أصناف الكوسة فى مصر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2021 7:15
أصناف الكوسة فى مصر


أصناف الكوسة فى مصر نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد الكوسة وحقائق مختلفة عنها.

أصناف الكوسة فى مصر

-هناك نوعان من الكوسة في مصر، النوع الأول موجود على مدار العام وتسمى الكوسة برنسيسة أما النوع الثاني فمعروف باسم “الكوسة البلدي”، وهو متوفر خلال شهري يوليو وأغسطس وله لون اخضر مميز.
-قد تبدو عملية شراء الكوسة أمرًا سهلًا وبسيطًا، ولكن الحقيقة هناك بعض المعايير لانتقاء حبات الكوسة وفقًا لطريقة طهيها، فمثلًا تختلف الكوسة المخصصة للحشو عن الكوسة المخصصة للطبخ.
-عند اختياركِ للكوسة بغرض الحشو، فمن الأفضل أن تختاري حبات الكوسة صغيرة الحجم، أما كوسة الطبخ فتكون أكبر حجمًا وبشكل عام اختاري حبات الكوسة التي تحتوي على قشرة قوية لامعة ملساء، وتحتوي على نهاية جذع رطبة وطازجة، مع الحرص على أن تكون خالية من أي خدوش، فالكوسة من الخضروات سريعة التلف ووجود أي خدوش بقشرتها يزيد من سرعة تعرضها للتلف.

فوائد الكوسة الصحية

الحفاظ على صحة العيون
تحتوي الكوسا وعائلة الخضار التي تنتمي إليها عموماً على نسب عالية من مواد وعناصر غذائية هامة وضرورية لصحة العيون، مثل المغنيسيوم وفيتامين سي والبيتا كاروتينات واللوتين وغيرها كثير ونظراً للخصائص المضادة للأكسدة التي تمنحها العناصر المذكورة أعلاه للكوسا، فإن هذا يجعل الكوسا غذاء مهماً لحماية العيون من الأمراض والمشاكل المتعلقة بتقدم السن.
مفيدة للقلب
يحتوي الكوسا على نسبة عالية من البوتاسيوم، إذ يحتوي كل كوب من الكوسا المقطع على ما يقارب 295 ملغرام من البوتاسيوم، أي ما يعادل 8% من الحصة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم ويساعد البوتاسيوم على السيطرة على ضغط الدم في الجسم، إذ أنه يعمل على تعطيل تأثير الملح والصوديوم اللذين يعملان على رفع ضغط الدم وأشارت بعض الدراسات إلى أن زيادة الجرعة التي تحصل عليها من البوتاسيوم يومياً قد يساعد بشكل كبير في التقليل من فرص الإصابة بالنوبة القلبية، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.
مصدر رائع لفيتامينات عائلة B
يعتبر الكوسا عالياً جداً في منسوب فيتامينات عائلة B عموماً، والتي تساعد علىلا دعم عمليات الأيض في الجسم وتحسينها وتحسين الصحة العقلية والنفسية ومنع التعب والإرهاق.
 مفيد للحوامل بشكل خاص
نظراً لمحتوى الكوسا العالي من حمض الفوليك، فإن الكوسا يعتبر هاماً بشكل خاص للحوامل، إذ يساعد تناول الكوسا بانتظام على حصول الحامل على جزء من حاجتها من حمض الفوليك لحمل قوي وصحي.
السيطرة على السكري
من الممكن منع تطور وحدوث مضاعفات السكري من النمط الثاني إذا ما تم اتباع نمط حياة صحي ومناسب، مثل تضمين الكوسا في الحمية الغذائية إذ أن غنى الكوسا بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، مع حقيقة كونها شبه خالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون، يجعلها غذاء رائعاً لمنع الإصابة بالسكري كما أن تناول الكوسا بانتظام، ولأسباب لا يعلمها العملاء تحديداً، قد يساعد على خسارة الوزن.
المساعدة في موازنة هرمونات الغدة الدرقية
أظهرت بعض الدراسات أن قشور الكوسا، بشكل خاص، قد تحتوي على عناصر من الممكن أن تكون مفيدة جداً في تنظيم وظائف وهرمونات الغدة الدرقية والأدرينالين وحتى تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم.

الكوسة للرجيم

الكوسا من الخضروات اللذيذة الطعم، والتي تُستهلك كوجبة أساسية، أو كطبق جانبي غني بالمواد الغذائية وتساهم الكوسا في فقدان الوزن بشكل فعال، وذلك للأسباب التالية:
-يساعد تناول الكوسا على فقدان الوزن إلى حد كبير.
-كوب من شرائح الكوسا غير المقشرة يحتوي على 19 سعرة حرارية، و4 جرام من الكربوهيدرات، و جرام من الألياف الغذائية، و 1.4 جرام من البروتين، و 0.4 غرام من الدهون.
– الكوسا منخفضة للغاية في السعرات الحرارية، ولكنها تعطي الإحساس بالشبع.
– الكوسا تحتوي على نسبة عالية من الماء، وغنية بالألياف، وبالتالي تعزز صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة للشعور بالشبع والامتلاء، الأمر الذي يساعد في الرجيم وفقدان الوزن.

حقائق مختلفة عن الكوسا

منخفض جداً في كمية السعرات الحرارية!
يعتبر الكوسا طبقاً جانبياً ملائماً جداً مع الوجبات الدسمة، إذ يحتوي كل كوب واحد مقطع من الكوسا على ما يقارب 19 سعر حراري فقط أي أن ذات الحصة من الكوسا، إذا ما قورنت مع البروكلي والخضار منخفضة السعرات الحرارية الأخرى، تحتوي على منسوب أكثر انخفاضاً من السعرات الحرارية وبشكل ملحوظ بنسبة 40-50%!
تستطيع تناول زهور الكوسا
تنمو ثمرة الكوسا من زهرة، ومع أنه لا يتم بيع زهور الكوسا عادة في المتاجر، إلا أن هذه الزهور تعتبر جزءاً شهياً من الممكن تناوله! وتستطيع تناولها عبر القيام بحشي هذه الزهور أو ببساطة بتحميصها أو شويها.
بالإمكان استخدام الكوسا كبديل عن المعكرونة
مع أن هذه الفكرة غريبة بعض الشيء، إلا أن هناك العديد من الوصفات التي تعتمد على الكوسا في إعداد نوع صحي من المعكرونة اللذيذة فبدلاً من استخدام المعكرونة التقليدية، تستطيع صناعة معكرونة صحية بالكامل من الكوسا، باستخدام أدوات مطبخ خاصة!
الكوسا ليست دائماً خضراء
مع أنك ربما اعتدت على تناول الكوسا في هيئته الخضراء، خاصة إذا كنت من سكان الدول العربية، إلا أن هناك سلالة كاملة صفراء اللون من الكوسا ومع أن الفرق بين النوعين من ناحية القيمة الغذائية لا زال غير واضح بعد، إلا أنه النوع الأصفر من الكوسا قد يكون أكثر حلاوة من النوع الأخضر، كما أنه يحتفظ بلونه الأصفر المشرق عند طبخه.



488 Views