أضرار الجنسنج للنساء

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2020 1:25
أضرار الجنسنج للنساء

أضرار الجنسنج للنساء نقدمها اليكم في هذا المقال حيث ان نبتة الجنسنج أحد أنواع النباتات التابعة لفصيلة العشبية كثيرا ما يتردد اسمها علينا ولكننا لا ندرك مدى خطورتها أو أهميتها بالنسبة لنا نحن النساء، فعلى الرغم من أنها توفر العديد من الفوائد الهامة لنا إلا أن سواء استخدامها لو أضرار وآثار جانبية إليكم تقرير كامل عن أضرار الجنسنج للنساء تابعونا.

أضرار الجنسنج للنساء

الاستخدام غير العادل لعشبة الجنسنج تؤثر بشكل كبير على النساء ومن بعض أضرارها ما يلي:
1- التحسس من استخدام العشبة بشكل عام ومن بعض أعراضه صعوبة في التنفس، وتورم في الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.
2- قد يحدث نتيجة الاستخدام المفرط لعشبة الجنسنج مايلي: الحمى والتهاب الحلق، وتورم في الوجه أو اللسان، وحرق في العينين، وألم جلديّ، يتبعه حدوث طفح جلديّ أحمر أو أرجواني ينتشر خاصة في الوجه أو الجزء العلوي من الجسم، ويُسبب تقرحات وتقشر في الجلد.
3- ألم في الثدي والنزيف المهبليّ.
3-صداع في الرأس وزيادة معدل ضربات القلب.
4- الشعور المستمر بالتعب والإرهاق.
5- حدوث خلل في المعدة والإصابة بالإسهال.

فوائد الجنسنج للرجال

بعد التعرف على الأضرار التي قد تسببها عشبة الجنسنج نتيجة فرط الاستخدام نتعرف الآن على أهم فوائدها وهي على النحو التالي:
1- يمثل الجنسنج حلًا واعدًا للعديد من الرجال الذين يعانون من مشكلة ضعف الانتصاب؛ فوفقًا لنتائج دراسة كوريّة أُجريت عام 2002، فإن ما يقارب 60% من الرجال قد لاحظوا تحسّنًا كبيرًا بعد تناولهم الجنسنج، كما تساعد العناصر الموجودة فيه في حماية الأوعية الدمويّة والأنسجة الموجودة في الأعضاء التناسلية الذكورية، مما يسهم في المحافظة على الوظيفة الطبيعيّة.
2- رفع النشوة الجنسبة:كشفت العديد من الأبحاث التي أُجريت على القوارض أن الجنسنج قد يسهل من تكاثرها، حيث لوحظ زيادة هرمون التستوستيرون الذي يوجد في الدم، والذي يزيد من الرغبة الجنسيّة لدى الرجال، حيث يتم تصنيع هذا الهرمون بتحكّم من الهرمون اللوتيني الذي تنتجه الغدة النخاميّة، يعمل الجنسنج على زيادة مستوى الهرمون اللوتيني بتأثيره المباشر على الغدة النخاميّة.
3- يعالج سرعة القذف من خلال وضعه على القضيب قبل ساعة من ممارسة العلاقة الحميمية-
4- يعالج ضعف الانتصاب ويزيد من تدفق الدم الى العضو الذكري ويزيد من إفراز هرمون التستيرون.

فوائد اخرى لعشبة الجنسنج

1- تقوية الذاكرة: حيث ثبت أنه يلعب الجنسنج دوراً فعالاً في تحسين القدرة على التفكير والتعلم والتركيز، فتناول شراب الجنسنج بكمية تتراوح بين 200-400 ملغ لمدة شهر واحد، تساعد على تحسين التفكير والقدرة على استرجاع المعلومات بطريقة أفضل وأسرع.
2- علاج لمرض السكري: أما بالنسبة لمرضى السكري من النمط الأول المعتمد على الأنسولين فلا توجد دراسات حول أثره في تخفيف نسبة السكر في الدم لديهم، وبحسب دراسة مركز البحوث للتغذية والأمراض الاستقلابية بجامعة الأهواز في إيران في عام 2012 ونشرت في عام 2016 فإن استخدام الجنسنج أدى إلى خفض مستويات السكر عند مرضى السكري من النوع الثاني حصراً سواء أثناء الصيام أو بعده ،كما أثبتت دراسة أخرى في مركز البحوث العلمية في الصين نشرت في عام 2015، تأثير الجنسنج في خفض نسبة سكر الدم والمصل عند المرضى المصابين بالسكري سواء تم تناوله كمسحوق وتوضع في الغذاء أم مع مياه الشرب.

فوائد عشبة للشعر

تعتبر عشبة الجنسنج من أبرز الأعشاب التي تستخدم في صنع العديد من مستحضرات العناية بالشعر والبشرة ولعل من أبرز فوائدها ما يلي:
بالنسبة للشعر: استخدم الجنسنج منذ زمن طويل لعلاج مشكلة تساقط الشعر في آسيا وخاصة في الصين وكوريا، ووفقاً لأبحاث حديثة أجريت في جامعة ميريلاند في أمريكا.
1- كما توصلت الدراسات إلى أهمية دور الجنسنج في نمو بصيلات الشعر عند الإنسان.
وأن المادتين (RGE-Ginsenosides) الموجودتين في الجنسنج، واللتين اُكتشفتا التحليل المجهري، لهما دور في تعزيز انتشار الخلايا الكيراتينية في بصيلة الشعر وبالتالي تعزيز نمو الشعر لدى البشر
2- يمكن استخدامها كغسول للشعر أو مكمل غذائي في جميع الأحوال تعطي نفس النتائج من حيث الأهمية

هل توجد آثار ضارة للجنسنغ؟

يعتبر الجنسنج عشب غير سام إذا تم تناوله ضمن الحدود الطبيعية، حيث أن تناول كمية من 100-400 ملغ يومياً من الجنسنج ولفترة ثلاثة أسابيع آمناً.
لكن إذا تم استخدامه لأكثر من ذلك ولفترة طويلة تقريباً حوالي 3 أشهر يعتبر ضاراً، كونه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وصعوبة النوم، تترافق مع نوبات من الأرق.
كما يُنصح كل من الحامل والمرضع، والمرضى الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول أو أدوية الضغط والقلب والشرايين بأخذ استشارة من الطبيب في حال اقتضت الحاجة لاستخدامه وتناوله، ويفضل عدم استخدامه أبداً معهم.

أضرار الجنسنج الكوري الأحمر

قد ينطوي تناول الجنسنج الكوري الأحمر على المعاناة من عدد من الآثار الجانبية غير المرغوبة، وفيما يلي ذكر لأهمها:
– صداع.
– إسهال.
– غثيان.
– دوخة.
– مشكلات في الجهاز التناسلي الأنثوي كالنزيف المهبلي ومشكلات في الحيض.
– ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه.
– في حالات نادرة قد تتطور الآثار الجانبية لتصبح خطيرة مثل عدم انتظام ضربات القلب والإصابة برد فعل تحسسي خطير يتضمن طفحًا جلديًّا أو حكة أو تورم الوجه والشفتين واللسان والحلق وهو الأمر الذي يسبب مشكلات خطيرة في التنفس، وعلى الرغم من أن تناول الجنسنج يعد آمنًا على العموم خاصة عند تناوله لفترات زمنية قصيرة، إلا أن الجرعة الزائدة منه تؤدي إلى التسمم، ومن أهم علامات السمية وأعراضها التي تتطلب رعاية طبية فورية:
– استفراغ.
– حمى.
– ازرقاق البشرة المحيطة بالشفاه والأظافر.
– احمرار بشرة كل من الوجه والعنق.
– نوبات تشنج.
– هذيان.



424 Views