أضرار السبانخ على الكلى

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 10:02
أضرار السبانخ على الكلى

أضرار السبانخ على الكلى فوائد السبانخ الصحية القيمة الغذائية للسبانخ كل ذلك في هذه السطور التالية.

أضرار السبانخ على الكلى

– تقوم السبانخ بالحد من امتصاص جسم الإنسان إلى الكالسيوم بسبب احتواء السبانخ على حمض الأكساليك وهو حمض يقوم بإعاقة امتصاص الكالسيوم في الجسم من خلال ارتباطه به في الأمعاء.
– يقوم حمض الأكساليك بالارتباط بالكالسيوم خلال وجوده في الأمعاء مما يشكل الأوكسالات وهو تعتبر أملاح غير قابلة للذوبان.
– ولكن إذا قام الشخص بالتخلص من الماء بعد أن طبخ السبانخ تمكن هذه الخطوة من التقليل من الكميات المستهلكة من الأكسالات.
– هذه الأكسالات الكالسيوم الغير قابلة للذوبان يمكنها أن تشكل حصى الكلى ويجب التنبيه أن هذه النقطة نادرة.
– والأكثر ندرة هو في حال تناول كميات كبيرة من السبانخ ومعها أطعمة أخرى غنية بالأكسالات يؤدي هذا التصرف إلى فرط بوتاسيوم البول وهي حالة يقوم فيها الشخص بإفراز البول المفرط للأكسالات.
– إن كنت من المصابين بالنقرس فإن السبانخ تحتوي على البيورينات الطبيعية فيقوم جسم الإنسان بتحويلها إلى حمض اليوريك.
– وهو حمض إن لم تسطع الكلية التخلص منه يؤدي إلى ارتفاع نسبته في الدم ثم تراكمه رواسبه الحمضية البلورية في المفاصل مما يزيد من أعراض النقرس المؤلمة.
– وتقوم السبانخ كذلك بالتفاعل مع بعض الأدوية فهي تحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين k ويقوم هذا الفيتامين بالتفاعل مع بعض الأدوية مثل الوارفارين.
– ف لا يجب أن تأكل السبانخ إن كنت من المرضى الذين يتناولون الوارفاين المضاد للتخثر بشكل منتظم، لأن فيتامين k يقوم بالمساعدة على تجلط الدم مما يؤدي إلى تقليل فعالية الوارفارين الذي يحاول السيطرة على التخثر.
– ولكن يجب أن التنبيه هذا كله يعتمد على جرعة الدواء وحالة المريض فيجب استشارة الطبيب أولا.
– ويقوم فيتامين k-1 في التسبب بانخفاض نسبة السكر في الدم إذا تم أخذ الوارفارين مع السبانخ.

اضرار الافراط في تناول السبانخ

– الإصابة بالسكتة الدماغية:
ويسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين ك، وهو معدن يقلل من فعالية مخففات الدم، التي تساعد على منع الإصابة بالسكتة الدماغية، لذا يجب عدم الإكثار من تناولها، تجنبا للإصابة بالسكتة الدماغية.
– تعيق من امتصاص المعادن:
تشير بعض الأبحاث بأن تناول الأطعمة الغنية بالأكسالات مثل السبانخ، يمكن أن تمنع من امتصاص المعادن كالكسيوم، لذا يؤدي تناولها بكميات كبيرةإلى ضعف امتصاص الكالسيوم في الجسم، فضلا أنها تضر بوظيفة الغدة الدرقية، وذلك لاحتوائها على مركبات معينة تسمى goitrogens.
– الإصابة بالنقرس:
نظرا لأنها تحتوي على البيورينات التي تتحول إلى حمض اليوريك، وهي مركبات كيميائية تؤدي إلى تراكم رواسب حمض اليوريك البلورية في المفاصل التي تسبب أعراض النقرس المزعجة.
– انتفاخ البطن:
بالرغم من أن السبانخ مصدر جيد للألياف وتساعد على الهضم، إلا أنها تستغرق وقتًا ليتم امتصاصها وهضمها في الجسم، وبالتالي يمكن أن تتسبب أيضا في الإصابة بالإمساك، وغازات البطن، الإسهال، وآلام في المعدة.
– التفاعل مع بعض الأدوية:
تحتوي السبانخ على نسبة عالية من فيتامين K، الذي قد يتفاعل مع بعض الأدوية، لذا لايفضل تناول الوارفارين المضاد لسيولة الدم مع السبانخ، لأن فيتامين K يساعد بدوره على تجلط الدم، مما قد يقلل من فعالية الوارفارين في السيطرة على السيولة.

أهمية السبانخ لجسم الإنسان

1- تساعد في الحفاظ على نشاط الدماغ
أجرى علماء جامعة راش في شيكاغو تجارب على 950 شخصا من كبار السن متوسط أعمارهم 81 سنة، أضيفت السبانخ إلى نظامهم الغذائي وكانوا أكثر نشاطا مقارنة بالذين رفضوا تناولها.
2- تساعد السبانخ على الشعور بالقوة
تسرع في تركيب البروتين ما يساعد في تقوية العضلات. وقد بينت نتائج التجارب التي أجريت في معهد كارولينسكا السويدي على الحيوانات، أن النترات الموجودة في السبانخ تساعد في تكبير العضلات، حيث أن الإنسان يحتاج من السبانخ 200-250 غم يوميا.
3- حماية القلب
تحتوي السبانخ على أوميغا-3 التي لا ينتجها الجسم، لذلك يجب الحصول عليها من المواد الغذائية. وكما هو معروف، فإن تناول أوميغا-3 يساعد في الوقاية من التهاب المفاصل والجلطة الدماغية والسرطان ومن أمراض القلب والأوعية الدموية.
4- الحفاظ على البصر
السبانخ كبقية الخضروات غنية باللوتين Lutein والزيكسانتين Zeaxanthin، اللتين تساعدان في منع إعتام عدسة العين وتحميها من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية بنسبة 50-60%. كما بينت نتائج دراسة أجريت في جامعة أوهايو الأمريكية.
5- تساعد على التحكم بالشهية
السبانخ مادة غنية بالألياف الغذائية، ففي كل 100 غم من السبانخ يوجد 2.2 غم ألياف، ما يعادل 10% من الكمية التي يحتاجها الإنسان يوميا.
6- مكافحة السرطان
للسبانخ خصائص مضادة للسرطان لأنها تحتوي على كاروتينات (صبغات عضوية) تعطي الفواكه والخضروات ألوانها المعتادة، وتعمل بمثابة مضادات للأكسدة.

المركبات النباتية فى السبانخ :

السبانخ يحتوي على العديد من المركبات النباتية الهامة، بما في ذلك:
الوتين:
يرتبط اللوتين بتحسين صحة العين .
الكايمبفيرول:
يرتبط هذا المضاد للأكسدة بانخفاض مخاطر التعرض لمرض السرطان والأمراض المزمنة .
النترات:
السبانخ تحتوي على كميات عالية من النترات، والتي يمكن أن تعزز صحة القلب .
الكيرسيتين:
هذا المضاد للأكسدة يساعد فى منع العدوى والالتهابات.السبانخ هي واحدة من أغنى المصادر الغذائية للكيرسيتين.

 



617 Views