أهمية التغذية السليمة لطلاب المدارس

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 9:13
أهمية التغذية السليمة لطلاب المدارس

أهمية التغذية السليمة لطلاب المدارس قد يجهل بعض الأمهات قيمتها، ولذا نوضحها عبر هذا المقال.

مفهوم الغذاء

هو الطعام والشراب الذي يصل إلى الجسم من خلال الأكل أو الشرب ويضمن للكائن الحي توفير احتياجاته الأساسية التي تكفل حياته، أما الغذاء الصحي، فهو الطعام الذي يوفر جميع الاحتياجات الغذائية الأساسية للفرد مع خلوه من الميكروبات والملوثات الضارة بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من الأمراض التي ترتبط بالغذاء.

أهمية التغذية السليمة لطلاب المدارس

أعلنت العديد من الدراسات التي أجريت على تلاميذ المدارس وبخاصة البنات أن نقص الحديد أكثر، الأمراض انتشاراً بالمنطقة العربية، ويؤثر فقر الدم بشكل كبير على التحصيل الدراسي، ووجد أن التلاميذ المصابين بفقر الدم يعانون من الدوار وقلة الشهية وسوء التغذية والإحساس السريع بالتعب والإجهاد، وعادة ما يكون التحصيل الدراسي لهؤلاء منخفضاً مقارنة بأقرانهم من التلاميذ، فمن دون الغذاء السليم لا يمكن للطالب أن يستوعب دروسه بشكل فاعل، إذ إن الغذاء الصحي المتوازن يساهم بشكل كبير في توفير العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجسم والعقل السليم لدى الأطفال والكبار على السواء، وتوجد علاقة وثيقة بين التغذية والتحصيل المدرسي للتلاميذ، حيث يؤثر نقص التغذية على التركيز والانتباه للدروس ويكون الاستيعاب ضعيفاً مما يؤثر تأثيرا كبيرا على درجاتهم.

الغذاء الصحي

الغذاء الصحي هو الغذاء الذي يفيد الإنسان ويمدّه بالطاقة التي تلزمه يومياً للقيام بأعماله بنشاط وحيوية، ويحسّن من صحة الجسم، وهو السبيل إلى الوقاية من الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، لذا يجب على الإنسان دائماً الاهتمام بنوعية وجودة الطعام المتناول.

إرشادات صحية عن الغذاء

  1. المواظبة على تناول الخضروات والحبوب والفواكه بكميات مناسبة بشكل يومي.
  2. الالتزام بتناول أطعمة تحتوي على عناصر غذائية جيدة.
  3. مراقبة الوزن باستمرار بحيث يكون ضمن المعدل الطبيعي.
  4. امضغ طعامك بشكلٍ جيد : إن مضغ الإنسان لطعامهِ بشكلٍ جيد يزيد من إنتاج الجسم لبعض المواد الكيماويّة التي تساعد في مكافحة الخلايا السرطانيّة والقضاء عليها بشكلٍ نهائي، لهذا عليك أن تحرص على مضغ الطعام جيدًا قبل ابتلاعه.
  5. لا تتناول الطعام الساخن : عليك ألّا تشرب أو تتناول المشروبات والمأكولات الساخنة، وأن تنتظر قليلًا حتّى تبرد، وهذا لأنّ الطعام أو الشراب الساخن يزيد من خطر تعرّض الإنسان لأمراض السرطان الخطيرة وبشكلٍ خاص سرطان الفم، المري، والأمعاء.
  6. أكثِر من تناول اللوز : يحتوي اللوز على الكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر المُغذّية التي قد يفتقدها الإنسان ولا يستطيع الحصول عليها من الطعام العادي، لهذا عليك أن تتناول حوالي العشر حبات من اللوز النيئ يوميًا بين وجبة الغداء والعشاء.
  7. استخدم العسل بدلًا من السكر : يحتوي العسل على مركباتٍ مفيدة تساعد على تقوية الجهاز المناعي لحماية الإنسان من الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة، لهذا عليك أن تستخدم العسل كبديل عن السكر عند تحليّة الشاي أو الحليب أو القهوة.
  8. التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون أو الأملاح أو السكريات.
  9. الانتباه للأطعمة التي يتم تناولها يومياً ومحاولة معرفة ما تتضمنه من مغذيات حتى يتحقق التوازن في اختيار الوجبات المناسبة.

نصائح وإرشادات لتحسين تغذية طلبة المدارس

  1. ضرورة التركيز على تناول الغذاء الصحي الغني بالكربوهيدرات الذي يعتبر من أهم مصادر الطاقة التي يحتاجها طلاب المدارس للقيام بالنشاطات المختلفة ومن أهم المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات الأرز – البطاطا – الذرة – الخبز – المعكرونة .
  2. تناول أغذية غنية بالبروتينات كونها مصدر جيد للطاقة وضرورية لنمو العظام والعضلات ولتجديد أنسجة الجسم ومن أهم المواد الغذائية الغنية بالبروتينات – اللحوم الحمراء والبيضاء – البيض – الحليب – الألبان – الأجبان وهناك أيضاً البروتين النباتي الذي يتوفر في البقوليات – العدس – الفول – الحمص .

تغذية طلاب المدارس وأهم الوجبات الصحية

يجب تقسيم الوجبات التي يتناولها الطالب بمعدل 5 ـ 6 وجبات خلال اليوم، تنظيم وترتيب تناول هذه الوجبات بمعدل كل ثلاث ساعات بدءاً من تناول وجبة إفطار صباحية قبل الذهاب إلى المدرسة، فهي تعتبر من أهم الوجبات التي تمد الطالب بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات المختلفة، تساعد على تحصيل دراسي أعلى وتركيز أفضل وتحسين الأداء الدراسي، كما أن حضوره الصفي يصبح فعالاً أكثر، تمنع التعب، الصداع وتساعد على ضبط مستوى السكر بالدم بشكل متوازن وتشير الدراسات إلى أن الطلاب الذين يتناولون وجبة إفطار صحية هم أكثر ذكاء ورشاقة وتكون أوزانهم ضمن المعدل الطبيعي.

الغذاء الصحي للطلبة يساعدهم على التفوق

أكدت دراسة حديثة، أجرتها وزارة التربية والتعليم، بأن الغذاء غير الصحي للطلبة أيام الامتحانات، يؤدي إلى ضعف التحصيل العلمي، وعدم القدرة على التركيز أثناء المذاكرة، فيما شدد أخصائي الأنشطة الصحية بإدارة التغذية والصحة المدرسية في الوزارة، الدكتور أسامة كامل اللالا، على ضرورة مراقبة غذاء الطلبة، منعاً لحدوث أي مشكلات صحية، خلال أدائهم الامتحان، مؤكدة أن الغذاء الصحي يساعدهم على التفوق، كما أوضحت الدراسة أن تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى قاعة الامتحان، يؤدي إلى ضبط مستويات السكر في الدم، ما ينتج عنه تزويد الدماغ بالطاقة بشكل منظم، محذرة من عدم تناول الطلاب هذه الوجبات.



735 Views