اعشاب تساعد على الهضم

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2020 1:11 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:40
اعشاب تساعد على الهضم

اعشاب تساعد على الهضم وتحمي القولون والمعدة من مختلف الامراض الشائعة سنتعرف عليها في هذه السطور التالية.

الهضم

هو عمليات حيوية كيميائية وحركية لتحويل الطعام إلى مواد قابلة للامتصاص في الأمعاء من أجل استخدامها في بناء الأنسجة أو الحصول على الطاقة.

اعشاب تساعد على الهضم

بذور الشمر
هناك سبب قوي يجعل المطاعم الهندية تقدم خليط بذور الشمر بعد العشاء. و تستخدم بذور الشمر للمساعدة في التخلص من الغازات، و التشنجات، و عسر الهضم، و تساعد على تخفيف تشنجات الأمعاء. و الشمر له تاريخ طويل من الإستخدامات الغذائية و الطبية. و يعتبر الشمر طارد للغازات، مما يعني أنه يساعد الجسم على طرد الغازات و يهدئ عسر الهضم. و يستخدم أيضاً كمكون أساسي في تكوين ” ماء غريب” و هو علاج تقليدي يستخدم في علاج المغص عند الرضع. و يمكن إستخدام ورق الشمر لعمل الششاي أيضاً. و يقول مركز لانجون الطبي في جامعة نيويورك أن الجرعة النموذجية من الشمر هي ملعقة أو ملعقة و نصف صغيرة من الشمر يومياً.
الزنجبيل
يستخدم الزنجبيل منذ فترة طويلة كعلاج عشبي تقليدي في الطب الآسيوي، و الطب الهندي، و الطب العربي. و قد تم إستخدام الزنجبيل في الصين للمساعدة في جميع أنواع إضطرابات الهضم لأكثر من 2000 سنة. و حتى في الطب الحديث، فإن اخصائي الرعاية الصحية ينصحون عادة بالزنجبيل للمساعدة في منع الغثيان و القيء أو علاجهم. و هو يستخدم أيضاً كمساعد في الهضم لعلاج إضطرابات المعدة البسيطة. و قد وافقت اللجنة الألمانية ” إي” على الزنجبيل كعلاج لعسر الهضم و مرض الحركة. و بينما تعمل معظم الأدوية المضادة للقيء و الغثيان على المخ و الأذن الداخلية، فإن الزنجبيل يعمل مباشرة على المعدة.
و بالنسبة لمعظم الإستخدامات، فإن الجرعة تتراوح بين 1-4 جرام من مسحوق الزنجبيل يومياً مقسمة على 2-4 جرعات. ( و لمنع الدوار و مرض الحركة، يجب أن تبدأ العلاج قبل يوم أو يومين من الرحلة و مواصلة ذلك طوال فترة السفر).
النعناع
يستخدم النعناع غالباً لتهدئة المعدة و المساعدة في الهضم، و ذلك بسبب تأثيره المخدر، و لذلك فقد تم إستخدامه في كل شيء بداية بالصداع، تهيج الجلد، و القلق حتى الشعور بالغثيان، و الإسهال، و تشنجات الحيض، و إنتفاخ البطن.
كما أن زيت النعناع يبدو مفيداً لعدة حالات طبية و التي تشمل تقلصات الأمعاء. و قد أثبتت معظم الدراسات التي تمت على متلازمة القولون العصبي فوائد إستخدام زيت النعناع على تحسن الحالة.
النعناع يريح العضلات التي تعاني من غازات الهضم، و يحسن تدفق الصفراء و هي التي يستخدمها الجسم في هضم الدهون. و في بعض الدراسات على إستخدام النعناع لعلاج متلازمة القولون العصبي، يبدو أن هناك إتجاه يشير إلى فعالية النعناع في منع ظهور بعض الأعراض مثل إنتفاخ البطن و آلام البطن. و بالرغم من ذلك فإذا كانت أعراض عسر الهضم لديك مرتبطة بحالة تسمى الإرتجاع المريئي، فلا يجب إستخدام النعناع في هذه الحالة.
الكركم
الكركم هو أحد التوابل الموجودة في درج التوابل، و هو مشرق، و حار و له مجموعة واسعة من الفوائد الصحية. قد تكون تعرفه على أنه أحد التوابل الرئيسية في أطباق الكاري، و التي تضيف إليه اللون الذهبي القوي، كما أن الكركم له العديد من الفوائد الصحية أيضاً. فقد تم إستخدام الكركم في الطب الصيني القديم و في الأوريفيدا للمساعدة على الهضم و تحسين وظائف الكبد، و تخفيف آلام إلتهابات المفاصل،و تنظيم دورة الحيض الشهرية. كما أنه تم إستخدامه للتغلب على حرقة المعدة، آلام المعدة، الإسهال، الغازات المعوية، و إنتفاخ المعدة.
و وفقاً لمركز لانجون الطبي في جامعة نيويورك، فإن قوة الكركم الكبيرة تأتي من مادة الكركمين و التي قج تؤدي إلى تحفيز تقلصات المرارة. و قد أظهرت دراسة اخرى أن 87% من المجموعة التي تناولت الكركمين قد أظهرت تقليل أعراض عير الهضم كلياً أو جزئياً مقارنة ب 53% من محموعة العقار الوهمي. و توصي المعاهد الوطنية للصحة بتناول 500 ملليجرام من الكركم 4 مرات يومياً للتخلص من عسر الهضم.
أوراق الخرشوف
فى عام 2003، قامت دراسة علمية بتقييم أوراق الخرشوف كعلاج لعسر الهضم؛ حيث أثبتت الدراسة، أن مستخلص أوراق الخرشوف أكثر فعالية لتقليل أعراض عسر الهضم و سمحت لجنة “إي” الألمانية، باستخدام أوراق الخرشوف في علاج مشاكل عسر الهضم، وأوصت اللجنة، بتناول 6 جرامات من الأعشاب المجففة يوميا أو ما يعادلها، وتقسم هذه الجرعة إلى 3 جرعات يوميا.
بلسم الليمون
يستعمل لتقليل التوتر والقلق، ويساعد على النوم، كما أنه يحسن الشهية، ويقلل من عسر الهضم، منوها بأنه يمكن مزج بلسم الليمون، مع الأعشاب المهدئة الأخرى للمساعدة على الاسترخاء، وأنه يساعد في علاج عسر الهضم، وانتفاخ البطن، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل التوتر.
قشر الرمان
يعد قشر الرمان، من العلاجات القوية والفعالة في أمراض المعدة، كما أنه يساعد على تنظيم درجة حموضة المعدة، ويمكن استخدامه بغليه مع العلم أن طعمه مر ولاذع، ومن الممكن طحن القشور، وإضافة كمية من الزبادي الطازجة إليها، وتناولها أو خلطها مع كمية من العسل، وتناول ملعقة من الخليط الناتج يوميا مرتين الأولى في الصباح، والثانية في المساء، فهو علاج فعال جدا، وسريع فى حالات حموضة المعدة.

علاج عسر الهضم والانتفاخ وحرق الدهون العنيدة

علاج عسر الهضم والانتفاخ بشاي بلسم الليمون
واحد من أفضل أنواع الشاي العشبية للهضم. إنه يهدئ الجهاز الهضمي ، ويعالج آلام البطن والقيء والغازات والانتفاخ. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن وغني بمضادات الأكسدة. والشاي المصنوع من بلسم الليمون يستخدم أيضًا في علاج مشاكل النوم
علاج عسر الهضم والانتفاخ بشاي الزنجبيل
يساعد شاى الجنزبيل على علاج عسر الهضم و الانتفاخ ويساعد في امتصاص المواد الغذائية ، ويمتص الغازات والسموم.. واحدة من أشهر فوائد شاي الزنجبيل هي قدرته على مكافحة الغثيان. كما أن لها تأثير إيجابي على الشهية.. كما أنه يساعد الجلد على إطلاق السموم وحرق الدهون العنيدة
علاج عسر الهضم والانتفاخ والإمساك بشاي النعناع
يعتبر النعناع معالجًا للمعدة يمكنه المساعدة في متلازمة القولون العصبي أو الغثيان أو آلام المعدة أو الإسهال أو الإمساك.. غالبًا ما يجد الناس أنه من الأسهل استهلاك شاي النعناع لأنه لا يحتوي على سكر مثل حلوى النعناع التي قد تزيد من تهيج المعدة.. يعمل النعناع على تخفيف الألم في الجهاز الهضمي عن طريق مساعدة الغازات على التحرك من خلال المعدة والأمعاء بعد تناول الوجبات ويعد الريحان هذا هو واحد من أفضل الأعشاب لعلاج مشاكل الهضم.. عشب الريحان يساعد على تعزيز الهضم السليم وتقليل الغازات في المعدة.
علاج عسر الهضم بالأعشاب الطبيعية
1:بذور الشمر، تعمل على تهدئة مشاكل المعدة والتخلص من التشنجات وذلك عن طريق غلى بذور الشمر وتناولها كل يوم.
2:عصير الليمون، يعمل على التخلص من التوتر والقلق وتخفيف عسر الهضم  والانتفاخ والمساعدة على الاسترخاء.
3: الكركم، يساعد على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمى مثل ألم المعدة والإسهال والانتفاخ والغازات.
4: الزنجبيل ، يعتبر واحدا من أقدم الأعشاب التى تستخدم فى علاج مشاكل المعدة مثل المغص والغثيان والقىء.
5: اليانسون، من مهدئات المعدة التى تساعد على التخلص من التقلصات والألم.
6:النعناع ،يستخدم لتهدئة المعدة والمساعدة فى تحسين عملية الهضم والتخلص من تشنجات الحيض وانتفاخ البطن.



409 Views