أسباب التهاب البنكرياس

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2022 11:13
أسباب التهاب البنكرياس


أسباب التهاب البنكرياس وتشخيص التهاب البنكرياس و علاج التهاب البنكرياس و هل التهاب البنكرياس خطير، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب التهاب البنكرياس

يحدث التهاب البنكرياس عندما تُصبح الإنزيمات الهضمية نشيطة أثناء وجودها في البنكرياس؛ مما يُؤدِّي إلى تهيُّج خلايا بنكرياسكَ، وبالتالي التهابه.
مع تكرُّر نوبات التهاب البنكرياس الحاد، يُمكن أن يَلحق بالبنكرياس الضرر ويَتلَف ويُؤدِّي ذلك إلى التهاب البنكرياس المزمن. إن النسيج النَّدْبي قد يتشكَّل في البنكرياس؛ مما يتسبَّب في تعطُّل وظائفه. يمكن أن يسبب اختلال عمل البنكرياس مشكلات في الهضم وداء السكري.
تشمل الحالات التي قد تؤدي إلى التهاب البنكرياس الحاد ما يلي:
-الحصوات المرارية
-إدمان الكحوليات
-تناول أدوية معينة
-ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم (فرط ثلاثي غليسريد الدم)
ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم) الذي قد يكون ناتجًا عن فرط نشاط الغدة جار الدرقية (فرط الدريقات)
-سرطان البنكرياس
-الخضوع لجراحة في البطن
-التليف الكيسي
-العدوى
-إصابة بالبطن
-السمنة
-الإصابة الجسدية
-تصوير الأقنية الصفراوية والبنكرياس بالتنظير الداخلي هو إجراء متبع في علاج حصوات المرارة التي قد تسبب أيضًا التهاب البنكرياس.
في بعض الأحيان، لا يمكن مطلقًا اكشاف سبب التهاب البنكرياس. ويُطلق على هذه الحالة، التهاب البنكرياس مجهول السبب.

تشخيص التهاب البنكرياس

تشمل الفحوص والإجراءات المستخدمة في تشخيص التهاب البنكرياس:
-تحاليل الدم للكشف عن ارتفاع مستويات إنزيمات البنكرياس، وتعداد خلايا الدم البيضاء، ووظائف الكلى وإنزيمات الكبد
-تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية للكشف عن حصوات المرارة والتهاب البنكرياس
-التصوير المقطعي المحوسب للكشف عن حصوات المرارة وتقييم درجة التهاب البنكرياس
-التصوير بالرنين المغناطيسي للكشف عن تشوهات المرارة والبنكرياس وقنواتهما
-التنظير الداخلي بالموجات فوق الصوتية للكشف عن الالتهاب أو الانسداد في قناة البنكرياس أو قناة المرارة
-تحاليل البراز في حالات التهاب البنكرياس المزمن لقياس مستويات الدهون التي يمكن أن توحي بأن جهازك الهضمي لا يمتص العناصر المُغذية بالقدر الكافي

علاج التهاب البنكرياس

غالبًا ما ينطوي علاج التهاب البنكرياس الحاد أو المزمن على دخول المستشفى، لأن البنكرياس مساهم رئيسي في عملياتك الهضمية ويحتاج إلى الراحة للشفاء.
-لهذا السبب ، قد تتلقى سوائل مخصصة وتغذية عن طريق الوريد (IV) أو من خلال أنبوب ينتقل من أنفك مباشرة إلى معدتك، وهذا ما يسمى أنبوب التغذية الأنفي المعدي.
-قد يساعد الدواء في السيطرة على الألم، و قد تتلقى أيضًا إنزيمات هضمية اصطناعية لالتهاب البنكرياس المزمن إذا كان البنكرياس لا ينتج ما يكفي منها بمفردها.
-تعتمد إعادة النظام الغذائي عن طريق الفم على حالتك، وبعض الناس يشعرون بتحسن بعد يومين. يحتاج الأشخاص الآخرون إلى أسبوع أو أسبوعين للشفاء بشكل كافٍ.

هل التهاب البنكرياس خطير

يُشفى بعض الحالات الخفيفة دون علاج، لكن التهاب البنكرياس الحاد الشديد يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات قاتلة، يتراوح معدل الوفيات من أقل من 5% إلى أكثر من 30% اعتمادًا على مدى خطورة الحالة، وما إذا كانت قد وصلت إلى أعضاء أخرى خارج البنكرياس، يتحسن نحو أربع من كل خمس حالات من التهاب البنكرياس الحاد بسرعة ولا تسبب أي مشكلات خطيرة أخرى، ومع ذلك فإن حالة واحدة من كل خمس حالات شديدة يمكن أن تؤدي إلى فقدان الدم والسوائل مما يتسبب في حالات تهدد الحياة مثل فشل عديد من الأعضاء، قد يتسبب التهاب البنكرياس المتكرر في تراوح نطاق المرض من الحد الأدنى إلى المرض المميت، خاصةً مع تقدم العمر يحدث ما تم التحدث عنه.



186 Views