وصفة لعلاج صعوبة البلع وضيق المرئ

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:07
وصفة لعلاج صعوبة البلع وضيق المرئ

وصفة لعلاج صعوبة البلع وضيق المرئ كذلك سنتحدث عن تجربتي مع صعوبة البلع وما هي تمارين لعلاج صعوبة البلع كذلك سنتحدث عن أسباب صعوبة البلع كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

وصفة لعلاج صعوبة البلع وضيق المرئ

1-الماء
تناول كوبًا من الماء أو قنينة ماء وأخذ رشفات بشكل دوري للحفاظ على الرطوبه، هي واحدة من العلاجات المنزلية للصعوبة في البلع.
2-شاي العنب
يمكن استخدامه بمثابة الغرغرة لعلاج صعوبة البلع.
3-الخل
الغرغرة بالخل يمكن أن تساعد في تليين عظام السمك التي قد تكون عالقة في أعماق الحلق، وهذا هو واحد من العلاجات المنزلية لصعوبة البلع.
4-الياسمين
خذ بعض الجذر من ياسمين واخلطها مع الخل والسكر البني، ويمكن استخدام هذا الخليط للغرغرة للتخلص من صعوبة البلع.
5-البيض الكامل
ابتلاع بياض بيضة كاملة في بعض الأحيان يجعل الطعام العالق في الحلق ينزلق.
6-العسل
ضعي ملعقة صغيرة من العسل (ويفضل أن يكون عسل مانوكا) في فمك واحتفظ به لبضع ثوانٍ قبل البلع، فلا تأكل أو تبلع أي شيء آخر لمدة 15 دقيقة.
7-المياه المالحة الدافئة
الغرغرة بالماء المالح تساعد في الحد من أي تورم أو تهيج قد يسبب صعوبة في البلع، وذلك باستخدم ملعقة صغيرة لكل كوب من الماء والغرغرة مرة أو مرتين في اليوم.
8-الحلوى الصلبة
امتصاص الحلوى الصلبة يمكن أن يساعد في القضاء على الجفاف لأن ذلك يزيد من إنتاج اللعاب، وهذا يمكن أن يوفر إغاثة للأشخاص الذين يجدون صعوبة في البلع ولكن من المهم التأكد من أنك لا تعاني من مرض السكري أو أي حالة أخرى تجعل الحلوى لا تناسبك.
9-البخار
قم بغلي وعاء من الماء على الموقد أو استخدم باخرة صغيرة وإضافة 2-3 قطرات من الأوكالبتوس أو الصنوبر أو الكافور إلى الماء، ويتم استنشاق البخار لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
10-عرق السوس
يمكن استخدام عرق السوس (Glycyrrhiza glabra) للحد من تورم اللوزتين.

تجربتي مع صعوبة البلع

1-كنت أشعر بعدم قدرتي على بلع الطعام سواء كان طري أو غير ذلك من حين إلى آخر، وذلك نتيجة تقلص حجم مجرى المريء والبلعوم، ويحدث هذا بصورة أكبر عندما تسوء حالتي النفسية، وأشعر بالاختناق عند تناول أي طعام أو شرب السوائل كذلك.
2-فهو شعور أشبه بوجود كتلة في الحلق مكونة من المخاط، والإحساس برغبة في التقيؤ أغلب الوقت ولكن لا أفعل ذلك بسبب أنها عالقة بصورة لا يتم تحملها ومزعجة جدًا، ومع مرور الوقت لم أستطع تناول أو شرب أي شيء وساءت حالتي الصحية بسبب عدم الحصول على التغذية الصحيحة
3-أخذت العديد من الأدوية الطبية التي يمكن أن تسكن وتهدئ من هذا الألم الذي أشعر به في مجرى المريء عند مضغ الطعام وبلعه، ولكن لم أشعر بتحسن مع استخدامها، بل بقيت كما أنا أعاني من عسر في بلع الطعام حتى الطري منه.
4-ذهبت إلى الطبيب وأخبرته كل الأعراض الظاهرة والتي أشعر بها عند تناول الطعام الطري منه والصلب بعض الشيء أو شرب المشروبات الباردة منها والساخنة، وقال لي إنني أعاني من التهاب حاد في الحلق، وقام بوصف بعض أدوية المضاد الحيوي التي تساهم في علاج هذا الألم وتسهل عملية البلع.
5-بعد المداومة على ذلك العلاج، شعرت ببعض التحسن، ومع الوقت أصبحت أستطيع تناول جميع الأطعمة بسهولة ودون الشعور بأي ألم أو وجود عسر في عملية البلع.

تمارين لعلاج صعوبة البلع

1-البلع المجهد
هذه عملية تبذل فيها جهداً كبيراً، وقد يبدو الأمر غريباً، لكنه فعال للغاية لعلاج عسر البلع، والغرض من تمرين البلع المجهد هو تحسين عملية الانقباض والاسترخاء، من خلال التركيز على العضلات المختلفة المشاركة في عملية البلع.
-للقيام بهذا التمرين
اجلس في وضع مستقيم ومريح، وفكر في بعض الأطعمة التي ترغب في تناولها، والآن كما تخيلت أنه يدخل في فمك، حاول الضغط على عضلاتك وأنت تحاول ابتلاع هذا الشيء، وحافظ على تركيزه حتى لا يتلاشى الانكماش، استمر في ذلك لمدة 5-10 ثوانٍ، وافعل ذلك حوالي 10 مرات في اليوم لتقوية عضلاتك.
2-تمرين شاكر
هذا التمرين بسيط للغاية، ويهدف إلى تقوية العضلات، وتحسين قدرة الشخص على البلع، ويركز على عضلات وأنسجة الرقبة، التي تسمح بتخفيف آلام عسر البلع والتمتع بصحة أفضل.
-للقيام بهذا التمرين
استلقِ أولاً على الأرض بشكل مسطح مع تثبيت رأسك، تأكد من أن يديك بجانبك، والآن ارفع رأسك للتحديق في أصابع قدميك، وابقَ في هذا الوضع لمدة 5-10 ثوانٍ دون اهتزاز، ولا ترفع كتفيك أثناء القيام بهذا التمرين، ويمكنك تكرار هذا التمرين 6 مرات في اليوم.
3-ابتلاع فوق المزمار
يهدف هذا التمرين إلى التحكم بشكل أفضل في عملية البلع، وابتلاع فوق المزمار هو تمرين يعتمد على الطعام، لكن يمكن القيام به دون طعام في العملية الأولية، حتى تعتاد هذه العملية دون طعام أفضل، لأنه في بعض الأحيان قد يعلق الطعام في حلقك، ولا تريد ذلك، خاصةً مع حالة مثل عسر البلع.

أسباب صعوبة البلع

1-أمراض الجهاز الهضمي، مثل ارتجاع المريء، وذلك بسبب ارتجاع الحمض المَعِدي إلى الحلق.
2-أمراض الجهاز العصبي، مثل: التصلب المتعدد والخرف، وإصابات الرأس والسكتة الدماغية.
3-السرطان، وخاصًة سرطان الفم والمريء.
4-حينما يصاب الأطفال بصعوبة البلع فيحدث هذا عادًة بسبب مشكلات النمو أو الشلل الدماغي.



290 Views