أفضل عصير وقت الدورة الشهرية

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2021 7:38
أفضل عصير وقت الدورة الشهرية

أفضل عصير وقت الدورة الشهرية سنتحدث في هذا المقال عن افضل عصير للدورة الشهرية وما هي التغذية المناسبة خلال فترة الطمث والأطعمة التي لا يسمح بتناولها أثناء الدورة الشهرية.

أفضل عصير وقت الدورة الشهرية

عصير الخوخ والليمون
يمكن أن تتناول المرأة التي تعاني من الإنتفاخ أثناء الدورة الشهرية هذا العصير ، لأنه يساعد على التخلص من السوائل الزائدة من الجسم ، ويقلل احتباس الماء ، كما يساهم في تسهيل عسر الهضم والإمساك ، ويعمل على تهدئة واسترخاء العضلات .
طريقة التحضير
في الخلاط أضف نصف ليمونة ، وثمرة خوخ متوسطة ​​الحجم ، وريحان طازج
عصير التوت والبطيخ
تساعد هذه الفواكه على تقليل التشنجات ، فالتوت غني بمضادات الأكسدة والألياف المفيدة للنساء ، لأنها تحارب الجذور الحرة في الجسم والتخلص من السموم ، والبطيخ يعمل على تقليل احتباس الماء والسوائل الزائدة للجسم .
طريقة التحضير
أضف القليل من التوت الأزرق ونصف ليمونة ونصف كوب من البطيخ في الخلاط.
عصير الجزر ، التفاح والليمون 
تعرف هذه المكونات بأنها توفر 25% من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم ، الذي يرتبط بتحسين المزاج ، لذلك يمكن تناوله للتغلب على التقلبات المزاجية الي قد تصاحب الدورة الشهرية .
طريقة التحضير
في خلاط ، أضف 3 جزر ، 1 تفاح ، 1 ليمونة ، 1 كوب بقدونس طازج ، وقطعة واحدة من الزنجبيل.
عصير التفاح والبرتقال
إن شرب عصير التفاح و البرتقال قبل الدورة الشهرية سيساعد في علاج الإنتفاخ وتحسين عملية الهضم وتجعلك تشعرين بأنك أكثر نشاطًا. استهلاك هذا العصير يساعد على منع الاكتئاب والقلق. كما سيمنع ظهور حب الشباب الذي يرتبط بدورة الحيض.
طريقة التحضير
في الخلاط أضف ثمرتي البرتقال متوسط ​​الحجم والتفاح متوسط ​​الحجم.
عصير الأناناس والجزر
يمكن أن يساعد الأناناس على التخلص من تشنجات الدورة الشهرية ، نظرا لإحتوائه على كمية عالية من البرومالاين ، وهو انزيم معروف بتهدئته لآلام العضلات ، والجزر على الجانب الآخر يمكن أن يساعد على تنظيم تدفق الدم ، ويخفف آلام الدورة الشهرية ، ويقلل الشعور بالتعب .
طريقة تحضيره
يضاف 1-2 كوب من الأناناس الطازج و2 ثمرة كبيرة من الجزر في الخلاط الكهربائي .
عصير الشمندر والبرتقال
إن النساء اللواتي يعانين من التعب والإرهاق أثناء دورات الحيض ، فالشمندر والبرتقال معاً ، يصنعان عصيرًا مثاليًا لهما. كما أنه يمنع علامات نفسية مختلفة من اضطرابات الدورة الشهرية مثل أعراض القلق والتوتر والاكتئاب والتهيج.
طريقة الحضير
في خلاط تضاف ثمرة الشمندر متوسطة الحجم ، برتقال متوسط ​​الحجم ونصف ليمون حسب الذوق
عصير التفاح ، الكرفس ، الزنجبيل والبقدونس
عندما تمزج هذه المكونات معا ، فإنها تزيد الخصوبة لأنها غنية بالمعادن ، كما أنه غني بالحديد والكالسيوم ، وعالي القلوي ، وهذا العصير يساعد على تغذية الجهاز التناسلي والحفاظ على صحة الخلايا الخاصة به .
طريقة تحضيره
تضاف كل من عودين من الكرفس ، نصف ثمرة تفاح ، نصف انش من الزنجبيل وحفنة من البقدونس.

التغذية خلال دورة الطمث

الأحماض الدهنية
التي تحتوي على أوميجا 3 هناك مجموعة من المواد شبيهة بالهرمونات تسمى البروستاجلاندين، هذه المواد هي المسئولة عن حدوث تقلصات الطمث، التي تسبب الآلام المزعجة، وهناك طريقة واحدة للتأثير على عمل البروستاجلاندين، وهي استهلاك الأحماض الدهنية التي تحتوي على أوميجا 3، مثل السلمون والجوز، ووجدت دراسة أُجريت في “المجلة الأوروبية للتغذية الإكلينيكية” أن النساء اللواتي يدرجن أوميجا 3 في نظامهن الغذائي بدلاً من الدهون الأخرى، تكون أعراض الطمث لديهن أخف وأكثر سهولة.
البقوليات
إن المحتوى العالي من الألياف في البقوليات، مثل الفول والبازلاء، والفاصوليا، يقلل من أعراض التقلصات ومشاكل الجهاز الهضمي، وذلك من خلال تسهيل عملية الهضم، وزيادة نسبة الماء مع الطعام أثناء هضمه، والتخفيف من الإمساك والإسهال. تعتبر البقوليات أيضاً مصدراً جيداً لفيتامين ب، والذي له فاعلية قوية في الحد من آلام الحيض، على الرغم من أن البقوليات يمكن أن تسبب الغازات إذا تم تناولها بكميات كبيرة، ولكن يمكن الحد من ذلك عن طريق تناول كمية صغيرة في البداية، ثم زيادتها ببطء.
الخضروات
من أفضل الأطعمة أيضاً الخضروات، وخاصة ذات اللون الأخضر، فهي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وتعتبر المعادن من أفضل العلاجات في تهدئة واسترخاء الأعصاب، والحد من التهيج، الخضروات الداكنة أيضاً تحتوي على كميات عالية من فيتامين ك، وهو ما يلزم لمنع النزيف الزائد.

أطعمة لا ينصح بتناولها أثناء الدورة

المخبوزات والمعجنات
أيضًا تساعد المعجنات في الشعور بالانتفاخ والتقلصات في البطن، مثل: البيتزا، والكيك، وغيرها، وبالتالي تزيد من أعراض الدورة الشهرية المزعجة لذلك هي من قائمة أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية.
وعادةً ما يتم إضافة كميات كبيرة من الأملاح أو السكريات إلى هذه الأطعمة، مما يسبب أضرار صحية عديدة، فعلى سبيل المثال، يضاف الكاتشب إلى البيتزا، وتضاف الكريمة الغنية بالسكريات إلى الكيك والمعجنات الحلوة.
الحلويات
يمكن الحصول على السكر الذي ترغبين به من خلال تناول الفاكهة، ولا حاجة إلى تناول الحلوى الضارة التي تحتوي على سكريات صناعية.
تصنف الحلويات ضمن أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية لأنها تسبب زيادة الانتفاخ والغازات، وينصح بتقليل تناول الحلويات بشكل عام.
الطعام الحار
يجب عليك تجنب الأطعمة الحارة أثناء الدورة الشهرية، وذلك لأنها تسبب المزيد من الانتفاخات والغازات، وخاصةً إذا كانت الدورة الشهرية غزيرة وتسبب الإرهاق والتقلصات.
ولا تتناسب الأطعمة الحارة مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المعدة، حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة.
الأطعمة المقلية
تتسبب الأطعمة المقلية في الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح التقليل من تناولها بشكل عام، وتجنبها أثناء الدورة الشهرية.
وينطبق هذا على مختلف الأطعمة المقلية، مثل: البطاطس، والدجاج المقلي، وغيرها، ويمكن صنع هذه الأطعمة بطريقة صحية من خلال جهاز طهي الطعام بدون زيت أو الشوي



396 Views