أضرار الوجبات السريعة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2020 2:31 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 2:04
أضرار الوجبات السريعة

أضرار الوجبات السريعة تسبب مشاكل متعددة للصحة ينبغي العلم بها للتوقف عن تناول الوجبات السريعة، وهذا ما نبينه في المقال.

 أضرار الوجبات السريعة

1 – نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون والبروتينات فإنها تسبب السمنة المفرطة لمن يتناولها دائما.
2 – تسبب تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.
3- الإكثار فى تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية يؤدى إلى مرض السكر.
4 – من يتناول الوجبات السريعة هو أكثر عرضا للإصابة بالأورام السرطانية.
5 – تسبب فقر الدم وضعف عام فى الجسم نتيجة عدم احتوائها على عناصر غذائية هامة لبناء الجسم.
6 – تؤدى الى الإصابة بأمراض العمود الفقرى.
7 – قد تكون السبب فى الاصابة بأمراض الربو والجهاز التنفسى.
8 – نتيجة عدم نظافة هذه الأطعمة ونسبة الدهون العالية بها، تسبب مشاكل عديدة فى الجهاز الهضمى أبرزها جرثومة المعدة والالتهابات والقرح.
9 – التسمم الغذائى.

أضرار الوجبات السريعة على الطفل

  1. انخفاض في سرعة الفهم : لا يستطيع الطفل التركيز في أي شيء إذا لم يكن الدماغ يتلقى العناصر الغذائية التي يحتاجها، وبما أن الوجبات السريعة تهدف فقط إلى المذاق الجيد وامتلاء المعدة من أجل الشعور بالشبع فقط دون إمداد الطفل بالعناصر اللازمة لنموه وتطوره، فإنه ينتهي به الحال بضعف التركيز وعدم تذكر الأشياء لفترة طويلة وصعوبة التعلم.
  2. مشاكل في القلب : أمراض القلب لا تفرق هذه الأيام بين كبير وصغير، وهذا يرجع لسبب رئيسي إلى النظام الغذائي السيء، فالوجبات السريعة تعتمد على كثير من الدهون التي تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وتراكمه داخل الأوعية الدموية، ما يهدد الطفل بالإصابة بأمراض القلب.
  3. تأخر النمو الطفل بطبيعته يكون مستمرا في طور النمو، خصوصا بالنسبة لنمو العظام والأسنان التي تحتاج لوقت أطول، وبما أن الوجبات السريعة تحتوي على كثير من الدهون التي تتجمع في أماكن مختلفة من الجسم خصوصا في الفخذين، فهذا يؤثر على تطور عظام الطفل، بالإضافة إلى أن كمية السكر الكثيرة في الوجبات السريعة تصيبه بتسوس الأسنان.

الوجبات السريعة  والإصابة بالسكري

من الشائع أن نسمع عن أطفال مصابون بالسكري في سن صغيرة للغاية، فالمشروبات الغازية المليئة بالسكر التي يتناولها الطفل مع الوجبات السريعة تؤثر على الكبد وتسبب مشكلات في إفراز الإنسولين، ما يجعل الأمر ينتهي بإصابة الطفل بمرض السكري من النوع الثاني في وقت مبكر من الحياة.

الوجبات السريعة تسبب السمنة

السمنة أيضا أصبحت من المشاكل الصحية الشائعة بين الأطفال، فحتى تصبح الوجبات السريعة لذيذة بالنسبة للطفل يتم إضافة كثير من الدهون والسكريات إليها ما يهدد الطفل بزيادة الوزن، مشكلة السمنة عند الأطفال أنها تهدد بسلسلة خطيرة من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري.

الوجبات السريعة و مشاكل الكلى

الدهون الكثيرة الموجودة في الوجبات الجاهزة تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم وهذا يضع ضغطا على القلب ما يعمل على رفع ضغط الدم الذي بدوره يؤدي إلى ضغط على الكلى ما يسبب انحباس السوائل بالجسم وزيادة نسبة الصوديوم.

اضطرابات الأمعاء

لا تحتوي الوجبات السريعة على نسبة كافية من الألياف أو العناصر الغذائية التي تعزز عملية الهضم، كما أنها غنية بالأطعمة المصنعة التي تعتبر صعبة الهضم وتشكل ضغطا على الجهاز الهضمي وتعيق حركة الأمعاء الصحيحة وينتهي الأمر بالإصابة بالإمساك وغيره من اضطرابات الأمعاء الأخرى.

فوائد الوجبات السريعة

  1. توفير الوقت: لا يعيش جميع الناس في حالة هدوء وطمأنينة، حيث تختلف أنماط الحياة بين شخص وآخر. الكثير من الناس يعيشون في عجلة من أمرهم، مما يعني أنه لا يوجد لديهم ما يكفي من الوقت كي يقوموا بالتسوق وإعداد وجبات الطعام بنفس الطريقة التي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم. 
  2. تقديم الراحة: يمكنك أن تجد مطاعم الوجبات السريعة في كل زاوية من أي شارع تقريباً، مما يجعل الاعتماد على هذا النوع من الطعام مريحاً. 
  3. الخيارات الواسعة: تقدم مطاعم الوجبات السريعة مجموعة متنوعة من الخيارات التي تتيح لك تجربة مجموعات مختلفة من المطابخ العالمية بدون أن تنفق مبالغ طائلة من المال في المطاعم ذات الخدمات الكاملة. 
  4. توفير المال: تخلف مطاعم الوجبات السريعة عن المطاعم الأخرى بأنها أقل تكلفة، وعلى الرغم من أن الطبخ المنزلي هو الأقل تكلفة بينهم إلا أنه لا يعتبر دائماً خياراً متاحاً كما ذكرنا لكم سابقاً.

الوجبات السريعة وذكاء طفلك

تناول الطفل للوجبات السريعة تصيب إدراكه بالبطء الشديد وتضعف قدرة استيعابه للأشياء، وتجعله في حالة خمول دائم وحالة كسل شديدة لأنها لا تقدم تغذية مناسبة لوظائف المخ في مرحلته العمرية اللازمة لذلك،  وأكدت الدراسات أيضا أن المهارات الذهنية لدى الطفل تقل تدريجيا بعد الاعتياد على الوجبات السريعة كما تقلل نسبة الإشارات العصبية من وإلى المخ، مما يجعله في حالة من حالات الشرود المستمر وغير قادر على التركيز نهائيا



467 Views