أين تقع صحراء تاكلاماكان

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 7:54
أين تقع صحراء تاكلاماكان

أين تقع صحراء تاكلاماكان وكذلك أين توجد صحراء فكتوريا العظمى، كما سنوضح أين تقع الصحراء المرسومة، وكذلك سنقوم بذكر صحراء كاراكوم، كما سنتحدث عن صحراء طهار، وكذلك صحراء ثار، كما سنتحدث عن صحراء كلهاري، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أين تقع صحراء تاكلاماكان

تقع صحراء تاكلاماكان في آسيا الوسطى شمال غرب الصّين، في حوض تاريم الموجود في مقاطعة شينجيانغ الصينيّة ( Shijingshan)، وتبلغ مساحة الصحراء 323,750 كيلومتراً مربّعاً، أي ما نسبته ثلاث وستون بالمئة تقريباً من مساحة حوض تاريم، وما نسبته سبع وأربعون بالمئة من مساحة الصّين، أي ما يعادل مساحة بريطانيا وهولندا وإيرلندا مجتمعة، وتحتلّ المركز السابع عشرة من حيث المساحة على العالم.
ويحيط بالصحراء من الجنوب جبال كونلون، وجبال بامير وتيان شان في الشّمال والغرب، وأمّا من الشّرق فتقع صحراء غوبي، وتُعدّ صحراء TAKLIMAKAN تاكلامكان الصحراء الثانية الرمليّة المتحركة في العالم، حيث تشكّل الكثبان الرمليّة ما نسبته خمس وثمانون بالمئة من مساحة الصّحراء.

أين توجد صحراء فكتوريا العظمى

تقع صحراء فكتوريا في جنوب غرب أستراليا ممتدةً إلى النصف الغربي منها، وهي من أبرز عشرة صحاري في أستراليا، وتبلغ مساحتها 418,749.2777 كيلومتراً مربع، ويوجد بها بحيرات بلايا الضحلة الموسمية، ولا تحتوي على أية مصادر دائمة للمياه.
وتُعد صحراء فيكتوريا منطقة قاحلة وجافة قليلة السكان، يفصلها عن المحيط الجنوبي سهل نولاربر، ويبلغ عرض الصحراء من الغرب إلى الشرق أكثر من 700 كيلومتر، وبالنسبة لمعدل هطول الأمطار في صحراء فيكتوريا فإنه منخفض نوعاً ما؛ ولكن ليس بمقدار الصحاري الأخرى، وتُعتبر العواصف الرعدية أمراً شائعاً فيها؛ حيث يعصف بها من 15 إلى 20 عاصفة رعدية في السنة.

أين تقع الصحراء المرسومة

الصحراء المرسومة (بالإنجليزية:Painted Desert ) هي صحراء تقع في جنوب أستراليا، ونشأت قبل أكثر من 80 مليون سنة، وتختلف هذه الصحراء المرسومه عن الصحراء المرسومة في ولاية أريزونا وتشترك معها في تضاريسها المتعددة الألوان.
وقد نتجت الصحراء المرسومة في جنوب أستراليا من آثار تآكل بقايا قديمة من داخل بحر عتيق كان في تلك المنطقة ورشح المعادن في التربة، معطيةً عدد لا يحصى من الألوان كما يرى المرء اليوم، يقع نحو الشمال الشرقي من منطقة كوبر بدي، والجدير بالذكر أن الصحراء تملك هضاب مميزة والعديد من الجبال والتكوينات الجيولوجية.
وليس بعيداً من موقع الصحراء المرسومة، وفي الطريق إلى بلدة اودناداتا التي تقع إلى الجنوب من أستراليا، تُرى مساحات واسعة من الأرض مغطاة بمعدن الميكا وهي مجموعة معادن من السيليكات تختص بكونها تتبلور في هيئة طبقات.
والمنطقة بأكملها مهجورة وتتكون من صخور لينة وهشة.

صحراء كاراكوم

كراكوم صحراء شاسعة تغطي أغلب أراضي تركمانستان. وتبلغ مساحة كراكوم 350,000كم² تكوَّن الجزء الأكبر من الصحراء بوساطة تراكمات رملية من نهر يسمّى أمو داريا. تشتمل أرض كراكوم على سهول طينية مستوية، وأحواض ملح، وهضاب رملية. تنمو الشجيرات قصيرة العمر، والنباتات العشبية، في فصل الربيع. بعض الحيوانات البرية التي تعيش في الصحراء هي الظباء، والذئاب، والقطط الوحشية، والثعابين، والسحالي، والرتيلاءات، والعقارب ومختلف القوارض. ويستخدم أغلب مساحة الصحراء خلال العام مرعى للأغنام، والماعز، والجمال. يزرع المزارعون الحبوب في المناطق المرويَّة حول الأنهار. تزود قناة كراكوم البالغ طولها 1,200كم المنطقة بالمياه وهي أحد أكبر أنظمة الري في العالم. وتشمل الثروات المعدنية لكراكوم الغاز الطبيعي، والبترول، والكبريت.

صحراء طهار

صحراء طهار أو صحراء الهند الكبرى هي مساحة صحراوية تجاوز 200 ألف كيلو متر مربع وتقع إلى شمال غرب شبه القارة الهندية وتغطي كل من الهند وباكستان وهي سابع أكبر صحاري العالم وتمتد من جنوب إقليم البنجاب الهندية مرورا بإقليم راجستان وقوجرات إلى إقليم السند في باكستان وتجاورها صحراء كولستان.
يحدها من الشمال نهر ومن الشرق جبال أرفلي ومن الجنوب بمستنقع ملحي (سبخة) يسمى رانكتش يعده البعض من ضمن الصحراء ومن الغرب نهر السند وتتخلل الصحراء بعض التلال والسبخات والبحيرات كما يعبر نهر لوني، وأثناء الأبحاث الجيولوجية وجد بها بعض عظام الديناصورات التي تعود إلى قبل نحو 300 مليون سنة.

صحراء ثار

تعدّ ثار واحدةً من المناطق المأهولة بالسكّان، وتُعرف صحراء ثار بأسماء عديدة كطهار، والصحراء الهنديّة العظيمة، وهي عبارة عن منطقة كبيرة قاحلة توجد في الجزء الشماليّ الغربيّ من شبه القارة الهنديّة، وتشكل الجزء الحدودي من دولتي الهند، وباكستان؛ حيث إنّها تمر بأربعة ولايات هنديّة وهي؛غوجارات، والبنجاب، وهاريانا، وراجاستان، وفي إقليمي السند، والبنجاب التابعين لباكستان. وتمتدّ ثار من تلال أرافالي من في الجزء الشمالي الشرقي إلى الساحل، والسهول الغرينيّة من نهر اندوس في الجزئين الغربيّ، والشماليّ الغربيّ، وتحتل النسبة الكبرى من الحدود الهنديّة بنسبة 85% من مساحتها الإجماليّة التي تصل إلى ثلاثمائة وعشرين ألف كيلو متر مربع.

صحراء كلهاري

تقع صحراء كلهاري في القارّة الأفريقيّة، وتحيط فيها المنخفضات التي تعرف بـ منخفضات كالهاري على مساحة تتجاوز الـ 2.5 مليون كيلو متراً مربّعاً، حيث نجد هذه المنخفضات في الجزء الأكبر من أراضي دولة بتسوانا، إلاّ أنّها تتجاوزها لتضمّ بعض أراضي دولة جنوب أفريقيا، وأيضاً دولة ناميبيا، وأيضاً جزءاً من أراضي دولة أنجولا، وبعض أراضي دولة زيمبابوي ودولة زاميبيا.



281 Views