أسباب عدم تناول وجبة الإفطار

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 7:08
أسباب عدم تناول وجبة الإفطار

أسباب عدم تناول وجبة الإفطار و أضرار عدم تناولها وغير ذلك من العناصر المهمة نقدمها في المقال.

أسباب عدم تناول وجبة الإفطار

  1. قال رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية بالقاهرة، مجدي نزيه، إن كثيرًا من الأطفال وأيضاً بعض الكبار ليس لديهم الرغبة في تناول وجبة الإفطار، على الرغم من أنها أهم وجبة في اليوم.
  2. أوضح نزيه، أن السبب في عدم رغبة الأطفال في تناول وجبة الإفطار يرجع إلى أنهم يستيقظون قبل نزولهم من المنزل بربع ساعة أو نصف ساعة، مما يصيبهم بفقدان الشهية، ولذلك يجب إيقاظهم قبل نزولهم بساعة، وهذا يجعل لهم رغبة في تناول وجبة الإفطار.
  3. وأكد نزيه أهمية وجبة الإفطار للصغار، وقال: “توفر سلسلة طويلة من المشاكل التي يعاني منها الأطفال مثل التهاب الحلق والمناعة ونزلات البرد وأمراض أخرى”، مشيرًا إلى ضرورة تناول 4 وجبات في اليوم للصغار والكبار، وبين كل وجبة ووجبة 5 ساعات. 

أضرار عدم تناول وجبة الإفطار

  1. التأثير على مستويات سكر الدم: إذ يُساعد تناول وجبة الإفطار في تغذية الجسم، بما في ذلك المساعدة على استعادة الجليكوجين واستقرار مستويات الأنسولين، وتلقائيًا في حال تجنبها، سيزداد شعور الشخص بالجوع، والإرهاق، والاعياء.
  2. ارتفاع مستويات هرمونات التوتر: يؤثر تناول وجبة الإفطار على مستويات الهرمونات في الجسم، بما في ذلك هرمون الكورتيزول والذي يُنتج في الغدة الكظرية، ويُسمّى بهرمون التوتر، وتزداد مستوياتهُ في الصباح الباكر، مما يترتب عليه الشعور بالقلق والتوتر، ومن الجدير بالذكر أن تناول وجبة الإفطار يُساهم في إعادتهِ لمستوياتهِ الطبيعية.
  3. تقليل معدلات الأيض: عند تأثر معدل عمليات الأيض في الجسم فإن الجسم يلجأ للجوكوز المُخزّن في العضلات للحصول على الطاقة المناسبة، مما يُعرّض الجسم لخسارة الكتلة العضلية، لذلك يُعدّ تناول وجبة الإفطار مهمًا لتعزيز عمليات الأيض في الجسم، إذ يؤدي إلى زيادة عمليات الحرق، ويساعد في الحصول على الطاقة.
  4. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب: يؤدي إهمال وجبة الإفطار إلى زيادة خطورة التعرّض لأمراض القلب، وذلك لأن الشخص يكون أكثر قابلية لزيادة الوزن، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وتصلّب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وارتفاع مستويات الكوليسترول.

أهمية تناول وجبة الإفطار

  1. رغم أنّ معظمنا يتجاهل تناول وجبة الإفطار، إلا أنّها من أهم الوجبات التي تعزز من صحة الجسم، وتتضمن فوائدها ما يأتي:
  2. يُساعد تناول وجبة الإفطار على زيادة التركيز وتعزيز الذاكرة والقدرة على استرجاع المعلومات بسهولة.
  3. المحافظة على وزن الجسم ضمن المستويات الصحية.
  4. توفير العناصر الغذائية المفيدة للجسم. تعزيز طاقة الجسم وزيادة الإنتاجية.
  5. السيطرة على الحالة المزاجية للفرد وتجنب المشاعر السلبية والشعور بالتعب والخمول.
  6. تعزز من العمليات الأيضية في الجسم.
  7. استقرار مستويات السكر في الدم.

أسباب تجنب وجبة الإفطار 

  1. عدم الشعور الجوع. 
  2. ضيق الوقت. 
  3. الشعور بالتعب والإرهاق.
  4. الرغبة بالنوم. 
  5. عدم توفّر خيارات سهلة لتناول الإفطار.

أفضل الأوقات لتناول الوجبات اليومية

  1. الإفطار: من المفضل تناول طعام الإفطار في غضون 30 دقيقة من الاستيقاظ. والوقت المثالي للإفطار هو السابعة صباحاً، ويفضل أن يكون فيه شيئا من البروتين، مثل الألبان والبيض، التي تمنح الجسم الطاقة، وكلما كانت وجبة الإفطار كبيرة، خفف من قدر الطعام المتناول في الغداء، وعلى أي حال، لا تفوت تناول وجبة الإفطار، إذ أظهرت دراسة نشرتها كلية الصحة العام بجامعة هارفارد، أن الذين تجاهلوا تناول هذه الوجبة كانوا معرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية أكثر من أولئك الذين يتناولونها، كما أن اول وجبة الإفطار في خلال الساعة الأولى بعد الاستيقاظ، يساعد في تنظيم الإنسولين في الدم، وربما يقلل الإصابة بمرض السكري وفقًا لدراسة نشرت عام 2017 في مجلة علم وظائف الأعضاء، وجد الباحثين فيها أن تناول الإفطار في ذلك التوقيت يساعد على تحسين ضخ وإنتاج الطاقة التي تبث للجسم على مدار اليوم.
  2. تشير الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هناك فائدة إضافية لهم، حيث أنه يحدث تنشيط لجين معين يعمل على حرق الدهون ويساعد في فقدان الوزن، أو الحفاظ على الوزن كأقل تقدير.
  3. الغداء: الوقت المثالي لتناول الغداء عند الواحدة ظهراً، وإذا كان من المتعذر الالتزام بهذا الوقت، فيفضل أن تكون هناك فترة فاصلة بين الفطور والغداء تصل إلى 4 ساعات على الأقل، ذلك أن الجسم يصاب بنوع ما من الجوع بين 3-5 ساعات،  ويفضل أيضا ألا يبتعد موعد الغداء عن الساعة الرابعة مساء.
  4. العشاء: الوقت المناسب لتناول العشاء هو السابعة مساء، ويمكن تناوله في وقت لاحق، لكن على أن يفصله عن النوم 3 ساعات على الأقل.
  5. وقد قدمنا لكم في هذا المقال أسباب عد تناول وجبة الإفطار، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق.


668 Views