أفضل أنواع العسل للمخ

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 8:58 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:25
أفضل أنواع العسل للمخ

أفضل أنواع العسل للمخ، وأهم وصفات العسل الطبيعية للدماغ وتحسين الذاكرة، وفوائد العسل في عملية التركيز والذاكرة، وفوائد شمع العسل للمخ، واضرار الإفراط في استهلاك العسل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أفضل أنواع العسل للمخ

– عسل المن

يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع العسل من حيث الناحية الطبية والعلاجية والذي تتعدد فوائدة والكثير يتساءل هل العسل مفيد للدماغ؟ يقوم هذا النوع من العسل علي توفير كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة للجسم وتقوم هذه المواد بالمساعدة في منع تلف وفقدان خلايا المخ وأيضا تساعد في تقوية الذاكرة، يقوم هذا النوع أيضا بتوفير المواد المقاومة للميكروب ويتساءلوا ما هي فوائد العسل للدماغ؟ وهذه المواد لديها القدرة علي إزالة الشوارد والجذور الحرة التي تضر الصحة العامة التي تتسبب في أمراض كثيرة منها الأمراض الذهنية والعصبية وأيضا أمراض القلب وتصلب الشرايين والتهاب المفاصل والأمراض المؤدية للسرطان وظهور أعراض الشيخوخة وغيرها من أمراض كثيرة ولكن هذا النوع من العسل يحمي الجسم من كل هذه الأمراض.
– عسل السدر

يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع العسل ووضح العلماء أن العسل مفيد للمخ، حيث تتعدد فوائده منها أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل المساعدة في عدم حدوث تلف أو خلل في خلايا المخ ويقوي الجسم ضد الفيروسات والبكتريا، وأيضا يستخدم كبار السن هذا النوع من العسل لتعزيز صحة الدماغ والقلب وتخفيف آلام المفاصل، من فوائده الأخري أنه يقوم بتحسين نظام المناعة ويوفر للجسم مضادات أكسدة لمكافحة السرطان ويساعد في علاك الالتهابات الفطرية يعتبر أيضا مضاد للفيروسات والميكروبات غيرهم من فوائد عديدة.
– عسل السُمر

يطلق عليه أحياناً عسل الطلح ويعتبر من أفضل أنواع العسل الذي يستخدم كغذاء وعلاج أيضا وله فوائد كثيرة للأمراض ولصحة الجسم، يناسب هذا النوع من العسل الأطفال الأصحاء والمرضي باختلاف فئتهم العمرية، وأكدت بعض الدراسات والأطباء فوائد وأهمية ودور عمل السُمر في معالجة الشلل الدماغي لأطفال حيث له دور كبير وفعال، وأيضا للعسل دور مهم في معالجة مشاكل الجهاز العصبي وأيضاً الهضمي وغيرهم من فوائد عديدة ومختلفة.

أهم وصفات العسل الطبيعية للدماغ وتحسين الذاكرة


يمكننا استخدام العسل لتنشبط الذاكرة ونستعرض لك عدة وصفات لذلك:
– وصفة الزنجبيل
تم طحن ما يعادل خمسة وخمسين غراماً من الزنجبيل، وإضافة خمسين غراماً من اللبن إليها، مع خمسين غراماً من حبة البركة، وخلطها جيداً، ثم مزجها مع كيلوغرام من العسل، وأكل نصف ملعقة كبيرة منه كل يوم على الريق حيث أن الجنزبيل والليمون وعسل النحل لتقوية الذاكرة مفيدة جداً.
– وصفة القرفة
يتم تحضير مشروب من القرفة، وتحليته بالعسل حسب الرغبة، وشرب كوب منه كل يوم، ويفضل الاستمرار باستخدامه لمدة طويلة للحصول على نتائج واضحة
– وصفة العسل
يتم تذويب ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء لعملمشروب العسل للدماغ، وشربه قبل الأكل بساعة، كما ينصح بشربه على الريق قبل الإفطار.
– حبة البركة
من اكثر التوابل فائدة للمخ، يساعد على تقوية الذاكرة و التركيز كثيرا ، لانه يحتوي على بعض المواد التي تعتبر مضاد للاكسدة و للالتهابات التي تقوم بحماية الخلايا العصبية، نخلط ملعقة من حبة البركة مع عسل و يتم تناولها يوميا لعدة اسابيع ، والعسل لتقوية الذاكرة في هذه الوصفة.
– وصفة الحليب الدافئ والزعفران وعسل النحل قدرة ذاكرتك
الزعفران من النباتات المشهورة على مستوى العالم حيث يؤخذ حفنة من الزعفران مع ملء ملعقة كوب من الحليب المغلي ثم يترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب وذلك بمعدل مرة واحدة فقط في اليوم ولمدة شهر ثم تتم ملاحظتك أنه ما اذ تحسنت ذاكرتك.

فوائد العسل في عملية التركيز والذاكرة

– يحسن وظائف المخ ويزيد التركيز
يحتاج الدماغ إلى الطاقة لأداء مهامه بشكل صحيح، وأحد أهم جوانبه للقيام بجميع وظائفه هو الكالسيوم الضروري للدماغ، حيث تستخدمه الخلايا العصبية في إنشاء الإشارة الكهربائية التي يتم إجراؤها من عصبون لآخر وتوصيل الرسائل. أيضًا هناك معلومات علمية تدعم أن العسل الطبيعي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، وهذا هو السبب الرئيسي في تعزيز الذاكرة الجيدة وزيادة مستويات التركيز، وتحسن وظائف المخ.
– يقوي الذاكرة
يحتوي العسل على المواد المضادة للأكسدة التي قد تساعد على منع تلف وفقدان خلايا الدماغ. وأظهرت دراسة أجريت عام 2011، أن ملعقة يوميًا من العسل قد تعزز الذاكرة للنساء بعد سن اليأس، والتي يمكن أن توفر علاجًا بديلًا لتراجع الذاكرة المرتبطة بالهرمونات.

فوائد شمع العسل للمخ

– لقد قيل بالفعل أن العسل يحتوي على السكريات الأحادية (الجلوكوز والفركتوز) سهل الهضم وسريع الامتصاص للحصول على الطاقة أيضا يحتوي العسل على أستيل كولين مهم جدا لتقوية الذاكرة، لأن العسل يحتوي على الفوسفور.
– من المعروف أن القلق الذي يصاحب الطلاب خلال ليالي الامتحان أي أنه بعد الدراسة والرغبة في الراحة والنوم بهدوء، يتم ذلك عن طريق عدة وصفات لتقوية الذاكرة وتسهيل الحفظ من خلال تناول كوب من الحليب + ملعقتين من العسل.
– يأخذ الطالب أيضًا ملعقة كبيرة من العسل بعد الاستيقاظ في الصباح وهو أمر مفيد لاستعادة النشاط وتقوية الذاكرة ومنع الدوخة وأي مشاكل أخرى شائعة خلال أيام الامتحان.

اضرار الإفراط في استهلاك العسل

– من الطبيعي أن زيادة الإفراط في تناول أي شيء قد تنقلب إلي ضرر عكس ما تفيد، وهو ما يسري علي الافراط في تناول جرعات عسل النحل، حيث أنا لعسل بالرغم من إحتواءه علي معادن ومضادات للأكسدة، وفيتامينات متعددة، إلا أنه يحتوي علي مواد سكرية قوية، من شأنها أن تضر جسم الانسان إذا أفرط في تناولها،فتكفي ملعقة عسل يوميا للحصول علي ما يحتاجه الإنسان من عناصر غذائية تساعده علي الاستفادة من الفوائد المتعددة الموجودة في العسل دون الحصول علي أي أضرار قد تصيب الجسم.
– أكد الاطباء علي أن من ضمن الاضرار التي قد تصاحب التناول المفرط للعسل هي زيادة مستوي السكر في الدم، والتي مع مرور الوقت قد تصيب الجسم بداء السكري، والإمساك علي الرغم من كون العسل مفيد جدًا للجهاز الهضمي، إلا أن تناوله بزيادة سيساعد علي حدوث إمساك مزمن بالقولون، بالإضافة إلي زيادة الوزن لأنه نسبة السكر فيه عالية والإفراط في تناوله قد يساعد علي السمنة بالرغم من كونه مادة حارقة للدهون.



1043 Views