اسماء اكلات فرعونية

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر, 2020 2:37
اسماء اكلات فرعونية

اسماء اكلات فرعونية تتعرف عليها لأول مرة بالعودة للتاريخ الفرعوني ومعلومات جديدة عن المطبخ الفرعوني في مصر كل هذا نتحدث عنه في ذلك المقال.

اسماء اكلات فرعونية

– قطع اللحم ألبقري
– عصيدة سفير
– سمك مطهي
– حساء حمام
– سمان مطهي
– كلاوي مطهية
– ضلوع بقر
– فاكهة مسلوقة

أصناف الطعام والمشروبات عند الفراعنة

1-المشروبات: البيرة والنبيذ.
2-الفواكه: التين والجميز والنبق والعنب والرمان والبطيخ والبرقوق.
3-المشتقات: استخرج الزيت من السمسم والخروع والفجل وجفف العنب والبلح والتين.
4-الخضروات: البصل والثوم والفجل والخس والخيار والكراث.
5-الحبوب: القمح والشعير ، والعدس والسمسم.
6-الخبز: أو العيش باللهجة المصرية، وأنواعه: بتاو و سميط و يوكل وخمريت وملتوت وجرجوش و كسرة وكاوايكاوي. وبعضه ما زال موجودا بالصعيد.
7-اللحوم: لحوم الثيران ، والأوز والدجاج والاسماك والماعز.
8-الحليب صنع الجبن والزبدة.
الخبز
كان المصرى القديم يعرف نحو 15 صنفا من الخبز والفطائر، زادت بعد ذلك فى عصر الدولة الفرعونية الحديثة إلى نحو 40 صنفا تختلف تبعا لنوع الدقيق المستخدم، وطريقة الخبز، وشكل الأرغفة أو الفطائر المخبوزة، مع إضافة بعض المواد إلى العجين مثل العسل والدهن
والزبد والفاكهة، وكان يصنع الخبز والفطير من دقيق القمح أو الشعير أو الذرة الرفيعة، وقد عرف المصرى القديم القيمة الغذائية المهمة جداً لحبة القمح الكاملة بما فيها من “الردة” الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات وخاصة فيتامين “هـ” الذى يقوى جهاز المناعة ويقاوم
الأمراض والشيخوخة .
التمر .. غذاء بناة الأهرام
أما “النخيل” فهو من أهم الأشجار التى عرفها الإنسان المصرى القديم واهتم بزراعتها، بل ويعتبر “النخيل” من أقدم ما زرع فى مصر وأعتبر “البلح” غذاءً طيباً لعامة الشعب، حتى أن كلمة “أمهات” التى نستعملها الآن بمعنى “بلح رطب ” ترجع إلى الكلمة المصرية القديمة
“أمت”، كما وجدت كميات لا حصر لها من البلح والعجوة فى مقابر كثير من قدماء المصريين ، وقد أقبل المصرى القديم على تناول البلح فى وقت الأزمات أو الكوارث طازجاً أم مجففاً، كما صنع منه عجوة واستعملها فى حشو بعض أنواع الكعك.
البقوليات
فالفول هو أحد الأطعمة الشعبية منذ بداية العصر الفرعونى حيث كان يؤكل بعد طهيه بواسطة طمره فى تراب الفرن الساخن، لذا عرف باسم “متمس” ثم حورت الكلمة بعد ذلك إلى “مدمس”، ويشاهد على جدران المقابر رسومات للحاصلات الزراعية التى كانت تقدم للإله آمون ومنها زكائب الفول، كما كان المصريون القدماء يطهون الفول ويسمونه “بيصورو” وهى نفسها “البيصارة” التى نعرفها الآن ويقبل عليها عامة المصريين.
الحمص
كطعام بعد تمليحه وهو مايعرف الآن باسم “الملانة”، وكذلك الحال مع “الترمس” الذى كان يؤكل بعد نقعه فى الماء وتمليحه وكانت له أهمية كبيرة فى كثير من الأغراض الطبية لفائدته فى علاج الإمساك، ومرضى السكري وغير ذلك.
أما “العدس”

فقد استخدم بوفرة كغذاء للمصريين القدماء، وكان من أهم الأغذية التى تقدم كطعام لبناة الأهرام من العمال والفنيين وغيرهم ، حيث كان يصرف الملوك الفراعنة للعمال وجبة غذائية متكاملة من العدس والبصل والثوم والتمر وهي توليفة يفطرون بها يوميا ، والمعروف أن 300 جرام من العدس تعادل حوالي 500 جرام من اللحم الأحمركما أن العدس يؤكل كبديل للحوم حيث يساهم في خفض معدلات الكوليسترول وأمراض القلب والضغط المرتفع ، بالإضافة إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يقلل احتمالات إصابة الجنين بتشوهتا العمود الفقري .

اطباق فرعونية

كانت الاطباق المنتشرة حتى بين الفقراء هي الخبز والجعة مع بعض ثمار البصل والثوم والعدس والكرات والفجل والخس والخيار. أم الفواكه فكانت التين والجميز والنبق والعنب والرمان وكذلك البطيخ والبرقوق. وعرفوا الحساء المطبوخ من الحمام والمربيات المصنوعة من الفواكه المغلية والمحلاة وعمرت موائد الأغنياء بالثيران المشوية والأوز وجرار الجعة والنبيذ وسلال الفاكهة وأنواع الخبز المضاف اليه الزبد والبيض والحلويات كما نجدها في رسوم عصر اخناتون. أما الفقراء، فاقتصرت مائدتهم على الخبز والجعة وبعض الطيور. أما الطبقة الوسطى، وهي طبقة البناة، فكان يأخذون جربا من اللحم أو الأسماك مع الخضر والفواكه والجعة.

معدات الطبخ الفرعوني

1-أدوات المطبخ
إن المطبخ يضم العديد من أوانى الطهى ذات المقبضين والأطباق والطاسات والأباريق والزلع الخارية والحجرية، وكذلك السلال التى تستخدم لوضع المواد الغذائية بها والمناخل والهاون، وكذك الموائد إلى جانب المساعدة مثل الملاعق والسكاكين اللازمة لتقطيع اللحم وخطاطيف التعليق.
2-أوانى المطبخ
الحضارة المصرية القديمة تميزت منذ عصر ما قبل الأسرات بصناعة الأوانى التى كان لها أهمية، من خلال تصنيفها ودراستها، فى تحديد تاعصور التاريخية التى مرت على المصريين القدماء، وكانت صناعة الأوانى من خامات مختلفة احد أهم مظاهر الحضارة المصرية القديمة، وظهرت العديد من الأوانى الفخارية والحجرية المختلفة و شعر المصرى القديم فى ذلك الوقت المبكر من مراحل تكوين حضارته إلى احتياجه إلى صناعة العديد من الأوانى وبأشكال مختلفة سواء للاستعمال اليومى أو استخدمها فى المراسم الجنائزية، وعلى سبيل المثال فقد عثر على الكثير من الأوانى التى تعود إلى حوالى 4000 قبل الميلاد، حيث عثر على أوانى فخارية ذات لون أحمر جيدة الصقل على شكل طاسات واسعة، وكذلك اوانى طويلة ورفيعة، وآخرى ذات جسم مستدير.

عادات أكل الفراعنة

1-كان يتحلّى بعد الأكل إما بالفواكه أو بأنواع من الحلويات مثل فطائر العسل والمربيات واستعملوا اليانسون والكمون والقرفة والشمر والحلبة والزعتر والخردل في التتبيل.
2-أكل المصريون الفراعنة علي موائد صغيرة ضمت اللحوم والطيور والخضر والفاكهةوواجباتهم اليومية كانت ثلاث وجبات واحدة منها على الأقل تكون عائلية وكان الخبز أو العيش أساسيا على المائدة.



903 Views