اعشاب تساعد على سد الشهية

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2020 12:05 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:23
اعشاب تساعد على سد الشهية

اعشاب تساعد على سد الشهية بسهولة وتساعدك على الشعور بالشبع نتعرف عليها من خلال هذه المقالة.

السمنة

تعتبر السمنة بمثابة البداية الأولى لسلسة من الأمراض العصرية التي يعاني منها الغالبية العظمى من سكان كافة دول العالم، حيث ضغط الدم، ومرض السكر، وتصلب الشرايين، وانسداد صمامات القلب، والغضروف، وآلام العظام وخشونة كافة غضاريف الجسم سواء في القدمين أو الظهر أو الرقبة.

اعشاب تساعد على سد الشهية

هوديا جوردوني
يعود مصدر عشبة هوديا جوردوني (Hoodia gordonii) إلى صحراء كالاهاري في جنوب إفريقيا.
يستخدم الأفارقة هذه العشبة كمثبط طبيعي للشهية، توجد العديد من المكملات الغذائية الحديثة التي تحتوي على الهوديا جوردوني كوسيلة لسد الشهية من أجل فقدان الوزن، لكن لم تبين الدراسات المخاطر المحتملة والفوائد لعشبة الهوديا جوردوني، لذا ما زال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات.
الشاي الأخضر والفلفل الحريف
قد تساعدك النباتات التي قد تكون على دراية بها -مثل الشاي الأخضر والفلفل الحلو- في تقليل شهيتك.
أظهرت إحدى الدراسات العلمية، التي نشرت في مجلة التغذية السريرية، أن المركبات النشطة بيولوجيًا الموجودة في الكابسيسين -وهو مستخلص من الفلفل الحار- زاد من الشعور بالشبع والامتلاء.
أوجدت دراسة أخرى نشرت في مجلة (Appetite)، أن مجموعة من الألياف، ومركبات الشاي الأخضر، والكافيين كانت الأكثر فعالية في الحد من الجوع، وزيادة الإحساس بالامتلاء.
شاي الزنجبيل
يعد الزنجبيل من النكهات الطبيعية اللذيذة، التي يمكنك إضافتها إلى أطباقك اليومية.
هناك طرق عدة لاستخدام الزنجبيل، إلا أن الطريقة الأكثر شيوعًا للحصول عليه من أجل سد الشهية، وفقدان الوزن، تتمثل في تناوله على شكل شاي، إذ يساهم في تسريع عملية التمثيل الغذائي في غضون بضع دقائق.
حلفا بر (الحلفا بر)
الحلفا بر هو نبات ينمو بالأصل في الترع والمصارف، لكنه أصبح يتم زراعته بشكل مخصص لفوائده في التخسيس بجانب قدرته علي طرد الديدان وفتح الصدر وتفتيت حصى الكلي إذا ما تم شربه مع عسل النحل والماء. يعمل هذا النبات علي زيادة عملية حرق الدهون ويساعد بشكل ملحوظ علي زيادة إدرار البول وتطهير المجاري البولية.
يمكن الحصول علي هذا النبات من عند العطار، ويشرب بالماء والعسل لكن بصب الماء المغلي عليه وشربه بشكل مباشر بدلاً من غليه بالماء، وذلك لاحتواء النبات علي زيوت طيارة تقلل من قيمته الغذائية عند الغليان.
الميرميه
يشتهر الميرميه في بعض البلدان كمصر باسم المرمرية، وهي نبات بري مفيد في التخسيس، وبالرغم من كثرة الجدل والحديث حول ما إذا كانت له علاقة مباشرة بالعقم أو احتوائه علي زيوت ضارة، إلا أنه لم يثبت حتى الآن بشكل عملي صحة هذه الأقاويل. وعلي كل حال يجب الاعتدال في تناول الميرميه أو غيرها من الأعشاب، واستشارة الطبيب أمر ينصح به قبل تناولها.
تضاف ملعقة طعام من الميرميه إلي كوب ماء مغلي لتنقع به مدة تتراوح ما بين 10 دقائق و 15 دقيقة وتشرب مرة واحدة باليوم في المساء بدلاً من تناول وجبة العشاء.
الشمر
الشمر هو نبات عشبي معمر من الفصيلة الخيمية، يتراوح طول النبات أو العشبه ما بين متر إلي مترين وهو نبات كثير الأغصان بأوراق خيطية.
للاستفادة من قدرة الشمر علي الخسيس يتم إضافة 3 ملاعق إلي كوب ماء مغلي وتنقع لمدة لا تقل عن ساعة ومن ثم تصفي وتشرب مرة واحدة باليوم.
الكرفس
الكرفس من الخضروات وهو أيضاً نبات من الفصيلة الخيمية، يدخل في الطبخ ويؤكل نيئ بصورته الطبيعية. للكرفس فوائد عديدة عرفها البشر منذ القدم، فقد ثبت أن المصريين القدماء يزرعون الكرفس منذ ما لا يقل عن 3000 عام وتم استخدامه في الطب القديم. ومن بين فوائد الكرفس الأخرى أنه يساهم في علاج التهاب الكلي والتهابات المفاصل والروماتيزم والسكر.
للكرفس فائدة كبيرة في تخسيس الجسم وإنقاص الوزن، وأفضل طريقة للحصول علي الفائدة الكاملة من الكرفس هو أكله نيئاً بإضافته إلي السلطة. لكن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن استخدام الكرفس من خلالها كعصر عروقه أو غليه مع مقدار 30 ملل من الماء وشرب نصف فنجان منه يومياً لمرة واحدة. كما يستخدمه البعض لعمل شوربة (حساء) الكرفس لعلاج السمنة. كما يمكن أيضاً أن يضرب في الخلاط ويشرب في هيئة عصير حيث أن ذلك لا يؤثر علي نقصان الفيتامينات الموجودة به. كما يستخدم البعض ملح الكرفس بدلاً من الملح الطبيعي الذي هو سبب أساسي من أسباب السمنة وزيادة الوزن، خاصة تراكم الدهون في منطقة الوجه والبطن والأرداف لحثه الجسم علي الاحتفاظ بالماء.

خلطات طبيعية لسد الشهية وحرق الدهون

الشمر
بذور الشمر تمنحكم ما تريدونه من طرق سد الشهية ، لاحتوائها على مواد عطرية تحفز على النحافة وتحارب السمنة المفرطة، كما تحفز على تقليل كمية الطعام المتناول لأنها تساهم في تحسين حركة الطعام داخل الأمعاء مما يشعرك بعدم الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.
المكونات
ملعقة طعام من بذور الشمر + 12 ملعقة من الشاي الأخضر +  14 ملعقة من القرفة + عصير نصف ليمونة.
طريقة التحضير
ضعوا كوب ماء على النار واتركوه حتى الغليان، اخلطوا المكونات في كوب واحد ثم اسكبوا الماء على المكونات، غطوا الخليط حتى يصبح دافئاً ثم تناولوه.
يتم شرب هذا الشاي على الريق، وقبل الأكل بثلث ساعة طوال اليوم لكل وجبة لـ سد الشهية .
الرمان
الرمان من الفواكه الهامة لعملية سد الشهية وإنقاص الوزن، فحباته الساحرة تعمل على تفتيت الدهون المتراكمة في الجسم، وتساعد على تحسين حركة الهضم ، لذا فإن تناول حبات الرمان أو عصير الرمان أو مغلي قشر الرمان يعمل على تنظيم الشهية وتحسين الهضم.
المكونات
لتر ماء + ملعقة من قشر الرمان المطحون + ملعقة شاي أخضر + مجموعة من أوراق النعناع الطازجة + ملعقة كمون مطحون + ملعقة زنجبيل مطحون.
طريقة التحضير
في كل هذه المكونات نجد أعشاب طبيعية لـ سد الشهية وهي الزنجبيل والشاي الأخضر اللذان يعملان على حرق الدهون الزائدة والإحساس بالشبع، اخلطوا المكونات مع بعضها في كوب واحد، بعد وضع الماء على النار ليغلي ، ثم اسكبوا الماء على المكونات ، واتركوا المشروب ليبرد ويصفى ثم تناولوه، يفضل شربه قبل تناول الأطعمة بثلث ساعة.
الشاي الأخضر
الشاي الأخضر مشروب قوي جداً وفعال في سد الشهية والإحساس بالشبع، وهذا لأنه يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي ورفع عملية الأيض مما يجعلكم تحصلون الصحة الجيدة وإنقاص الوزن.
المكونات
ملعقة طعام من أوراق الشاي الأخضر أو كيس من الشاي الأخضر + أورق نعناع طازجة + ملعقة طعام من الشمر + ملعقة طعام من بذور الكتان + 14 ملعقة قرفة + لتر ماء + ليمونة
طريقة التحضير
ضعوا كل المكونات معاً في كوب، بحيث يكون الماء على النار ويترك حتى الغليان، وصبوا الماء المغلي على المكونات، ثم اتركوها لتنقع لمدة نصف يوم ، يمكنكم استعمال ملعقة صغيرة من العسل للتحلية حسب الرغبة، هذا المشروب يتم تناوله يومياً، قبل الوجبات بثلث ساعة.
القرفة
القرفة من المشروبات الهامة لتخسيس الوزن لفوائدها الرائعة في تحسين عملية الهضم وسد الشهية ، لذا في فصل الشتاء ومع ازدياد الوزن غير الطبيعي جربوا القرفة ولن تندموا ، يمكنكم مزج هذا المشروب بالخيار لأنه يحتوي على فيتامين أ المضاد للأكسدة مما يحميكم من أمراض الجهاز الهضمي ومشاكله مثل عسر الهضم والإمساك.
المكونات
عود قرفة +ليمونة + 12 لتر ماء + أوراق نعناع طازجة +شرائح رفيعة من ثمرة الخيار
طريقة التحضير
ضعوا وعاء الماء على النار حتى الغليان، بعدها قلبوا الخليط جيداً ، واسكبوا عليه الماء واخلطوه بالمزيج ، ثم غطوا الخليط بغطاء، واتركوه لينقع لمدة 12 ساعة، ويشرب قبل الأكل بثلث ساعة.

مشروب سد الشهية

المكونات: كوب ماء مغلي + ليمونة مقطعة شرائح + ملعقة نعناع + عودين قرفة + ملعقة شاي أخضر + ربع ملعقة زنجبيل.
طريقة التحضير: يتم غلي كوب من الماء وتضاف إليه أعواد القرفة وشرائح الليمون والنعناع والشاي الأخضر والزنجبيل، يُغطى الكوب لمدة 5 دقائق وبعدها تصفيته جيدًا قبل تناوله. احرصي على تناول هذا المشروب قبل كل وجبة بنصف ساعة، ويمكنك تحليته بنصف ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.



624 Views