أنواع البطيخ بالصور

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر, 2020 7:08
أنواع البطيخ بالصور

أنواع البطيخ بالصور نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد البطيخ الصحية والأضرار الخاصة به تابعوا السطور القادمة

أنواع البطيخ بالصور

البطيخ الأصفر من الداخل:

وهو نوع من البطيخ يتكون من قشرة خضراء كالبطيخ العادي، لكن بداخله أصفر، ويتميز البطيخ الأصفر بأنّه أكثر دائريّة وأكثر حلاوة على جانب المذاق ويظهر بكثرة في المكسيك.
البطيخ الأصفر من الخارج:

لا يختلف إطلاقًا عن البطيخ الأخضر العادي، فقط القشرة لها لون أصفر، وينتشر بكثرة في أوروبا خاصةً أيسلندا.
بطيخ بدون بذر:

وهذا النوع تقريبًا لا يحتوي على أي بذور فهو يحتوي على كميات قليلة من البذر الأبيض وهو نوع من البذر، لا يوجد به أي ضررفي حالة تم أكله كما أنّه سهل الأكل، وفي أغلب الأوقات تكون أسعاره أغلى من الأنواع الأخرى وهذا النوع متوافر بأعداد قليلة في دول امريكا اللاتينية.
البطيخ المربع:

وهذا النوع هو أحدث أنواع البطيخ ظهورًا، والذي تم تطويره على يد مزارع ياباني حيث قام بزرع ثمار البطيخ داخل قوالب زجاجية مربعة ويعتبر البطيخ المربع واحد من أذكى الابتكارات اليابانية وتم تطويره فيما بعض مخصوص لكي يوفر مساحة للمواطن في ثلاجته لأنهم قاموا باستخدام قوالب زجاجية مطابقة لنفس أبعاد الثلاجات في اليابان.

أبرز قواعد شراء البطيخ

الفجوة الموجودة أسفل البطيخة:
هناك علاقة عكسية بين حجم الفجوة الموجودة أسفل البطيخة وطعمها الجيد، فكلما كان حجم هذه الفجوة أصغر، كلما كان طعمها أحلى، ولونها أكثر حمرة.
عنق البطيخة:
ويعتبر عنق البطيخة من العلامات التى تدل على جودتها و جمال طعمها، فكلما كان العنق ” ملفت بشكل أكثر كلما كانت البطيخة ذات طعم مميز.
سُمك القشرة:
من الأخطاء الشائعة التى يمارسها الأشخاص عند شراء البطيخ، هى “التخبيط” على البطيخة قبل الشراء، كإشارة منهم للبائع على فهمهم فى أنواع البطيخ، وكلما كان الصوت “مكتوم” كانت البطيخة أفضل من وجهة نظرهم، وهذه معلومة شائعة لأن البطيخة ذات القشرة الرفيعة يكون طعمها أحلى و إن قام أحد “بخبطها” لن يكون صوتها مكتوماً.
لون البطيخة:
ما لا يعرفه الكثيرون عن البطيخ، أن اللون الداكن للبطيخ دليل على جودته وطعمه المميز و تدل أيضاً على إنه غير مخزن، فكلما كانت قشرة البطيخ خضراء داكنة كلما كان طعمها أحلى.
خطوط البطيخة:
من يدقق فى شكل البطيخ سيجد أن القشرة الخارجية للبطيخة تحتوى على عدد كبير من الخطوط، وتعتبر هذه الخطوط دليل على جودة البطيخة، فكلما كانت الخطوط منتظمة كلما كان طعم البطيخة أحلى.

فوائد البطيخ الصحية

علاج الام العضلات
وفقا للعديد من الدراسات فقد وجد أن فوائد البطيخ كبيرة في تقليل ألم العضلات وعلاجه وخفض معدل نبض القلب للرياضيين وخاصة بعد النشاط الرياضي، وذلك لاحتوائه على مادة الستيرولين وهي عبارة عن حمض أميني يتم تحويله لارجنين في الجسم وهو أحد أهم الاحماض الامينية المهمة لتحسين الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية . بالاضافة الى احتوائه على فيتامين B6 والذي يساعد الجسم على تجديد الطاقة واستعادة النشاط.
منشط جنسي
فوائد البطيخ في تقوية الدورة الدموية وتعزيزها يجعل دوره لا يقتصر فقط على صحة القلب، فهو قد يكون بمثابة منشط جنسي، اذ أن غناه بالستيرولين يساعد على استرخاء الاوعية الدموية وتوسيعها وبالتالي زيادة تدفق الدم للأطراف وخاصة القضيب مما يساعد على زيادة قوة الانتصاب.
مكافحة السرطان
أثبتت الأبحاث أن احتواء البطيخ على الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي يساعد فعلا في الوقاية من السرطان ومكافحته وخاصة سرطان البروستاتا والثدي والرحم وسرطان القولون والمستقيم.
تقوية المناعة
فوائد البطيخ متعددة بسبب احتواء البطيخ على مضادات أكسدة قوية مثل الكاروتين والليكوبين وفيتامين C يجعل له دور في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الامراض. ومواجهة الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل
التخلص من الامساك
حيث باحتوائه على الالياف القابلة للذوبان ونسبة مياه عالية يساعد على تسهيل حركة الامعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من الامساك وحماية القولون وخاصة ضد سرطان القولون.
مفيد للحامل
يعتبر البطيخ مصدرا لحمض الفوليك والذي يعد من العناصر المهمة جدا للحامل وخاصة في الشهور الاولى من الحمل فهو يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات وخاصة تشوه الحبل الشوكي وذلك بنسبة 60% اذا ما حصلت الأم على الكمية اللازمة والكافيه لها.
مفيد لمرضى القلب والكلى
باحتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الاميني الستيرولين فهو يلعب دورا كبيرا في خفض ضغط الدم ومساعدة الاوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين. وباعتباره مدر للبول ومفتت للحصى وخاصة حصى الكلى فهو يساعد كثيرا في علاج أمراض الكلى والتهاباتها. واحتوائه على البوتاسيوم يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وازالة الاملاح.
حماية الجلد والبشرة
احتواء البطيخ على مضادات الاكسدة مثل اللايكوبين وفيتامين C يجعل منه ذو فعالية كبيرة لوقاية الجلد من أشعة الشمس والعوامل الخارجية وحمايته ومعالجة التجاعيد ومفيد لنضارة البشرة وهو يساعد على التئام الجروح ومعالجة الحروق وتسريع شفائها، وذلك لاحتوائه على الحمض الاميني الستيرولين والذي يتحول الى ارجنين والذي يشجع كريات الدم البيضاء على الوصول الى مكان الجروح لتسرع شفاءها وتساعد على تعويض الانسجة التالفة.

الآثار الجانبية للبطيخ

اضطراب الأمعاء:
البطيخ غنية بمادة الليكوبين، لذلك فإن تناول الكثير من البطيخ قد يؤدى إلى الغثيان والانتفاخ والإسهال والقىء وعسر الهضم والغاز، وقد تكون هذه الأعراض أسوأ بين كبار السن، حيث يميل الجهاز الهضمى إلى الضعف مع تقدم العمر.
اضطرابات القلب والأوعية الدموية:
يحتوى البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، واستهلاك الأطعمة المخصبة من البوتاسيوم بكميات كبيرة يمكن أن يؤدى إلى مشاكل فى القلب والأوعية الدموية.
ليست جيدة لمرضى السكر:
عندما يكون الجسم مقاومًا للأنسولين، فإن مستوى السكر فى الدم يميل إلى البقاء فى الدم، ولا يدخل فى خلايا الجسم، وعندما يكون هناك نقص فى الجلوكوز فى الخلايا، يتم تصنيع كمية أكبر من الأنسولين، ما قد يؤثر على مستويات الدهون الثلاثية فى الجسم.
انخفاض ضغط الدم:
الاستهلاك المفرط للبطيخ يمكن أن يؤدى إلى انخفاض فى مستوى ضغط الدم فى الجسم، لذلك إذا كان الشخص يعانى من انخفاض ضغط الدم، فمن الأفضل تجنب البطيخ بجميع أشكاله.
الحساسية:
يمكن أن يسبب تناول البطيخ أيضًا ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص مثل طفح جلدى خفيف، أو الحساسية المفرطة وتورم الوجه. يمكن للأشخاص الذين لديهم حساسية من الجزر واللاتكس والخيار تطوير الحساسية بسهولة تجاه البطيخ.
المشاكل المتعلقة بالأعصاب والعضلات:
يصاب الأشخاص الذين يأكلون البطيخ بكميات كبيرة بمشاكل فى الأعصاب والعضلات والكلى.



445 Views