أعراض الإفراط في شرب القهوة

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2020 4:34
أعراض الإفراط في شرب القهوة

أعراض الإفراط في شرب القهوة والآثار الجانبية لها ومخاطرها على صحة الإنسان ومعلومات مختلفة أخرى عن القهوة نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

أعراض الإفراط في شرب القهوة

الإسهال
الإفراط في تناول القهوة، قد يتسبب في الإسهال. والسبب يعود إلى غاسترين. والغاسترين هو هرمون ببتيدي يحفز إفراز العصارة الهضمية (حمض الهيدروكلوريك) في خلايا المعدة الجدارية وبالتالي هو يحفز حركية المعدة. ومادة الكافيين تزيد من إفرازات هذا الهرمون، وبشكل تلقائي تزيد في ذات الوقت من حركية المعدة، ما قد يؤدي إلى الإسهال. كما أن مادة الكافيين تزيد من حموضة المعدة التي تؤدي لدى البعض إلى النتيجة ذاتها.
الشعور بالغثيان
إذا كنت تعاني عادة من مشاكل في البطن والهضم، وأحيانا تشعر بالغثيان، فقد يكون ذلك راجع إلى الإفراط في تناول الكافيين. لكون أن هذه المادة قد تحدث خللا في الجهاز الهضمي وتزيد من الحموضة المعوية. وإذا كنت من المدمنين على القهوة وتعاني دائما من آلام في البطن صباحا فيفضل أن تشرب الشاي عوض القهوة.
الالتهابات الجلدية
القهوة لا يمكنها أن تكون السبب الأول في بروز البثور على الإطلاق، لكنها قد تسبب في التهاب هذه البثور التي تأخذ عادة شكل حب الشباب. المسؤول عن ذلك مادة الكورتيزول أو ما يطلق عليه هرمون الإجهاد، والذي تصل إفرازاتها إلى مستويات قياسية بعد تناول الكافيين، ما يزيد من إفرازات الخلايا الدهنية وبالتالي تحدث تقيحات فوق البثور عند امتزاج الدهون بالرواسب الخارجية بما فيها الغبار والبكتيريا إلى غير ذلك. وهذه الأعراض تزيد خصوصا عند تناول القهوة بالسكر والحليب أو أحدهما فقط.
 التعرق
إذا كنت ممن يعانون من التعرق الشديد، فيستحسن أن تقلق من شرب القهوة. فالكافيين ينشط الدماغ ويحفز الجهاز العصبي. عملية التنشيط هذه تحتاج بدورها إلى طاقة وجهد ما يسبب مزيدا من إفرازات العرق.
كثرة التبول
الكافيين ينشط ليس فقط الدماغ وإنما حتى الكليتين، وبالتالي تقوم بعملها بشكل أسرع من المعتاد، وهذا ما يؤدي إلى الحاجة إلى التبول بمستوى أعلى. لهذا إذا كانت أمامك طريق سفر طويلة فيستحسن عدم الاكثار في شرب القهوة.

أسباب تمنعك من تناول القهوة

قلق أقل
هل تشعر بقلق متزايد في الآونة الأخيرة؟ قد يكون السبب وراء ذلك الإفراط في تناول الكافيين فالكافيين قد يتسبب في زيادة القلق والعصبية وخفقان القلب وحتى نوبات الهلع، ويجد المعرضون للتوتر والقلق بالفعل أن الكافيين يجعل أعراضهم أسوأ بكثير، وتم ربط تناول كميات أكبر من الكافيين بزيادة فرص الاكتئاب لدى المراهقين.
نوم أفضل
يمكن أن يؤثر الكافيين على نومك، وتظهر الدراسات أن تناول القهوة يوميًا يمكن أن يغير دورة نومك، مما يسبب نومًا مضطربًا ونعاسًا أثناء النهار.
امتصاص العناصر الغذائية بكفاءة أكبر
إذا لم تكن تتناول القهوة، فقد يمتص جسمك العناصر الغذائية بشكل أفضل مثل: الكالسيوم والحديد وفيتامينات ب، لذلك يساعد عدم تناول الكافيين على الإطلاق في ضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية الممكنة من نظامك الغذائي.
أسنان أكثر صحة وأكثر بياضا
شرب القهوة والشاي يغير لون مينا الأسنان ويساهم في تسوس الأسنان.
توازن الهرمونات في جسم النساء
وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن شرب 200 ملليغرام (ما يقرب من كوبين) أو أكثر من الكافيين يوميًا يزيد من مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء، ويمكن أن يكون تغيير مستويات هرمون الاستروجين مثيرًا للقلق، وثبت أيضًا أن الكافيين يزيد من سوء أعراض سن اليأس.
خفض ضغط الدم
ثبت أن الكافيين يرفع مستويات ضغط الدم بسبب تأثيره التحفيزي على الجهاز العصبي، وارتبط تناول كميات كبيرة من الكافيين – من 3 إلى 5 أكواب يوميًا – بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
توازن كيمياء الدماغ
ليس من المستغرب أن يكون للكافيين تأثير على المزاج، يمكن للكافيين أن يغير كيمياء الدماغ بطريقة مشابهة لما تفعله الأدوية المخدرة، وبعض الأشخاص الذين يقررون التخلص من الكافيين أو التوقف عن شربه تمامًا قد يعانون من أعراض الانسحاب أو تغيرات مؤقتة في المزاج.
صداع أقل
يسبب الكافيين أعراض انسحاب ومنها الصداع وهو أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعًا وسحبًا للكافيين، وهناك أعراض أخرى مثل: الشعور بالإعياء، والصعوبة في التركيز ووجدت دراسة أجريت عام 2004 أن تناول الكافيين هو عامل كبير للإصابة بالصداع اليومي المزمن.
هضم صحي
يسبب تناول الكافيين مشاكل في الجهاز الهضمي واستهلاك كميات كبيرة من القهوة بشكل خاص يمكن أن يسبب الإسهال.
يمكنك التقدم في السن بشكل أفضل
إذا كنت قلقًا بشأن الشيخوخة، فقد تستفيد من عدم تناول الكافيين، يتداخل الكافيين مع تكوين الكولاجين عن طريق تقليل تخليق الكولاجين في جلد الإنسان، ونظرًا لأن الكولاجين له تأثير مباشر على الجلد والجسم والأظافر، فإن عدم احتساء فنجان القهوة الصباحي قد يعني تجاعيد أقل.

فوائد القهوة الصحية

-يؤدي تناول القهوة باعتدال إلى التقليل من فرصة الإصابة بمرض سرطان البروستاتا لدى الرجال.
-التقليل من فرصة الإصابة بالجلطات الدماغية.
-تحسن القهوة من عمل الجهاز الدوري في الجسم.
-تعمل القهوة على تحسين معدل الكولسترول في الدم.
-تقلل القهوة من فرصة الإصابة بمرض سرطان الكبد أو تليف الكبد.
-تمنع القهوة الإصابة بالتسوس في الأسنان.
-تحافظ القهوة على صحة البشرة والجلد.
-تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض السكري.
-تمنع القهوة الشعور بالصداع، وتقلل الإحساس بالألم والتعب.

المعدل الطبيعي في اليوم لتناول القهوة

من الممكن تناول كوب إلى 3 أكواب يومياً من مشروب القهوة، حيث أن هذا الشرب المعتدل للقهوة يجعل الكافيين مفيد جداً للجسم.



389 Views