أعراض نقص كريات الدم الحمراء

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 8:11
أعراض نقص كريات الدم الحمراء


أعراض نقص كريات الدم الحمراء و نقص كريات الدم الحمراء عند الحامل وهل نقص كريات الدم الحمراء خطير عند الأطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض نقص كريات الدم الحمراء

-ضيق التنفّس.
– التعب والإعياء.
-شحوب البشرة.
-زيادة سرعة نبض القلب.
– الصداع.
-الدوخة والدوار خصوصاً في حال تغيير وضعيّة الجسم بسرعة.

نقص كريات الدم الحمراء عند الحامل

-التدخين خلال الحمل احد أسباب ارتفاع خلايا الدم الحمراء، لذا عليكِ أن تقلعي عن هذه العادة فورًا، لأنها تضرك وجنينك بصورة مباشرة. المعاناة من أمراض القلب والشرايين الخلقية، يمكن أن تؤدي لارتفاع عدد كريات الدم الحمراء خلال الحمل.
– الالتهابات المهبلية الشديدة أو التعرض لنزيف سابق، وتناول أدوية وعقاقير طبية لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، قد يكون سببًا أيضًا.
– الإصابة بأمراض الكلى، وسرطان الخلايا الكلوية، وهو نوع من سرطان الكلى.
-تناول بعض الأدوية، كالجنتاميسين، وهو مضاد حيوي يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية في الدم. كذلك الأدوية التي تعزز الأداء، كحقن البروتين.
– المعاناة من اضطراب كثرة كريات الدم الحمراء، وهو اضطراب في الدم ينتج فيه نخاع العظم كثيرًا من خلايا الدم الحمراء، بينما تكون النسبة الطبيعية عند الحامل ما بين 12-16 مليون خلية لكل ميكرولتر من الدم.

هل نقص كريات الدم الحمراء خطير عند الأطفال

يعتبر نقص كريات الدم الحمراء عند الاطفال من الأشياء التي تتراوح درجة خطورتها وذلك يرجع إلي الإصابة بنوع المرض، وفيما يلي سوف نتعرف على الأمراض التي تسبب نقص كريات الدم الحمراء عند الاطفال:
-فقر الدم بسبب نقص الحديد (Iron-deficiency anemia)، يُعرَف هذا النوع بأنه أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا بين الناس كافّةً، وهو يصيب الطفل عندما تقلّ مستويات الحديد في جسمه بحيث لا يقدر على إنتاج الهيموغلوبين، ويحدث هذا الأمر إما لافتقار النظام الغذائي للطفل إلى الحديد، وإما لعدم قدرة جسمه على امتصاص الحديد من الغذاء، وإما لانخفاض نسبة الحديد جرّاء بعض الأمور مثل النزيف.
-فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia)، يصاب الطفل بهذا النوع عندما لا ينتج نخاع العظام في جسمه كميةً كافيةً من كريات الدم الحمراء، ويعاني حينها من نقص عددها.
-فقر الدم الانحلالي (Hemolytic anemia)، يعاني الطفل من فقر الدم الانحلالي عندما يُدمّر جسمُه كريات الدم الحمراء تدميرًا أسرع من المعتاد، ولا يستطيع نخاع العظم عنده أن يُنتج كرياتٍ حمراء بديلةً بالسرعة ذاتها، فيحدث النقص في عددها.
– فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia)، يتسم هذا المرض بإنتاج نخاع العظام في جسم الطفل لبروتين هيموجلوبين غير طبيعي؛ وهو البروتين المسؤول عن حمل الأكسجين في الدم، فكما هو معلوم، تكون كريات الدم الحمراء الطبيعية مستديرة الشكل، في حين تكون الخلايا غير الطبيعية في هذا النوع من فقر الدم لزجةً، وصلبةً، ومنحنيةً كالمنجل، مما يتسبب في انسداد الأوعية الدموية والحيلولة دون تدفق الأكسجين تدفقًا سليمًا، فيعاني الطفل نتيجة لذلك من بعض النوبات المؤلمة ومضاعفات أخرى.
– الثلاسيميا (Thalassemias)، تعرف الثلاسيميا بأنها مجموعة من اضطرابات الدم التي يمكن أن تنتقل من الوالدين إلى الطفل، وتدفع نخاع العظم إلى إنتاج هيموجلوبين غير طبيعي، وتعتمد أعراض هذا المرض على نوعه وشدّته، بيد أنها تتسبب غالبًا في عدم إنتاج جسم الطفل لكميةٍ كافيةٍ من كريات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين
-فقر الدم الحرون (Refractory anemia)، في هذا النوع من فقر الدم لا يستطيع جسم الطفل من الأساس صنع كريات الدم الحمراء، بالرغم من توفر كل الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لتصنيعها طبيعيًّا في الجسم.
– الثلاسيميا (Thalassemias)، تعرف الثلاسيميا بأنها مجموعة من اضطرابات الدم التي يمكن أن تنتقل من الوالدين إلى الطفل، وتدفع نخاع العظم إلى إنتاج هيموجلوبين غير طبيعي، وتعتمد أعراض هذا المرض على نوعه وشدّته، بيد أنها تتسبب غالبًا في عدم إنتاج جسم الطفل لكميةٍ كافيةٍ من كريات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين.

علاج فقر الدم

سلوكات تساعد على زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء هنالك بعض الأمور التي قد تساعد على زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء وتجنب التعرض لنقص كريات الدم الحمراء، ففي بعض الحالات قد يكون فقر الدم مؤقتًا، وربما تؤدي هذه التغييرات البسيطة إلى فرق كبير وملحوظ في عدد كريات الدم الحمراء، ومن هذه التغييرات:
1-تقليل شرب الكحول، قد يكون من المفيد تقليل أو تجنب شرب الكحول، فالإفراط في شرب الكحول يؤدي في بعض الأحيان إلى نقص كريات الدم الحمراء، ووفقًا للمبادئ التوجيهية الغذائية في الولايات المتحدة الأمريكية، فإنَّ متوسط شرب الكحول للرجال هو كأسين من الكحول لكل يوم أو أقل، كما أنَّ متوسط شرب الكحول للنساء هو كأس من الكحول أو أقل.
2-ممارسة التمارين الرياضية، حيث أن التمارين الرياضية مفيدة لجميع الأشخاص، ولكنَّها مفيدة بشكلٍ خاص للأشخاص الذين يعانون من نقص كريات الدم الحمراء، فالتمارين الرياضية القوية بشكل مستمر والتي تزيد من سرعة نبضات القلب وتزيد من حاجة الجسم والدماغ للأكسجين ستساعد على زيادة كريات الدم الحمراء، فحاجة أعضاء الجسم للأكسجين سوف تعمل على تحفيز الجسم على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، كما أنَّ النظام الغذائي الصحي مع القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم سيساعد نخاع العظم على إنتاج كريات الدم الحمراء، ومن هذه التمرينات:
– الجري.
-تمرينات المشي الخفيفة.
– ركوب الدراجات.
-السباحة وغيرها من التمارين.
3- نظام غذائي لزيادة إنتاج كريات الدم الحمراء غالبًا ما يحدث نقص كريات الدم الحمراء نتيجةً لسوء النظام الغذائي وعدم احتواءه على المواد الغذائية الأساسية، فالنظام الغذائي الصحي الذي يكون غنيًا بالمواد الغذائية الأساسية يساعد الجسم في إنتاج كريات الدم الحمراء السليمة بالعدد الكافي، كما أنَّه يمكن الحصول على الفيتامينات والمعادن الرئيسة التي يحتاجها الجسم عن طريق المكملات الغذائية، ولكن من الأفضل الحصول عليها بشكل مباشر عن طريق الطعام، ويفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر معينة لزيادة إنتاج كريات الدم الحمراء.



348 Views