أضرار البامية على الكلى

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 21 يونيو, 2021 3:20
أضرار البامية على الكلى

أضرار البامية على الكلى ونذكر لكم أيضا مجموعة من ممنوعات مريض الكلى وفوائد البامية النيئة وختام الموضوع نصائح جوهرية للحفاظ على صحة الكليتين.

أضرار البامية على الكلى


1- تحتوي البامية بشكلٍ طبيعيّ على مُركبات الأكسالات والتي تُساهم في تكوين حصوات الكلى، لذلك يُنصح الأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات أو أمراض في الكلى بتقليل استهلاكهم من الأطعمة التي تحتوي على الأكسالات بشكلٍ كبير.
2- الاكثار من تناول البامية قد يضر مرضى القصور الكلوي لان البامية من الاشياء الغنية بالبوتاسيوم والذي بدوره يؤثر بالسلب على صحة الكلى

ممنوعات مريض الكلى

1-المسكّنات
اظهرت التجارب العلمية الميدانية أن المرضى الذين يستخدمون المسكنات (مثل الأسبرين، الإيبوبروفين والأدوية المماثلة) يمكن أن يعانوا من الفشل الكلوي المفاجئ. حاولي في المقام الأول اختيار طرق العلاج الطبيعية لتخفيف الألم وحماية الكليتين.
2-الاحتفاظ بالبول
العديد من الأشخاص يفضّلون تأجيل الدخول إلى الحمام من أجل تفادي المراحيض العامة والأنتظار للوصول إلى المنزل فالاحتفاظ المتكرّر للبول يزيد من ضغط المثانة ويمكن أن يؤدّي إلى الفشل الكلوي، وانتاج حصى في الكلى وسلس البول.
3-التدخين
تتعدّ اضرار التدخين ومن الأفضل عدم الأقترب منها، ولكن على المدى الطويل، التدخين المفرط يضر الكلى. الدخان هو سم تدخلينه إلى جسمك وبالتأكيد الكلى.
4-نقص المياه في الجسم
من اهم مهام الكلى، تصفية الدم والقضاء على السموم في الجسم ومن أجل التمكّن من أداء هذه الوظيفة، يجب مساعدة الكلى عن طريق تدفّق المياه السائلة إذا كنت لا تحصلين على كمّية كافية من السوائل، سوف يصعب العمل على الكلى، وبالتالي تتراكم السموم في الجسم ومع الوقت تتلف الكلى.
5-الإفراط في تناول الملح
القاعدة الذهبية تقول أنه يجب عدم تناول أكثر من 5 غرامات من الملح يومياً. فتجاوز هذه الكمّية يمكن أن يؤثر على الكلى. عند إدخال المنتجات المملحة، تعمل الكلى بجد لتأمين الصوديوم في الملح. كما أن ْ الملح الزائد يؤثّر على ضغط الدم، فضلاً عن العديد من الأمراض الأخرى.
6-الأفراط في السكر
أكّدت الأبحاث العلمية الأخيرة أن تناول كوبين من المشروبات السكرية كافي لزيادة مستوى البروتين في البول. ظهور البروتين في البول هي من أولى علامات مشاكل الكلى. في بعض الأحيان قد تصل إلى نسبة 10 مرات أكثر من جرعة السكر الموصى بها، والتي تعتبر سم للكلى.
7-نقص الفيتامينات والمعادن
يعد نقص الفيتامينات والمعادن من الأسباب الشائعة لأمراض الكلى. الفيتامين B6 والمغنيسيوم يقلّل من خطر حصى الكلى، لذلك من الضروري تناول وجبة يومية غنية بهذه الفيتامينات والمعادن بانتظام.
8-قلّة النوم
خلال النوم، يسترد الجسم الأنسجة الكلوية التالفة، لذلك النوم المنتظم ضروري للحفاظ على صحة الكلى.
9-الأفراط في تناول القهوة
تماماّ مثل الملح والسكّر، القهوة الزائدة مضرّة بالكلى. الكافيين يمكن أن يزيد من ضغط الدم في الكلى، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى ضعفها. حاولي ألا تشرب أكثر من كوبين من القهوة يومياً.
10-استبعاد البروتين الحيواني
لحماية الكلى من الضروري اتّباع نظام غذائي صحي غنيّ في الفواكه والخضروات. أي الأكثار من تناول البروتين، وخاصة الحيوانية التي تعتبر أعباء إضافية على الكلى. القليل منها مفيد للصحّة ولكن الأفراط في تناولها قد يؤدي إلى الضرر والأضعاف من وظائف الكلى.

فوائد البامية النيئة

1-ممتاز للنساء الحوامل :
البامية من العناصر الجيدة جداً في مراحل الحمل المختلفة . لأنها تحتوي علي الفلافونيدات والتي تقلل من عيوب الأنبوب العصبي لدي الاطفال حديثي الولادة بشكل كبير . ولذلك، ينصح بتناول البامية للنساء الحوامل خلال فترة الحمل أو ما قبلها .
2-لديه القدرة علي تقليل مستويات التعب :
هناك طريقة طبيعية للحد من الشعور بالتعب وهي تناول الطعام الصحي ووجود الفلافونويدات ومضادات الأكسدة والبوليفينول في البامية علي تعزيز تخزين الجليكونين في الكبد الجليكونين هو سكرياات الجلوكوز التي تعمل كمحرك ووقود للجسم وهو شكل من أشكال الطاقة التي تضمن لك التخلص من التعب .
3-يمنع الإمساك :
يتم إستخدام البامية علي نطاق واسع في جنوب شرق أسيا بسبب قدرتها علي منع الإمساك. البامية مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان والتي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء السليمة وبالتالي تضمن التخلص من السموم الموجودة في الأمعاء .
4-تنظيم وظائف السكري :
يجب أن يضع الأشخاص المصابين بالسكري البامية ضمن نظامهم الغذائي حتي أن إستهلاك بذور البامية وقشر البامية يساعد في خفض مستويات الجلوكوز في الدم. الإستهلاك المنتظم لهذا النوع من الخضروات يساعد في منع الإنزيمات من كسر الكربوهيدرات ويزيد من الحساسية المرتبطة بالأنسولين يساعدك الإستهلاك اليومي للبامية علي التحكم في السكري بشكل فعال من خلال ضمان عمل الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس. تلعب بذور البامية أيضاً دور محوري في منع إنهيار الأمعاء من الكربوهيدرات إلي الجلوكوز عن طريق تثبيط الفا جلوكوزيداز .
5-يضمن لك صحة القلب جيدة :
أصابع البامية غنية بالمعادن والفيتامينات التي تشمل البوتاسيوم وهو أمر أساسي يحدد الصحة الجيدة. البوتاسيوم شرط أساسي للحفاظ علي توازن السوائل السليم في الجسم لأنه يوازن الصوديوم . أيضاً البوتاسيوم يحفز من إسترخاء الشرايين والأوعية الدموية التي بدورها تقلل من ضغط الدم وتقليل الشعور بالإجهاد الذي تشعر به في القلب والأوعية الدموية عندما تحافظ علي صحة القلب فأنت تقلل من مخاطر بشكل كبير من تصلب الشرايين .
6-علاج الربو :
العديد من الأسر الأسيوية يضع الأفراد الذين يعانوا من الربو البامية ضمن نظامهم الغذائي . لأن البامية مصدر ممتاز للمعادن والفيتامينات المتنوعة التي تعتبر عنصر حيوي لجسم صحي . يقلل إستهلاك البامية من عدد هجمات الربو  أيضاً منقوع البامية يمكن أن يقدم الإغاثة للأشخاص الذين يعانوا من الربو .

نصائح جوهرية للحفاظ على صحة الكليتين

1-إجراء فحوصات دورية
يُعرف مرض الكلى باسم “القاتل الصامت” لأن المرضى يمكن أن يفقدوا 90٪ من وظائف الكلى قبل ظهور الأعراض، لذا لا بد من إجراء فحوصات دورية للكلى لتفادي أي أضرار كبيرة.
2-منح الكليتين استراحة
الكلى مسؤولة عن إزالة المواد الضارة من الدم، بما في ذلك الدخان والكحول، لذا امنحها فترة راحة وقلل من الأشياء السيئة. كما تقوم الكلى بتصفية الأدوية التي يتناولها المرء، لذلك لا تأخذ أكثر مما هو موصوف وتجنب الأدوية التي لا تحتاج إليها.
3-تناول طعام صحي
يعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى، لذلك اختر الأطعمة الصحية منخفضة الصوديوم والكوليسترول التي تساعد على عدم تفاقم هذه الحالات التي تضر بالكليتين.
4-الحفاظ على اللياقة البدنية
تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ على وزن صحي، الأمر الذي يمنع مرض السكري وأمراض القلب والتحكم في ضغط الدم والكولسترول.
5-ترطيب الجسم
نعلم جميعًا أن شرب الماء ضروري للصحة بشكل عام، ولكن من الجيد أيضاً شرب كمية كافية من الماء كل يوم للحفاظ على صحة الكليتين. ينصح الخبراء بتناول ثمانية أكواب من الماء في اليوم لترطيب الجسم وتجنب الإضرار بالكليتين.



2405 Views