اكلات خضار فقط

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2020 9:03 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 3:18
اكلات خضار فقط

اكلات خضار فقط و طريقة تحضير الملوخية والسبانخ فطائر السبانخ و شوربة الخضار وأرز الخضار وسمبوسك الخضروات سوف نتحدث عن كل هذه الوصفات في مقالنا هذا.

اكلات خضار فقط

1-شوربة الخضار بلسان العصفور مع قطع الدجاج

المكونات
حبهان. 4 قطع صدور دجاج. زعتر. زنجبيل. 4 حبات بطاطس صغيرة. كراث وكرفس بازلاء. زبد. بصل وثوم. ملح وفلفل. مرقة. 4 حبات جزر. 4 حبات كوسة. ورق لورا.
طريقة التحضير
حمّري لسان العصفور في مقلاة. افرمي البصل والكراث والكرفس، وشوّحيهم مع الزبد. ضعي الدجاج والحبهان وورق اللورا والزعتر والخضروات في المرقة للسليق جيدًا وأضيفي إلى الخليط لسان العصفور والبسلة واتركي الخليط ليغلي جيدًا لمدة 10 دقائق ثم قدميه ساخنًا.
2-مكرونة بالخضار

المكونات
½ كيس مكرونة. خضروات مشكلة (حسب الرغبة). بهارات مشكلة.
طريقة التحضير
اسلقي المكرونة مع البهارات، وأضيفي لها ملعقتي زيت. قطعي الخضار إلى قطع مناسبة، وأضيفيه إلى المكرونة واتركيها حتى تمام النضج، ثم قدميها ساخنة.

وصفات السبانخ

1- السبانخ

المكونات
نصف كيلو لحمة هبرة. حزمة سبانخ مفرومة. ثلاث حبات طماطم. ربع حزمة كزبرة مفرومة. ملعقة ملح. ملعقة بهار. ربع بصلة مفرومة ناعماً. ثلاثة فصوص ثوم مفرومة. ربع ملعقة كركم. ربع فنجان من الزيت النباتي
طريقة التحضير
نسلق اللحمة المقطعة إلى مكعبات متوسطة الحجم لمدة ساعة حتى تنضج. نصفي اللحمة من المرق. نضع في قدر الطهي فنجاناً من الزيت، ونضيف اللحمة بعد أن يغلي الزيت. نضيف البصل، والثوم، والبهار، والملح، وكوب من الماء ونترك الخليط يغلي لمدة عشر دقائق. نضيف السبانخ، ونضع فوقه ثلاثة أكواب من مرق اللحمة. نُغطي القدر جيداً، ونتركه حتى ينضج لمدة ربع ساعة. نُقدم الطبق إلى جانب طبق الأرز، أو مع الخبز والمقبلات.
2- فطائر السبانخ

المكونات
3 كوب دقيق. 3 ملاعق كبيرة حليب مجفف. ¼ ملعقة صغيرة ملح. ملعقة كبيرة سكر. ملعقتان صغيرتان خميرة فورية ناعمة. كوب زيت ذرة. بيضة. كوب ماء دافىء.
الحشو:
½ كيلو سبانخ مفرومة. حبة بصل كبيرة مفرومة. 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون. ملعقة فلفل أسود صغيرة. ¼ كوب عصير ليمون. ملعقة كبيرة سماق. ½ ملعقة صغيرة ملح.
طريقة التحضير
1- ضعي في الخلاط كوبين من الدقيق إلى جانب الحليب والملح والسكر والخميرة والزيت والبيضة، ثبتي مضرب العجين،
2-وقلبي إلى أن يصبح الخليط مثل فتات الخبز، أضيفي الماء واعجني إلى أن تتكون عجينة ناعمة مع إضافة مزيد من الدقيق حسب الحاجة. قطعي العجينة إلى كرات صغيرة، وضعيها في صينية مدهونة بالزيت، واتركيها لمدة 20 دقيقة في مكان دافئ. ضعي السبانخ في وعاء واسع، وسخني على نار متوسطة مع التقليب إلى أن تذبل، صفي السبانخ جيدًا، ضعيه في وعاء وأضيفي البصل والزيت وعصير الليمون والسماق والملح والفلفل والشطة
4- سخني الفرن لدرجة حرارة 190 درجة مئوية، وأحضري صينية واسعة قصيرة الارتفاع. افردي العجينة قليلًا لتصبح دائرة، وضعي ملعقة كبيرة من الحشو في الوسط وأغلقيها على شكل مثلث. ضعيها متباعدة في الصينية، وغطيها واتركيها نحو 15 دقيقة. ضعيها في الفرن من 12 – 15 دقيقة إلى أن تصبح ذهبية اللون.
3-السبانخ مع العدس

المكونات
حزمة سبانخ مغسولة ومفرومة جيداً. ربع بصلة مفرومة ناعماً. فنجان من الزيت النباتي. ربع ملعقة كركم. ملعقة ملح. كوبان من العدس. مكعب ماجي.
طريقة التحضير
نسلق العدس لمدة ربع ساعة. نضع الزيت في قدر الطهي، ونضيف إليه البصل، والكركم، والسبانخ، وكوب من الماء، ونتركه حتى ينضج قليلاً. نضيف إلىه السبانخ، ومكعب الماجي، والملح، ونتركه يغلي لمدة نصف ساعة. نقدم الطبق إلى جانب طبق الأرز.

طريقة عمل الملوخية


المكونات
كيلو ملوخية خضراء منظفة جيدًا ومفرومة. ½ 1 كوب مرقة لحم. مكعب مرقة دجاج. 4 فصوص ثوم مفرومة. ¼ ملعقة شطة. ملعقة صغيرة كزبرة ناشفة. ملعقة كبيرة سمن. الطريقة:
طريقة التحضير
اغلي الشوربة وذوبي فيها مكعب المرق والشطة. اخلطي الثوم المفروم مع الكزبرة، ثم ضعي كمية قليلة من الخلطة على الشوربة. ضيفي الملوخية إلى الشوربة وقلبيها، ولكن احرصي على عدم غلي الملوخية، وكرري رفعها من على النار أكثر من مرة وسخنيها فقط. ضعي ملعقتين سمن في وعاء لعمل التقلية، وضعي باقي خلطة الثوم عليها. بعد تحمير الثوم واكتسابه للون الذهبي، أضيفيه على الملوخية وقلبيها جيدًا ثم قدميها.

طريقة سمبوسك الخضروات


المكونات
½1 كوب دقيق أبيض. ملعقتين زيت ذرة. كوب ماء دافئ. ملعقة صغيرة ملح. الحشو: 2 كوب زيتون أسود. 3 جزرات مبشورة. بصلة كبيرة مقطعة مربعات. علبة مشروم مقطع قطع صغيرة. 2 ثمرة فلفل أخضر مقطعة مربعات. 2 ثمرة طماطم مقطعة مربعات. نصف علبة بازلاء محفوظة. ملعقة كبيرة بهارات مشكلة. ملعقة صغيرة ملح وملعقة زنجبيل مطحون. 4 ملاعق زيت ذرة.
طريقة التحضير
1-سخني الفرن علي 180 درجة مئوية. اخلطي جميع مقادير العجينة ثم تعجن باليد إلى أن تتماسك جيدًا ولا تلتصق في اليد، ثم شكليها في هيئة كرات صغيرة وغطيها جيدًا واتركيها ربع ساعة. شوحي البصلة في الزيت ثم يضاف الجزر والبازلاء وقلبيهم،
2-ثم ضعي المشروم والبهارات والملح ثم ضيفي الطماطم والزيتون وضعي الكزبرة الخضراء وقلبيهم حتى نضج المكونات. احشي العجينة وادهنيها بالزيت وضعيها في الفرن حتى الإحمرار والنضج.

أهمية تناول الخضروات

تعتبر الخضروات مصدر غني للعديد من المغذيات المهمة للجسم ولتقوية مناعته، فهي مصدر للألياف  والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل: الفيتامينات A، E و C، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم، الحديد، حمض الفوليك، وغيرها من مضادات الاكسدة والمركبات النباتية المهمة لمناعة الجسم.



460 Views