هل يمكن علاج ارتفاع الكوليسترول نهائيا

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2023 5:55
هل يمكن علاج ارتفاع الكوليسترول نهائيا

هل يمكن علاج ارتفاع الكوليسترول نهائيا كما سنجيب عن كيف يُمكن الوقاية من الإصابة بارتفاع الكوليسترول؟ وما هي أهم أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء

هل يمكن علاج ارتفاع الكوليسترول نهائيا

 

نعم يمكن لعلاج ارتفاع الكوليسترول نهائيا أن يساعد على تحسين الحالة الصحية أو الصحة العامة للشخص و ذلك عن طريق الحفاظ على صحة الأوعية الدموية المغذية لجميع أعضاء الجسم، فبالتالي وصول تروية دموية كافية لتغذية كل أعضاء الجسم.

كيف يُمكن الوقاية من الإصابة بارتفاع الكوليسترول؟

في ما يأتي عدد من النصائح الوقائية لتجنب الإصابة به:
عمل خيارات صحية دائما عند تناول الطعام، كتلك التي تحتوي على القليل من
1-الحفاظ على الوزن المثالي.
2-الدهون والغنية بالألياف.
3-اعتماد الرياضة كروتين يومي.
4-الإقلاع عن التدخين.
5-الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية.

أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء

تتمتع النساء بمستويات أعلى من كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة HDL مقارنة بالرجال؛ لأنَّ هرمون الإستروجين الأنثوي يبدو أنه يعزز هذا الكوليسترول الجيد. ولكن، يتغير كل شيء عند سن اليأس؛ حيث يعاني العديد من النساء في هذه المرحلة من تغير في مستويات الكوليسترول لديهن (ارتفاع الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضارّ وانخفاض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة). ويمكن أن تلعب العوامل الوراثية ونمط الحياة أدواراً كبيرة أيضاً. ومن أعراض ارتفاع الكوليسترول، الآتي:
1- آلام في الصدر.
2- التعب الشديد.
3- ضيق في التنفس.
4- ألم في الرقبة أو الفك أو الجزء العلوي من البطن أو الظهر.
5- دوخة.
6- غثيان أو عسر الهضم أو الحموضة المعوية.
7- دوار مفاجئ.
8- عدم وضوح الرؤية أو الرؤية السوداء أو الرؤية المزدوجة.
9- صداع حادّ مفاجئ.
10- خدر أو برودة في الأطراف وصولاً إلى الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية.

نصائح لمرضى الكوليسترول

1- من المهم جدًا لمرضى الكوليسترول اتباع نظام غذائي صحي متوازن منخفض الدهون، لمساعدتهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم. وهذه هي أهم النصائح لمرضى الكوليسترول: أكثري من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، كالخضروات والفواكه الطازجة، وكذلك الحبوب الكاملة والمكسرات غير المملحة.
2- ابتعدي عن استخدام الدهون المهدرجة في تحضير الأطعمة، واختاري الأنواع الصحية من الزيوت النباتية، مثل زيت السمسم وزيت الزيتون.
3-امتنعي عن تناول الأطعمة الجاهزة، لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون، مثل: المعجنات والفطائر والبيتزا والبرجر.
4-احرصي على ممارسة أي نشاط حركي كل يوم لمدة نصف ساعة، كالمشي أو الجري أو ركوب الدراجة. احرصي على تناول الماء بانتظام، بمقدار من ثلاثة إلى أربعة لترات يوميًا.
5-ابتعدي عن الأطعمة السريعة المالحة والدسمة والسكرية، مثل: رقائق البطاطس والكعك والبسكويت والشوكولاتة والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية. تناولي حصتين أو ثلاث حصص من الأسماك الدهنية أسبوعيًا، بمقدار 150 جرامًا لكل منها، واحرصي على أن تكون الأسماك طازجة وليست مجمدة. 6-تناولي الحليب قليل أو خالي الدسم، وابتعدي عن منتجات الألبان والمشروبات المضاف إليها الكالسيوم. ابتعدي عن تناول اللحوم المصنعة، مثل: السوسيس واللانشون والبسطرمة.
7-قللي قدر الإمكان من كمية اللحوم التي تتناولينها أسبوعيًا، وإن تناولتِها احرصي على أن تكون اللحوم الحمراء خالية من الدهون، والدجاج دون جلد.



122 Views