المناسبة إذ يحتاج كل نوع لنوعية معينة وحجم معين

أدوات تقليدية للزراعة

١-اللوح
وهو آله يتم إستخدامها حتى يتم تكسير القش بعد أن يتم جمعه، واللوح يصنع من الخشب ثقيل الوزن ويتم تثبيتها بقطع من الحجارة الصلبة جداً، ويقوم بجره أيضاً بعض الدواب التي تقوم بالدوران على القش ليتحول بعض ذلك إلى تبن.
٢-المندل
يعد آلة بسيطة يتم صناعتها من الحديد، وتأخذ شكل نصف قوس ويقوم الفلاح باستخدامها عندما ينضج المحصول، ويستخدمها عادةً في حصاد الشعير والقمح.
٣-الفأس
هو أحد الآلات البسيطة التي تصنع من الحديد و يستخدم في تقليب الأرض وتنظيفها من العشب الضار بها.
٤- المحراث
يعد من الآلات البسيطة التي قام الفلاح بصنعها بنفسه مستخدماً السيقان الخاصة بأشجار السنديان، وهي عبارة عن مجموعة قطع بها جزء يتم تثبيته بأي سكة حديد، ويطلق عليها أيضاً عود الحراث، ويتم جرها بواسطة حصانين أو ثورين أو جموستان.

أفضل أنواع الزراعة

١-الزراعة المختلطة
تشمل الزراعة المختلطة، المعروفة أيضًا باسم زراعة الحبوب والماشية، زراعة المحاصيل وتربية الحيوانات. تعود أصولها إلى مناطق خطوط العرض الوسطى الرطبة، باستثناء آسيا.
هو نشاط زراعي تعود جذوره بشكل رئيسي إلى أوروبا. تتطور الزراعة المختلطة في علاقة وثيقة بالبنية التحتية للسوق.
يُمارس عادة في نيوزيلندا وبريطانيا العظمى.
إنه يعمل بشكل جيد في المناطق ذات الأمطار الكافية أو المرافق المناسبة للري.
تتضمن الزراعة المختلطة الزراعة المستمرة ونمو المحاصيل بفترات نضج متفاوتة على نفس قطعة الأرض.
٢-المزارع التجارية
تُعرف أيضًا باسم زراعة المحاصيل الشجرية أو الزراعة الصناعية أو زراعة المزارع، وتغطي المزارع التجارية مساحات كبيرة من الأراضي.
حتى لو تمت ممارسته على قطعة أرض أصغر، فإن النشاط له قيمة تجارية عالية.
وتشمل زراعة المحاصيل الاستوائية مثل الشاي والمطاط والبن وجوز الهند والكاكاو والعنب والتفاح والتوابل والبرتقال والأفوكادو والمانجو وزيت النخيل.
يُمارس عادة في المناطق ذات النفوذ الاستعماري الأوروبي مثل إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.
أنشأت الحكومات الاستعمارية معظم المزارع في مستعمراتها لتزويد الأسواق الأوروبية بالمحاصيل الاستوائية.
يتطلب رأس مال مرتفعًا لتأسيسه مع كون غالبية المحاصيل المزروعة عبارة عن محاصيل شجرية، بعض المزارع لديها مصانع معالجة.
يتم اعتماد تقنيات زراعية مختلفة لزيادة غلة المزرعة لأن الهدف من هذه المزارع هو جني الأرباح.



742 Views