وهم الحب الجامعي

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2021 8:33 - آخر تحديث : 28 ديسمبر, 2022 6:16
وهم الحب الجامعي

وهم الحب الجامعي نتحدث عنه بشكل مفضل من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على كافة أسبابه تابعوا السطور القادمة

وهم الحب الجامعي

وهم الحب الجامعي يقع فيه الكثير من الشباب والفتيات لعدة أسباب لعل أبرزها مايلي:
عندما رسموا صوراً في خيالهم
غالباً ستدرك أن الحب هو وهم من خلال هذه النقطة فقط. لأنها السبب الأبرز وصاحب التأثير الأكبر في حصول ما يحصل! فالذي يحدث عندما يجد شاب فتاة ما أو العكس، هو أنهم لا يحبون الشخصيّة الحقيقية لأصحابها بقدر ما يُحبون ما رسموا في خيالهم من صور عنهم! وما رسّخوا في أذهانهم من خواص لهم! فمُجرّد كلام ثمّ حديث بسيط ثم ابتسامة ربما وينتهي كل شيء على الواقع لكن بعدها يبدأ كل شيء في الخيال ويستكمل ما بدأه الواقع نيابةً عنه! خصوصاً عندما يرسم ذلك الشاب صورة ما في خياله ويسرح بها ويشطح به التفكير ويجمح، ليكوّن صورة شبه مُتكاملة عن فتاة لربما غير موجود 20% منها في الحقيقة!
لقد كنتُ وحيداً ولهذا اخترتك
خُذ أي إنسان وضعه في صحراء لمدّة أسبوع دون طعام وشراب، بعدها اذهب إليه واحضر له رغيف خبز، ما الذي تتوقع أن يفعله به؟! حتماً سيهجم على الرغيف مُتطايراً اللعاب من فمه، ويبدأ بأكله وكأنه أطيب شيء قد رآه في حياته، على الرغم من أنه مُجرّد رغيف خبز عادي لربما كان لا يحبذه في الأيام العاديّة! لكن الآن الأمر مُختلف لا سيما مع وجود عامل مُهم يُقال له الحرمان! هناك مَثل سوري يقول (عديم وقع في سلة تين) كنايةً عن الشخص الذي يُبالغ في ردّة فعله بعد فترة طويلة من الحرمان كحرمان هذا الشخص من الطعام لمدّة أسبوع في الصحراء، وكحرمان هذا الشاب من أي اختلاط مع الجنس الآخر قبل الفترة الجامعيّة!
تربية بدون شيء اسمه صداقة
في حياة أي شاب عربي هناك ثلاث نساء فقط، الأم والأخت والزوّجة. غير ذلك لا يُسمح لكَ إطلاقاً. لكن دعنا نُفكّر قليلاً، لو صحّ أن يُضاف لهذه القائمة امرأة أخرى من ستكون يا ترى؟! لربما يختار أن يكون له صديقة، وأن يكون لها صديق ليسَ قطعاً كما يتوهّم البعض الصداقة من نمط تلك التي تدعوه ويدعوها لمنزله كل ليلة، فالشباب العربي لا يمتلك ثمن المواصلات حتى يفتتح منزلاً خاصاً به! بل من نمط أن يكون صديق من الطرف الآخر لا أكثر.
الهشاشة النفسيّة
التربية القائمة على عدم تقبّل أي محاولة للتقرّب من الأنثى، تكون مُترافقة مع عدّة آثار سلبية على الجنسين معاً فمن جهة تعتقد الأنثى أنها مرغوبة بشكل كبير والجميع يدخل في صراع من أجلها، فتصيبها حمّى الغرور والتعالي، وجميعكم يعرف هذه الحمّى المرئية والمسموعة و(المكتوبة) بشكل شبه يومي ، أما الذكر فدوره هو أن يُصبح هشّاً من هذه الناحية، ويتحوّل كما قلنا في الخطوة الثانية، مُجرّد عديم بانتظار سلة تين كي يسقط بها، ظانّاً بسذاجة أنه الحب دون أن يدري أن الموضوع كله لا يتعدَ تخرّب في نظام التعامل مع الناس لديه ومُجرد تضرر هذه النقطة أدت بصاحبها إلى هشاشة نفسيّة جعلته يشعر أن أي كلمة بسيطة تجاهه هي محاولة للحب بسبب مجاعة الحنان التي يعيشها الجميع!

علامات الحب الصادق عند الرجل

-حبّ المحب لمحبوبته يُعزى بعدم جعل علاقتهما محطّ انتقاد من الآخرين، وأيضا بحِرصه على سمعتها وعفّتها؛ وبحرصه على الارتباط بها بشكل شرعي وهو الزواج، وبعد الزواج هو التطوّر الطبيعي للحب وتعمّق العلاقة بينهما.
-دائما ما تكون هناك رغبة للرجل المحب لمحبوبته بأن يعرفها على أقاربه ومَعارفه المقربين؛ ويعد ذلك بمثابة دليل على محبته واحترامه لها.
-الرّجل المحب يَحرص على ما تفضله وتحبّه لمحبوبته من أشياء، ويكون دائم المعرفة بمواعيد المناسبات الخاصة بهما، ويحرص دائما على عنصر المفاجأة لها؛ مثل أن يهديها في عيد ميلادها هدية جميلة تحبها، أو أن يقوم بإحضار لها فستان ذو لوناً مُعيّناً من الألوان المحببة لها.
-في الغالب ما تقترن أقوال الرجل بأفعاله فذلك يجعله ينفّذ كل ما يقوله وكل ما يحس به وذلك يجعله كلامه مع محبوبته لا يكون مجرد كلام دون تنفيذ وفعل على أرض الواقع؛ وذلك لأنه دائما ما يريد أن يثبت لمحبوبته حبه الشديد لها عن طريق تنفيذ ما تم وعدها به من ارتباط وهو ما يدفعه إلى خطبتها والحرص على تكوين علاقة الزواج الذي تكون دليلاً على صدق حبّه لمحبوبته.
-أن يكون الرّجل قادرا على تمييز حال محبوبته ما إذا كانت فرحة أو حزينة وذلك يكون من خلال طريقة نظرها له وتصرفاتها، فيجعله ذلك يراعي حزنها ويكون في ألطف وأرق معاملة تجاهها، وكذلك يجب أن يكون دائم الاطمئنان والسؤال عنها إذ غابت عنه.
-تستطيع المحبوبة أن تميز حب حبيبها بسهولة، فإن هناك طاقة محسوسة وقويّة لمحبة الرجل لحبيبته لا يستطيع أحد تمييزها غيرها.
هناك ما يعرف باسم لغة العيون وتتميز تلك اللغة بالبريق الخاص الصادر منهما والنظرات الجذابة المليئة بكل الحب من الرجل لمحبوبته والتي تستطيع المحبوبة وحدها تمييزها وإدراكها بفطنتها.
-يزداد دائما حديث الرّجل المحب لمحبوبته فنراه يتحدث لها عنها وكذلك عن أيّ شي يتعلق بها، فيجعله ذلك دائم الذكر لبعض صفاتها، أو شخصيتها، وذكر إنجازاتها؛ وذلك لإن من يحب شخصاً يكون دائم الذكر له ودائم انشغال البال به.
-الرّجل المحب يُطيل لمحبوبته النظر ويتبادل الاهتمام بأدق وأصغر التفاصيل لها وكذلك بملامحها، وحركاتها، وكلامها، فنلاحظ بإنه في حالة انشغال دائم وتفكيره متعلق بها.
-في الغالب ما يُعبّر الرجل عن جميع أسراره وما قد يجول برأسه من أفكار وكلام لمحبوبته ويعتبر هذا أفضل دليل على حبه وتعلقه بها وكذلك دليل على إحساسه معها بالطمأنينة والاستقرار.

تعريف الحب لدى المفكرين والأدباء

يقول القرطبي عن الحب:
هو ميل الإنسان للأمور التي تستكمل النقص لديه فتحصل له اللذة بحصوله على ما يُسبّب كماله.
يقول أوسكار وايلد عن الحب :
أنت لا تحب شخصا لمظهره أو لملابسه الأنيقة أو لسيارته الفاخرة، وإنما لأنه يغني أغنية لا أحد يسمعها سواك!.
يقول الكاتب محمد عفيفي عن الحب:
الحب هو تلك العاطفة السامية التي تجعلنا نتزوج وننجب الأطفال وننشئ الأسرة ، وفي ليالي الشتاء الباردة نجتمع حول المدفأة لاعنين في سرنا آباء الذي كان السبب !”.
يقول أرسطو في تعريف الحب
أنه “الحب الحقيقي هو روح واحدة تسكن جسدين”.
يقول واسيني الأعرج عن الحب
“الحب الجميل هو الذي نشتاق إليه دوماً وليس ذاك الذي ننساه عندما نقف عند عتبة البيت للخروج. المخاطرة فيه صعبة ولكن علينا أن نعيشه لندرك الشطط الحقيقي للمتعة.
تقول الكاتبة أحلام مستغانمي عن الحب
“الحب الحقيقي هو اقتسام بعض نفسك مع شخص أخر أقرب إليك من نفسك.
يقول الصحفي عبد الوهاب مطاوع عن الحب
“الحب في مفهومه الحقيقي عطاء بلا تحفظات ولا حسابات يقابله غالبًا عطاء مماثل إن لم يزد عنه من جانب الشريك المحب.
يقول الكاتب الكسندر دوما عن الحب
“الحب الحقيقي دائما ما يخلق رجلا أفضل بصرف النظر عن المرأة التي يحبها”.

أجمل أقوال نزار قباني عن الحب

– ربما لم يرغب المرء بالحب، بقدر رغبته في أن يفهمه أحد. إذا كنت لا تتقن الاهتمام إياك أن تتحدث عن الحب.
-وعندما تبحث عن عذر لمن لا عذر له، تأكد بأنك بأعلى قمة الحب. الاهتمام الكبير قد يغلب الحب أحياناً.
-الحب أن أحبك ألف مرة، وفي كل مرة أشعر أني أحبك أول مرة. الحب لا يأتي إذا نحن أردناه، ويأتي كغزال شارد حين يريد.
-حين يكون الحب كبيراً، لن يتحول هذا الحب لحزمة قش تأكلها النيران. أنا مع الحب حتى حين يقتلني، إذا تخليت عشقي فلست أنا.
– أما كسرنا كؤوس الحب من زمن ، فكيف تبكي على كأسٍ كسرناه.
– أريد أن أحبك يا سيدتي في زمنٍ أصبح الحب معاقاً.



352 Views