هل مرض الصدفية خطير

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2023 3:05
هل مرض الصدفية خطير

هل مرض الصدفية خطير سوف نتحدث كذلك عن هل الصدفيه تنتشر في الجسم؟ وأنواع مرض الصدفية و متى ينتهي مرض الصدفية؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل مرض الصدفية خطير

تُؤدِّي الصدفية المُحمِّرة للجلد إلى أن يُصبِح كل الجلد على الجسم بلون أحمر ويتقشَّر.
وهذا الشكلُ من الصدفية خطير، لأنَّه مثل الحرق يحول دون أن يعمل الجلد كحاجزٍ وقائيّ ضدَّ الإصابة والعدوى.
تُظهر هذه الصورة طفحًا جلديًا منتشرًا على جذع مريض مصاب بالصدفية المُحمّرة للجلد.
ارتبطت الصدفية بزيادة نسبتها 16% في الخطر النسبي للإصابة بسرطان غير الجلد.
في حالة الصدفية، تتسارع دورة حياة خلايا الجلد إلى حد كبير، مما يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة على سطح البشرة.
الصدفية مرض جلدي يسبب طفحًا جلديًا وبقعًا قشرية تظهر غالبًا على الركبتين والمرفقين وجذع الجسم وفروة الرأس وتكون مثيرة للحكة.
والصدفية من الأمراض الشائعة طويلة الأمد (المزمنة) التي لا يوجد علاج شاف لها.
لقد لاحظنا زيادة في نسبة الإصابة بسرطانات الجلد في السنوات الأخيرة، وما زال الأمر في ازدياد. كما لاحظنا ارتفاع معدلات الوفيات الناجمة عن الإصابة بأورام الميلانوما.
ونأمل من خلال حملتنا أن نتمكن من خفض معدل الوفيات خاصة بين النساء، ذلك أن مشكلة الرجال أنهم يعزفون عن الذهاب إلى الأطباء، كما أنهم لا يأبهون كثيرا ببشرتهم، وبالتالي، ربما نحتاج معهم إلى مضاعفة الجهد نسبيا.

هل الصدفيه تنتشر في الجسم؟

الصدفية (Psoriasis‏( هي اضطراب جلدي يتسبب في تكاثر خلايا الجلد بمعدل 10 مرّات أسرع من الطبيعي، مما يؤدي لتراكم الجلد على شكل بقع حمراء خشنة مغطاة بقشور بيضاء أو فضيّة اللون.
في الوضع الطبيعي، يتم استبدال خلال الجلد كل 10-30 يوماً، ولكن في حالة الصدفية، تنمو خلايا جديدة كل 3-4 أيام. وينتج على تراكم الخلايا القديمة التي يتم استبدالها بخلايا جديدة تلك البقع الجلدية الفضيّة.
تظهر الصدفية عادة في بداية سن البلوغ. بالنسبة لمعظم الحالات، فإنها تظهر على مناطق قليلة فقط، ولكن في الحالات الشديدة قد تغطي الصدفية أجزاء كبيرة من الجسم.
يمكن أن تنمو الصدفية في أي مكان، ولكنها في العادة تظهر على فروة الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر. ولا تنتقل الصدفية من شخص لآخر (ليست مرضاً معدياً)، ولكنها قد تظهر أحياناً في أفراد العائلة.

أنواع مرض الصدفية

-صدفية الأظافر:
وتظهر على أصابع اليدين والقدمين، وتسبّب نمواً غير طبيعي في الأظافر وتغيّراً في لونها، وفي الحالات الشديدة تتفتّت الأظافر.
-الصدفية القطروية:
والتي تنجم عن عدوى جرثومية، ولا سيما التي تصيب الحلق. وفي هذا النوع تظهر طبقات صغيرة، كأنها قطرات، على الظهر والذراعين والساقين وفروة الرأس، وتصيب الأشخاص دون سن الـ 30 عاماً.
-صدفية الثنيات:
وهي شائعة لدى الأشخاص المصابين بالسمنة، وتزداد حدّتها مع الاحتكاك والتعرق. وتظهر غالباً في منطقة بين الفخذين وتحت الإبط، وتحت الثديين والأعضاء التناسلية. وتظهر على شكل بقع حمراء ملتهبة في الجلد.
-الصدفية اللويحية:
وهو النوع الأكثر شيوعاً، ويكون على شكل طبقات رقيقة من الجلد الجاف، حمراء مغطاة بقشور فضية. هذه الرقائق تسبّب الحكة والألم في بعض الأحيان، ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم.
-الصدفية القيحية:
على الرغم من أنها نوع نادر الحدوث، إلا أنها أخطر أنواع الصدفية لأنها سريعة الانتشار. وتتمثل بظهور بثور صغيرة تحتوي على سائل سميك أبيض اللون وهو ما يُعرَف بالسائل القيحيّ أو الصديد. وقد تسبب الصدفية القيحية الحمى، القشعريرة، الحكة الشديدة والتعب.
-الصدفية المحمرة للجلد:
وهو نوع غير شائع، ويؤدي إلى تغطية الجسم كله بطفح جلدي أحمر يسبب الحكة أو الحرق الشديد. ويظهر هذا النوع نتيجة لحروق الشمس الشديدة، أو نتيجة لتناول بعض الأدوية.

متى ينتهي مرض الصدفية؟

مرض جلدي سريع الانتشار، يظهر عند المراهقين، وقد ينتهي في منتصف الثلاثينات، لكنه يستمر مع البعض حتى سنوات متقدمة.



102 Views