أضرار الباذنجان النيء

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 15 مايو, 2021 7:34 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 10:21
أضرار الباذنجان النيء

أضرار الباذنجان النيء سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار الباذنجان وما هي الطريقة الصحيحة لأكل الباذنجان النيء وما هي أضرار الباذنجان وما أهم فوائد الباذنجان.

أضرار الباذنجان النيء

بالرغم من أن الباذنجان النيء له العديد من الفوائد إلا إنه له أضرار صحية خطيرة كالتالي
تناول الباذنجان النيء يؤذي المعدة
ينصح كل من يعاني من مشكلات المعدة ،و أصحاب المعدة الضعيفة بعدم تناول الباذنجان بكثرة لأنه يصيبك بعسر العضم و ذلك لأنه عملية هضمه تستغرق حوالي أربعة ساعات كاملة و ذلك المدة تعتبر مدة طويلة جداً مقارنة بغيرها من الأطعمة الأخرى ،و يفضل أيضاً أن لا يتناوله كبار السن ،و الأطفال لأنهم قد لا تتحمل معدتهم هضمه .
الباذنجان النيء قد يؤذي المرأة الحامل
يعتبر الباذنجان من الأطعمة التي تستخدم في علاج كتلازمة ما قبل الطمث و علاج انقطاع الطمث أيضاً لذلك يعتبر مدر للطمث وبالتالي فان تناول لمرأة الحامل للباذنجان يؤدي إلى تحفيز الحيض لديها بالاضافة لهذا المرأة خلال فترة الحمل تعاني من بعض الاضطرابات كالغثيان مثلاً و الحموضة و الباذنجان يتسبب في زيادة الحموضة .
تناول الباذنجان النيء يؤدي إلى الحساسية
أوضحت نتائج أبحاث طبية أجريت في المعهد المركزي للبحوث الغذائية بالهند أن الباذنجان يتسبب في الإصابة بالحساسية و مضاعفاتها الوخيمة كالطفح الجلدي ،و الحكة بالاضافة إلى أن يتسبب في اصابتك بالتهابات الحلق .

الطريقة الصحيحة لتجهيز الباذنجان النيء

عندما تشتري الباذنجان يجب الحصول على النوع الثقيل والصلب الذي يحتوي على جلد ناعم ولون قوي ولامع، بالإضافة إلى:-
-يوجد في بعض أنواع الباذنجان مرارة يتم التخلص منها بوضع بعض رشات الملح فوق قطع الباذنجان، وهذا أيضاً يجعل الجزء الداخلي للباذنجان ناعماً.
-عند الاستعداد لعمل وجبة من الباذنجان يتم غسل الباذنجان بعد مرور ثلاثين دقيقة من وضع الملح على الباذنجان.
يتم تخزين الباذنجان في الثلاجة داخل المكان المخصص للخضروات دون قطع أي جزء من الباذنجان حتى تظل طازجة.
-عند القيام بتجهيز الباذنجان يجب مراعاة التقطيع بسكينة مقاومة لعوامل الصدأ ويفضل استخدام السكينة المصنوعة من الفولاذ.
-يتم إعداد الوصفات حسب الرغبة فيمكن أن يتم طهي الباذنجان بالبخار أو شويه أو قليه.
-ويفضل تناول الباذنجان نيئاً في الصباح ويتم أكله بعد الاستيقاظ قبل تناول أي طعام لأنه يحتوي على قيمة غذائية أعلى.

أضرار الباذنجان

أضرار الباذنجان على الكلى
تحتوي ثمار الباذنجان على أملاح و أحماض الأكسالات و هي لا تتحلل بالماء و من أشهرها أوكسالات الكالسيوم التي تعتبر السبب الرئيسي في حصاوي الكلى حيث تمثل 80% من الحصى , فعلى كل من يعاني من الحصاوي بالكلى عدم تناول الخضروات المرتفعة نسبتها من الأكسالات خاصة الباذنجان و للامانة العلمية تريد إخبارك أن السبانخ هو في المقدمة للنباتات المحتوية على هذه الأملاح , فالنصيحة لكل من يعاني من تكون الحصى بالكلى الأبتعاد تماماً عن الماكولات المالحة و منع الجفاف بالجسم بتناول الماء بكميات كافية طوال اليوم .
الحموضة
زيادة الحموضة للمرأة الحامل و يزيد من آلام البطن لديها كما أن الباذنجان المقلي يزيد من الدهون مما يزيد من السمنة و هو أمر ضار للمرأة الحامل التي تعاني أصلاً من زيادة الوزن .
أضرار الباذنجان على القولون
يشتكي كثير من الأشخاص من القولون العصبي و القولون يطلق على الأمعاء الغليظة و التي وظيفتها امتصاص الماء و العناصر الغذائية المتبقية بعد الهضم و قبل خروجها من الجسم , و من المعروف للجميع أنه ليس هناك سبب محدد يمكن أن يكون المسبب في انتفاخ القولون , و من هم مصابون بهذا المرض يشعرون بالضيق الشديد و الإزعاج عند تناول الباذنجان و يرجع ذلك لسبب مهم جداً و هو إن الباذنجان يبقى بالمعدة على ما يزيد عن 4 ساعات حتى يهضم و هي فترة طويلة مقارنة بباقي الخضروات لذلك لا ينصح لكبار السن و الصغار لضعف معدتهم كما أن الباذنجان يسبب سوء الهضم و الإمساك الشعور بالغازات و خروج أصوات البطن مما يزيد من مشكلة القولون و علية من يعاني من القولون لا ينصح بتناول الباذنجان إلا بكميات صغيرة جداً مع شرب الماء و الأطعمة الغنية بالألياف فأنها تقلل من حدة ألم القولون .
القشعريرة
أحياناً التورم و هي أعراض تحدث عند بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من نباتات العائلة الباذنجانية لوجود بعض المركبات المثيرة للخلايا الحسية , خاصة عن بعض الاطفال و كبار السن .
السموم
تحتوي النباتات العائلة الباذنجانية على مواد سامة تسمى السولانين تسبب بعض الأعراض مثل الغثيان و عدم انتظام ضربات القلب بسبب انة مركب سام خاصة على الأطفال و كبار السن , وهو منتشر بشكل كبير و واضح بالبطاطس أكثر من الباذنجان .

فوائد أكل الباذنجان نيء

-تناول الباذنجان النيئ يحسن من صحة القلب والشرايين، لأنه يحتوي على فيتامين سي وبي وعدد من الألياف الغذائية، كما يحتوي على البوتاسيوم، تساعد تلك العناصر على أن يكون مستوى ضغط الدم منضبط، كما يخفض مستوى الدهون في الدم.
-يعتبر الباذنجان مفيد لمرضى السكري النوع الثاني، حيث أن نسبة الكربوهيدرات الموجودة به منخفضة، كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة بوفرة.
-يحتوي الباذنجان على عنصر الفلافونويد، والذي ثبت أنه يحمي الإنسان من أمراض القلب بنسبة ثلاثين بالمائة، كما أثبتت الدراسات أن تناول الإنسان للأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر تساهم في تقليل معدلات الوفاة وتحسن من صحة الإنسان بشكل واضح.
-يساعد أكل الباذنجان نيئ على خفض الكوليسترول والذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الشخص، حيث يحتوي الباذنجان على حمض الكلوروجينيك والذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، والذي يساعد على القضاء على الجذور الحرة التي تسبب السرطان، كما يعمل كمضاد للفيروسات والميكروبات.
-يحتوي الباذنجان أيضًا على مادة البوليفينول والمعروفة بمقاومتها للسرطانات، حيث تساهم بمنع نمو الخلايا السرطانية أو انتشارها، كما أنها تخلص الخلايا من السموم الموجودة بها وتساعدها على إفراز الإنزيمات
يساعد الباذنجان على تعزيز وصول الدم إلى فروة الشعر، وبذلك يساعد على تقوية البصيلات ويمنع تساقطها، كما أنه يعالج تقصف الشعر، ويتركه لامع وقوي.
-يحسن الباذنجان من الوظائف الإدراكية، حيث تتواجد مادة تعرف بالانثوسانين في قشرة الثمرة، تعرف تلك المادة أنها تحمي الأغشية المحيطة بالخلايا في الدماغ، كما تساعد على تحسين نقل الغذاء إلى الخلايا، كما تخلص الخلايا من الفضلات، أثبتت الدراسات الطبية أن الأنثوسيانين تمنع الاصابة بالتهابات الأعصاب، كما تعمل على تيسير تدفق الدم في الأوعية الى الدماغ، والذي يقي من الزهايمر ويحسن الذاكرة في المراحل المتقدمة من العمر.
-يساعد تناول الباذنجان على الحصول على بشرة صحية وصافية ونقية، لأنه غني بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، كما يحتوي على كمية مناسبة من الماء، وبذلك يعتبر الباذنجان من أهم المواد الغذائية التي تكافح الشيخوخة وعلامات تقدم العمر.



812 Views