اضرار فاكهة الجاك فروت

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2021 8:02
اضرار فاكهة الجاك فروت

اضرار فاكهة الجاك فروت نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عن فاكهة الجاك فروت ونشير لبعض فوائدها الصحية بخلاف طريقة تناولها.

اضرار فاكهة الجاك فروت

– تُعدّ بذور ولحاء شجرة فاكهة الجاك فروتسامة، وذلك لأنها تحتوي على مركبات سامة مثل الأنونين، وحمض الهيدروسينيك، والمورسين التي قد تسبب التهاب العين.
-أثبتت الدراسات أن تناول فاكهة الجاك فروت قد يسبب فقدانًا حادًا في الوزن، وبالتالي من المستحسن أخذ الاستشارة الطبية من الطبيب إذا كان الشخص يخطط لتناول الغرافيولا في الحالات االتي تتعلق تحديدًا بوزن الجسم.
-تُنصح النساء الحوامل بعدم تناول فاكهة الجاك فروت؛ وذلك لأن الطاقة العالية في خلايا الجنين النامي يمكن أن تؤدي إلى تحفيز نشاط فاكهة الجاك فروت السام، وبالتالي إلحاق الضرر بالطفل والأم مع تعرض الطفل لخطر أكبر؛ لذا فإنّ تناول الغرافيولا أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية غير آمن؛ فمن المستحسن الابتعاد عنها.
-اشارت دراسة في عام 2002 إلي ارتفاع عدد من الأشخاص الهنديين من تعرضهم لمشاكل حركية منها باركنسون وهذا يرجع إلي استهلاك تناول فاكهة جاك فروت.

ما هي فاكهة الجاك فروت؟

-تعتبر فاكهة الجاك فروت من الفواكه النادرة التي تزرع في المناطق الاستوائية من العالم. وموطنها الأصلي هو جنوب الهند.
-وهي جزء من فصيلة العائلة التوتية Moraceae ، والتي تشمل أيضًا التين والتوت وفاكهة الخبز. تغطى ثمار الجاك فروت بقشرة خارجية شوكية ، ويكون لونها أخضر أو أصفر.
-من الجوانب الفريدة المميزة لفاكهة الجاك فروت هو حجمها الكبير بشكل غير عادي. فهي أكبر فاكهة تنمو على الأشجار في العالم ، ويمكن أن يصل وزنها إلى 80 رطلاً (35 كجم).
-تتمتع ثمار الجاك فروت بمذاق حلو خفيف و فاكهي. وقد قيل أنه يشبه مذاق مزيج من الفواكه ، بما في ذلك التفاح والأناناس والمانجو والموز.
-غالبًا ما يستخدم متبعي الحميات النباتية هذه الفاكهة كبديل للحوم نظرًا لنسيج لحمها ، الذي يشبه اللحم الممزق.
-بما أن فاكهة الجاك فروت قادرة على تحمل المناخات الاستوائية الحارة ، يمكن أن تكون مصدراً رئيسياً للسعرات الحرارية والكربوهيدرات للأشخاص المعرضين لخطر المجاعة في البلدان النامية (1 ، 2).
-وعلى الرغم من أن فاكهة الجاك فروت تُزرع في المناطق الاستوائية ، إلا أنها أصبحت متاحة على نطاق أوسع في أجزاء أخرى من العالم ، بما في ذلك الولايات المتحدة ويكون موسمها في خلال فصل الصيف.
-من أكثر أجزاء فاكهة الجاك فروت شيوعاً من الناحية الاستهلاكية هو لحم الثمرة ، أو قرون الفاكهة ، التي تعتبر صالحة للأكل سواء كانت ناضجة أو غير ناضجة. ويمكن استخدامها في تحضير الأطباق الحلوة والمالحة ، بما في ذلك الحلويات والكاري. كما تعد البذور أيضاً من الأجزاء الصالحة للأكل.

فوائد فاكهة الجاك فروت

 تعمل علي تعزيز صحة القلب
تحتوي فاكهة الجاك فروت علي نسبة كبيرة من الألياف الغذائية و التي لها دور كبير في منع ترسب الدهون و الكوليسترول الزائد علي جدران الأوعية الدموية و الشرايين كما أن مضادات الأكسدة تعمل علي منع الجذور الحرة من الاضرار بالقلب وتحتوي فاكهة الجاك فروت أيضا علي فيتامين سي الذي يحمي الجهاز الدوري الوعائي كما أنه يمنع أمراض القلب التاجية.
تمد الجسم بالطاقة
تحتوي فاكهة الجاك فروت علي نسبة من فيتامينات ب المختلفة و التي لها دور في إمداد الجسم بالطاقة عن طريق استقلاب العناصر و المركبات التي تدخل الي الجسم مثل البروتينات و الكربوهيدرات و يتم تحويلها إلي طاقة تستخدم في أداء الوظائف الحيوية المختلفة.
تقوي جهاز المناعة
تحتوي فاكهة الجاك فروت علي العديد من العناصر و المركبات التي تعمل على تقوية جهاز المناعة بشكل كبير و مكافحة الامراض وتحتوي فاكهة الجاك فروت علي فيتامين سي و فيتامين أ بنسبة كبيرة و هما يعملان علي تقوية جهاز المناعة عن طريق تحفيز تكوين خلايا الدم البيضاء و مكافحة الأمراض وتحتوي فاكهة الجاك فروت أيضا علي مضادات الأكسدة مثل اللوتين و الكاروتينات و هي مواد تعمل علي مكافحة الأمراض و محاربتها.
تقلل ضغط الدم المرتفع
تحتوي فاكهة الجاك فروت علي عنصر البوتاسيوم حيث انك عندما تتناول ١٠٠ جرام من فاكهة الجاك فروت فإنك تحصل علي ٥ في المئة من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميًا من البوتاسيوم، هذا العنصر مفيد لتقليل ضغط الدم المرتفع حيث انه يقلل مؤشر ضغط الدم الواقع علي الأوعية الدموية و يقلل من نسبة المقاومة و بالتالي تقليل ضغط الدم المرتفع، هذا التأثير يحمي القلب أيضا من أضرار ارتفاع ضغط الدم مثل الإصابة بالسكتات الدماغية و غيرها.
تقلل نسبة السكر في الدم
وجود كمية كبيرة من الألياف الغذائية و الماء في فاكهة الجاك فروت تعمل علي زيادة نسبة تحمل الجلوكوز و تقليل نسبة السكر في الدم فضلًا عن ذلك فإن فاكهة الجاك فروت تعمل علي الوقاية من الإصابة بمرض السكر و منع تطوره.
تعمل علي تحسين صحة الجهاز الهضمي
كل ١٠٠ جرام من فاكهة الجاك فروت يحتوي علي ١,٥ جرام من الألياف الغذائية وهي السبب في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتعمل على حل العديد من مشكلاته كما أنها تعمل علي تحفيز إنتاج العصارات المعدية التي تساعد علي هضم الطعام و حل مشاكل سوء الهضم.

كيفية تحضيره فاكهة الجاك فروت

-يمكن أكل فاكهة الجاك فروت طازجة وتستخدم عادة في العديد من المناطق الإستوائية ؛ يتم صنع الخبز الإقليمي والآيس كريم والمربيات.
بالقشرة يمكن صنع تيباتش (مشروب مكسيكي مخمر).
-يستخدم كمرافقة للوجبات الرئيسية ويمكن أن تحل محل الأرز والخضروات والموز وغيرها ويتم طهي الجاك فروت المحمص أو المشوي أو المقلي أو المسلوق ولإستعمال الجاك فروت لأغراض علاجية تستخدم أساسا الأوراق.



502 Views