أهمية الفطور الصباحي للاطفال

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 7:03
أهمية الفطور الصباحي للاطفال

أهمية الفطور الصباحي للاطفال وكيف تقوم باعداد وجبة الفطور الصباحي، هذا ما سنعرفه في تفاصيل هذا المقال.

أهمية الفطور الصباحي للاطفال

  1. البقاء بكامل نشاطك طول اليوم
  2. الإفطار يتيح لك الحصول على الطاقة التي تحتاجها لإكمال يومك بكل نشاط وحيوية .
  3. يحسن عملية الأيض ( التمثيل الغذائي )
  4. إن تفويت وجبة الإفطار في الصباح تؤدي إلى خلل في عملية التمثيل الغذائي للجسم مما تسبب زيادة كبيرة في الوزن .
  5. الحفاظ على وزن الجسم
  6. لقد أثبتت جميع الدراسات والأبحاث بأن الإفطار الجيد والمغذي يساعد  في الحفاظ على وزن الجسم .
  7. وجبة الإفطار هامة جدا لأطفالك
  8. إن تفويت وجبة الإفطار بالتدريج سوف يسبب مشاكل صحية للجسم ، لذلك لابد على الأسرة أن تكون قدوة ومثال يقتدى به من قبل الأطفال والمراهقين وتعويد الطفل من صغره على تناول وجبة الإفطار بإنتظام .
  9. تناول وجبة إفطار مغذية
  10. يفضل تناول الفواكه، والحبوب، والحليب والأطعمة المغذية للإفطار، وهذه الأغذية المفيدة ستساعدك على إكمال يومك بشكل أفضل .

نصائح لحث الأطفال على تناول وجبة الإفطار

1- قبل أن تبدئي فى تحضير وجبة الإفطار يمكنك أن تسألى طفلك عن الأطعمة التى قد يحب تناولها فى وجبة الإفطار مع لفت انتباهه إلى أن هذا الأمر لا يعنى أنه مسموح له أن يأكل الشيكولاتة كل صباح.
2- فى بعض الأحيان قد يشعر الطفل بالملل بسبب تناول نفس الأطعمة كل صباح، ولذلك يمكنك مثلا أن تبحثى عن وصفات متنوعة عالمية لوجبات مميزة يمكنها أن تثير إعجاب الطفل. احرصى على أن يكون مطبخك دائما مليئا بالأطعمة الصحية مع طلب المساعدة من الطفل فى تحضير وجبة الإفطار.
3- ايضا فى بعض الأحيان يمكنك أن تشجعى طفلك على وجبة الإفطار من خلال تحويل تلك الوجبة للعبة ويمكنك مثلا أن تبدئي فى إعطاء الطفل نقاطا إذا انتهى من طعامه بالكامل على أن تكون جائزته تناول الكب كيك فى عطلة نهاية الأسبوع أو تناول الفراولة وكل ذلك فى وجبة الإفطار.

كيف يمكنك إعداد الحبوب للإفطار

إذا أردتِ ضمان وجبة إفطار صحية لطفلك مليئة بجميع الفيتامينات المفيدة يمكنك أن تقومي بإعداد الحبوب في المنزل وهي عن طريق طحن هذه الحبوب في المنزل وإعداد ألذ الوجبات بها، فعلى سبيل المثال يمكنك طحن الأرز، الشعير، القمح، الشوفان وإدخالها في بعض الوصفات المفيدة التي ستمثل ألذ وافيد وجبلات الإفطار للأطفال.

أما إذا كنتِ تبحثين عن بديل أكثر إفادة للطفل وسريع يمكنك تحضيره في ثوان معدودة، يمكنك في هذه الحالة استخدام الحبوب المصنعة خصيصًا للأطفال والتي تكون مدعمة بالحديد مثل حبوب بلفيت بلسالمصنوعة من خليط متوازن بين الحليب والحبوب، حيث أن بعضها يحتوي على ثمانية أنواع مختلفة من الحبوب (القمح والأرز والذرة والشوفان والشعير والجاودار والذرة الرفيعة والدخن). وهو متوافر بعدة نكهات مثل الفواكه والعسل والزبادي والأرز والذرة، كما أنه سهل التحضير للغاية ويعد مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والحديد و13 نوعًا من الفيتامينات المختلفة.

عبارات عن أهمية وجبة الإفطار

  1. درهم وقاية خير من قنطار علاج” الوقاية خير من العلاج” “لا تبل في الماء الراكد الذي لا يجري تم تغتسل منه.
  2. يفعل الكلام أمران هامان: يقدم الطعام للذهن ويخلق النور للفهم والوعي.
  3. جزء من سر النجاح في الحياة أن تأكل ما تحب وتترك الطعام يتصارع في الداخل.
  4. لو لم تكن 99 حكمة بالماء ما درّت به السماء.
  5. إن حياتي من أجل أكل العيش لا معنى لها لأنها مجرد استمرار.
  6. الوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أردن أن يتم الرضاعة.
  7. وار ضعيه ولو بماء عينيك.
  8. ذات مرة، أثناء التحريم، أجبرت على العيش لأيام دون تناول شيء غير الطعام والماء.

فوائد وجبة الإفطار لطلبة المدارس

  1. يحفز الفطور الشعور بالشبع لوقت طويل، وذلك لقدرته في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، كما يقلّل من حالات الإعياء بسبب انخفاض مستوى السكر في الجسم.
  2. زيادة التركيز والقدرات الذهنيّة للطالب، ممّا يزيد من تركيزه في أداء واجباته المدرسية، وبالتالي زيادة تحصيله العلمي.
  3. تساعد وجبة الفطور الصحيّة على نمو الأطفال والمراهقين بشكل سليم على المستويين الجسدي والإدراكي. تبقي وجبة الفطور الجسم بكامل نشاطه وحيويّته طوال اليوم.
  4. له دور كبير في التحكّم بالوزن، فمن يتناول وجبة الإفطار لن يتناول كميّات كبيرة من الطعام في باقي الوجبات، وبالتالي سيقلّل من السعرات الحراريّة، وسيتفادى الشخص الإصابة بالبدانة.

أهمية الفطور الصحي

  1. إمداد الجسم بالفيتامينات، والمواد المغذية، من الأطعمة الصحية، مثل: الألبان، والحبوب، والفواكه.
  2. بصرف النظر عن تزويدنا بالطاقة، تعتبر أطعمة الإفطارالصحية، مصادر جيدة للعناصر الغذائية الهامة، مثل الكالسيوم، والحديد،والفيتامينات، وكذلك البروتين، والألياف.
  3. الفطور الصحي والوزن: يعد الأشخاص الذين يتناولون الفطور اقل وزنا، من الذين لا يتناولون وجبة الإفطا، السبب في ذلك، هو أن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين، والألياف، في الصباح، تجعلهم يتناولون كميات طعام أقل باقي اليوم.
  4. يعمل الفطور الصحي، على تثبيت مستوى السكر في الدم، حيث أن نسبة السكر في الدم التي يحتاجها الجسم، للقيام بوظائفه تكون منخفضة عند الأستيقاظ، وتناول الفطور يساعد على تجديدها.
  5. الأطفال الذين يتخطون وجبة الإفطار، هم أكثر عرضة لتناول الطعام غير المرغوب فيه خلال اليوم، وزيادة الوزن.
  6. الأطفال الذين لا يتناولون الطعام في الصباح، يواجهون صعوبة في التركيز، ويصبحون أكثر تعبًا في المدرسة.


529 Views