اعشاب تذيب الجلطات

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر, 2020 11:18
اعشاب تذيب الجلطات

اعشاب تذيب الجلطات يمكنك التعرف عليها من خلال تلك المقال حيث أن يحدث تجلط في الدم بسبب وجود اضطرابات في القلب والأوعية الدموية. وبالتالي يمنع أن يدور الدم المؤكسد على أجهزة الجسم بأكملها. حيث أن يوجد الكثير من الأعشاب التي تؤدي إلى تخفيف الدم، ومنع تراكم الصفائح الدموية الذي يسبب تخثر الدم، وسوف نعرض في تلك المقال بعض الأعشاب الطبيعية التي تذيب الجلطات.

اعشاب تذيب الجلطات

مخلب القط: تُعدّ من الأعشاب المميزة بسبب وجود مركبات حيوية في اللحاء والجذر، وتحمي هذه المركّبات من تشكّل جلطات في مجرى الدم، وزيادة الدّورة الدموية، فهذه العشبة تمنع الاضطرابات المتعلّقة بتخثر الدم؛ مثل: السّكتة الدماغية، والنّوبات القلبية، ويُوصَى بأخذ نصف ملعقة صغيرة، وتُؤخَذ على مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.

الثوم: يتميز باحتوائه على مركب الأليسين، الذي يساعد في منع تشكيل الجلطات، ويوصَى بأخذ من 2 إلى 3 قطع من الثوم يوميًا. الزنجبيل، يُنصَح بتناوله يوميًا للوقاية من أمراض القلب، فلديه قدرة على منع تراكم الصفائح الدموية وتجلّط الدم، كما أنّه يحمي الجسم من تصلّب الشرايين.

القرفة: تحتوي القرفة على الكومارين (Coumarin) وهو المادة الفعالة في دواء الوارفارين المتداول بكثرة في الحماية من الجلطات والتخثرات. يمكن إضافة القرفة إلى الطعام أو شربها مع الماء الدافئ.

الجنكو بايلوبا: إن الجنكو من الأعشاب المستعملة منذ القدم، كانت تستخدم لمشاكل الدم، مشاكل الذاكرة والخمول. وبحسب رأي بعض الدراسات يمكن أن تساعد عشبة الجنكو في إذابة الجلطات ولكن الحاجة ما زالت قائمة أيضًا لإثبات ذلك.

 أقحوان زهرة الذهب: إن الأقحوان من الأعشاب الطبية القديمة أيضًا، استخدمت في التخفيف من الام الشقيقة، مشاكل الجهاز الهضمي وارتفاع الحرارة. يمكن أن تساعد أيضًا في إذابة الجلطات ومنع التخثر من خلال منع نشاط وتجمع الصفائح الدموية.

الفلفل الأحمر: إن الفلفل الأحمر أيضًا قد يساعد في إذابة الجلطات ومنع التخثر لاحتوائه على كميات عالية من الساليسيلات أيضًا. ولكن نظرًا لحرارته الشديدة فقد لا يكون محتملًا عند الكثير من الأشخاص. يمكن أن يساعد الفلفل الأحمر أيضًا في انخفاض ضغط الدم، زيادة نشاط الدورة الدموية وتخفيف الإحساس بالألم.

الكركم: قد يمتلك الكركم خصائص مضادة للتخثر والالتهابات بسبب احتوائه على مادة الكوركومين، يمكنك إضافة الكركم للطعام أو شربه مع الماء الدافئ.

الزعتر: فهو من الأعشاب الطبية المعروفة قديما والتى تمنع تكون جلطات الدم، وذلك لاحتوائها على بعض المواد التى تمنع تجلط الدم بشكل فعال وتقل من مستوى الكولسترول.

إكليل الجبل: يوضع مقدار ملعقة كبيرة من نبات إكليل الجبل في كأسٍ من الماء المغلي، يُترك المزيج لعشر دقائق ثم يُشرب بمعدل مرتين في اليوم. نبات الشيح: يُغلى مقدار كوب من الماء ثم يضاف إليه ملعقة كبيرة من نبات الشيح، ثم يُشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم بعد تناول الوجبات الثلاث. الحبة السوداء: توضع ملعقة كبيرة من حبوب الحبة السوداء في كأسٍ من الماء، ويوضع المزيج على النار، ويُترك حتى يغلي لمدة عشر دقائق، ثم يضاف إليه القليل من العسل، ويُشرب هذا المزيج بمعدل كوب كل يوم.

لحاء الصفصاف: يمكن علاج جلطة الدماغ عن طريق وضع كمية قليلة من لحاء الصفصاف في مقدارٍ مناسب من الماء يعادل الكوب، يُغلى المزيج على النار ويُفضل أن يُترك لعشر دقائق ثم يتم تناوله ثلاث مرات في اليوم. القرنفل: تُطحن كمية مناسبة من القرنفل، ويضاف مقدار ملعقة كبيرة من هذا المسحوق إلى كأسٍ من الماء المغلي ثم يُشرب.

العكبر والعسل: يُخلط مقدار أربعين غراماً من العكبر ومقدار كيلو من عسل النحل الطبيعي وأربعين غراماً من غذاء ملكات النحل، وتؤخذ ملعقة كبيرة من هذا المزيج قبل تناول الوجبات الثلاث.

الشاي الأخضر: تُوضع ملعقة كبيرة من أوراقه الطازجة في كوبٍ من الماء بعدَ غليه، ويُترك المزيج حتى يزداد تركيزه ثم يُشرب.

اليانسون: يعتبر اليانسون من الأعشاب الطبيّة المماثلة لمجموعة البابونج والأقحوان، حيث يساعد اليانسون على تخفيف الصداع النصفي، وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي، والحمى، كما يعدّ مميع للدم عن طريق تثبيط نشاط الصفائح الدموية ومنع تخثّر الدم، ويتوفّر اليانسون على شكل كبسولة أو سائل.

الجينسنغ يعدّ الجينسنغ من الأعشاب الصينية التقليدية؛ والتي قد تقلل من تخثّر الدم، حيثُ أظهرت الدراسات الحيوانية أنّ هذه العشبة تزيد بشكلٍ كبير من الوقت الذي يستغرقه الدم للتجلّط، حيث قد ينتج هذا التأثير من محتوى العشبة بالكومارين؛ وهي نفس المادة التي تجعل القرفة من مضادات التخثّر القوية، ويمكن تناول الجينسنج كشاي أعشاب، أو حساء.

حشيشة الملاك الصينية: حشيشة الملاك الصينية هي عشبة صينية تم استخدامها في الطب البديل الصيني من أجل التقليل من تخثر الدم، الأمر الذي أثبتته دراسات أجريت على الحيوان والتي أثبتت أن هذه النبتة تعمل على زيادة وقت تخثر الدم أو ما يسمى وقت البروثرومبين، وغالبًا يكون السبب في فاعليته في ترقيق الدم هو احتوائها على مادة الكومارين وهي نفس المادة الفعّالة الموجودة في القرفة، يمكن استخدام حشيشة الملاك الصينية من خلال شاي الأعشاب أو الحساء أو عن طريق الفم، يوجد العديد من استخدامات نبتة الملاك الصينية كان أبرزها تخفيف حرقة المعدة، التهاب المفاصل، السكتات الدماغية، مشاكل الدورة الدموية، الإقلاع عن التدخين وعلاج مشكلة القلق، تعتبر جرعة 1 مل ثلاث مرات يوميًا جرعًة آمنًة وعلى الرغم من الفوائد العديدة لاستحدام حشيشة الملاك الصيني إلا أنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية كالآتي: الإصابة بالنزيف. زيادة حساسية الجلد تجاه الشمس. زيادة نسبة الإصابة بالسرطانات.

أسباب الجلطات الدموية

لا يوجد أسباب واضحة وصريحة إلي حتى الآن لحدوث الجلطات الدموية ولكن هناك أسباب مرجحة من الممكن أن تؤدي إلى حدوثها ومنها:

  1. تناول حبوب منع الحمل.
  2. الجلوس أو الراحة في الفراش لفترات طويلة عند المرض.
  3. التعرض إلى أنواع من مرض السرطان.
  4. التعرض إلى صدمة أو حادث خطير.
  5. السمنة.
  6. التدخين.
  7. الحمل.
  8. العمر يعتبر عامل من عوامل الإصابة بالجلطات الدموية، وعادة يصيب الإنسان فوق سن 60 عام.
  9. أمراض القلب والرجفان الأذيني.
  10. ضغط الدم المرتفع.
  11. الإصابة بداء السكري.
  12. وجود إضطرابات المناعة الذاتية.
  13. الإلتهابات المزمنة.
  14. إضطرابات تخثر الدم الموروثة

أنواع الجلطات الدموية

  1. الجلطات الوريدية: يتكون هذا النوع من الجلطات بطريقة تدريجية وبطيئة، ولكنها تعد أيضا خطيرة على صحة الإنسان ويعد أخطر نوع من الجلطات الوريدية هو التخثر الوريدي العميق، وتحدث الإصابة به عند التجلط في الأوردة الرئيسية داخل الجسم وقد تحدث بإحدى الساقين أو الذراعين أو الرئتين وقد تصل إلى الدماغ.
  2. الجلطات الشريانية: من أنواع الجلطات التي تحتاج إلى تدخل سريع نتيجة وجود ظهور الأعراض السريعة على المريض ويصاحبها الإصابة بالألم الحاد والشلل في أجزاء من الجسم، كما قد تتضاعف أعراضها إلى الإصابة بالجلطة أو النوبة القلبية.

أعراض الجلطة للبالغين

  1. شعور بعدم الراحة في منطقة الصدر وهو من أهم أعراض الجلطة وأكثرها شيوعًا.
  2. ألم يمتد للذراع وهي من أعراض الجلطة المعروفة، حيث يمتد الألم إلى المنطقة اليسرى من الجسم وصولًا إلى الذراع.
  3. ألم في الفك والحنجرة ولا يقصد عنا ألم الفك أو الحنجرة العادي، بل ذاك الذي يترافق مع ألم في الصدر يمتد إلى منطقة الفم والراس.
  4. غثيان أو عسر الهضم أو حرقة وألم في المعدة حيث أن بعض الأشخاص قد يعانون من هذه الأعراض عند الإصابة بالجلطة أو النوبة القلبية، وقد تتفاقم حتى القيء أحيانًا.


859 Views